الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

خط التاريخ الدولي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو خط التاريخ الدولي

ما هو خط التاريخ الدولي؟

إن خط التاريخ الدولي تم تعريفه على أنه خط وهمي يوجد على الكرة الأرضية، حيث أن اليوم يبدأ منه و ينتهي منه أيضاً، كما يكون مروره عبر خط طوله 180 درجة من مدينة غرينتش البريطانية، مع انحرافات جهة اليمين أو اليسار؛ وذلك بهدف الابتعاد عن الجُزر المأهولة بالسكان قدر الاستطاع، ويقوم خط التاريخ الدولي تقريباً بقسم المحيط الهادي إلى قسمين: شرقي وغربي، ويجب على كل مسافر أن يعبر هذا الخط باتجاه الشرق أو الغرب ويجب تعديل التاريخ واليوم بمقدار يوم كامل، أي 24 ساعة.


وذلك لأن حساب الوقت يحتاج إلى إضافة 4 دقائق في حال قطعنا درجة طول في اتجاهنا باتجاه الشرق أو تقليل 4 دقائق إذا اتجهنا غربًا، فإننا نقوم بإضافة 12 ساعة عند خط طول 180 ْإذا اتجهنا من الشرق، أو نقلل 12 ساعة إذا اتجهنا من الغرب ووصلنا إلى ذات المكان عند خط طول 180 درجة.


فأي منهما يُعد صحيحاً أن نضيف 12 ساعة أم نقلل 12 ساعة؟ حيث أن الفرق 24 ساعة أو يوم كامل بين الجانب الآسيوي لخط 180 درجة وبين الجانب الأمريكي، فعلى سبيل المثال إذا كانت التقاويم تدل على يوم الأربعاء في الجانب الآسيوي، فإن التقويم في الجانب الأمريكي يكون متأخرًا يومًا ويدل على يوم الثلاثاء.


وعندما يُعبر مسافر المحيط الهادي بواسطة سفينة، فمن اللازم أن يلاحظ تغيير اليوم عندما يعبر خط طول 180 درجة، ومن الضروري أن نشير إلى أن بحارة ماجلان الذين وصلوا إلى أسبانيا قاموا باكتشاف أن تقويم أسبانيا يدل على اليوم السابع من سبتمبر 1522م، في حال كان حسابهم للتقويم يدل على اليوم السادس فقط من سبتمبر؛ وذلك لأنهم لم يتذكروا إضافة يوم بسبب عبور خط 180 درجة بعد أن قطعوا المحيط الهادي قادمين من الغرب.


كما أنه بسبب أهمية خط طول 180 ْفقد تم الاتفاق على تسميته خط التاريخ الدولي خلال مؤتمر عقد في واشنطن عام 1884م، ولحسن الحظ أن خط التاريخ الدولي يعبر وسط المحيط الهادي، حيث لا توجد سوى جزر صغيرة، وينكسر هذا الخط بهدف أن يتحاشى المشكلات التي تنتج بسبب اختلاف التقويم على جانبيه فينكسر اتجاه هذا الخط باتجاه الغرب لتقع جزر اليوشن على الجانب الأمريكي، وعند درجة عرض 5 درجة جنوبًا يتجه الخط باتجاه الشرق لتصبح مجموعة جزر فيجي على الجانب الأسيوي.


المصدر
محمد صبرى محسوب/مبادئ الجغرافيا المناخية والحيوية/2007.يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعية/2011.علي احمد غانم/الجغرافيا المناخية/2003.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى