الجغرافيادول العالممدن سياحية

دولة إثيوبيا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بدولة إثيوبيا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في دولة إثيوبيا.

التعريف بدولة إثيوبيا:

تقع دولة إثيوبيا في قارّة إفريقيا، وتشترك في حدودها مع جيبوتي، إرتيريا، الصومال، السودان، وكينيا، وتُعدّ إثيوبيا ثاني أكبر الدّول في قارّة إفريقيا بعد نيجيريا من حيث عدد السّكَّان، وكما تحتلّ المركز 10 من حيث المساحة في قارّة إفريقيا، وتُعدّ “مدينة أديس أبابا” عاصمتها ومن أكبر المُدن فيها.

وتضمّ دولة إثيوبيا العديد من السّلاسِل الجبليّة، والهِضاب، كما يوجد فيها العديد من الوديان، وأشهرها “وادي الصّدع العظيم”، وتتميّز إثيوبيا بأنّها مركزاً عالميّاً للتنوّع الحيوانيّ، وخاصّة الطّيور، وتضمّ العديد من الطّيور، حيث يصل عددها إلى 856 نوع، وتُصنّف هذه الطّيور بأنّها مُهدّدة بالانقراض، بالإضافة إلى العديد من الطّيور الّتي تتغذّى على الفراشات، وتُعدّ “اللغة الأمهريّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى اللغة التغزينيّة، والصوماليّة، والعفاريّة، ولغة الأورومو.

وتتنوّع الأعراق في دولة إثيوبيا، حيث يوجد فيها الصوماليّون، أورومو، أمهره، تيغري، سيدامار، كوراج، ولايتي، هديه، عفار، الإعراس، وجيدو، وتأسَّست دولة إثيوبيا في عام 1941 للميلاد، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ برلمانيّ”، وكما يُعدّ “بر” العُملة المُستخدمة فيها، وتُعدّ “الدّيانة المسيحيّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى الدّيانة الأرثوذكسيّة الإثيوبيّة، والإسلاميّة.

وتعتمد دولة إثيوبيا في اقتصادها على الزّراعة، كـَزراعة البقوليّات، والبُن، والحبوب، والبذور الزيتيّة، والبطاطا، قصب السّكَّر، وزراعة الزّهور، كما تعتمد إثيوبيا في اقتصادها على تصدير الذّهب، والقات، والبذور الزيتيّة، والمنتجات الجلديّة، وتصدير الزّهور.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد دولة إثيوبيا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة دولة إثيوبيا والتّجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في مدينة أديس أبابا:

تقع مدينة أديس أبابا في إثيوبيا، وتُعدّ عاصمتها ومن أكبر المُدن فيها، وتُعتبر العاصمة السياسيّة والثقافيّة والاقتصاديّة للبلاد، وكما تُعتبر موطناً للعديد من المؤسَّسات والمُنظّمات الدوليّة، وأشهرها مقرِّ الاتّحاد الإفريقي، مقر الحكومة الاتحاديّة، ومنظّمة الوحدة الإفريقيّة.

السّياحة في مدينة بحر دار:

تُعتبر مدينة بحر دار من أجمل الأماكن السياحيّة في إثيوبيا، وكما تُعتبر ثاني أكبر مدينة فيها بعد أديس بابا من حيث المساحة، وتضمّ المدينة بُحيرة تانا الّتي تُعدّ من أجمل الأماكن السياحيّة في إثيوبيا، ومن أهمّ روافِد نهر النّيل الأزرق، وكما تضمّ المدينة 37 جزيرة، والعديد الكنائس، والمتاحف القديمة.

السّياحة في مدينة هرر:

تُعتبر مدينة هرر من أشهر المُدن السياحيّة في إثيوبيا، حيث تضم العديد من الأماكن السياحيّة في إثيوبيا، وتُعرف بِالمدينة المُحصّنة، حيث كانت قديماً مدينة صغيرة مسوّرة، ولاتَزال أسوارها موجودة إلى الوقت الحاضر، واشتهرت هذه المدينة ببواباتها، لكن مع مرور الزّمن لم يبقَ منهم إلّا بوّابة واحِدة تُسمّى “جاقول”. 

السّياحة في مدينة أواسا:

تُعتبر مدينة أواسا من أجمل المُدن السياحيّة في إثيوبيا، حيث تتميّز بجمالها وطبيعتها الخلّابة وغاباتها، حيث ينتشر فيها العديد من المساحات الخضراء الواسعة، وكما يوجد فيها بُحيرتانِ جميلتانِ، تُعرفان باسم “كامو وأبايا”، ويفصل بينهما جِسر يُسمّى “جسر السّماء”، وتُعتبر مدينة أواسا المكان الأمثل لمحبيّ الطّبيعة، والهدوء والاسترخاء.

السّياحة في مدينة دبرزيت:

تُعدّ مدينة دبرزيت من أجمل الأماكن السياحيّة في إثيوبيا، وتتميّز المدينة بطبيعتها السّاحرة الخلّابة، حيث تحتوي على 5 بُحيرات ذات مياه عَذبة، وكما يوجد فيها العديد من المُنتجعات والفنادق الفخمة، وتحتوي بُحيراتها على العديد من الحيوانات البحريّة المُختلفة.

أشهر الأكلات في دولة إثيوبيا:

خُبز الإنجيرا:

يُعتبر من أشهر أنواع الخبز في إثيوبيا، حيث يتكوّن من الطّحين الأبيض، طحين القمح، باكينج باودر، ملح، ماء، وعصرة ليمونة.

دورو وات:

وتُعني الدّجاج مع صلصة الفلفل الأحمر، حيث يتكوّن من أفخاذ الدّجاج، الليمون، الملح، البصل، الثّوم المهروس، الزّنجبيل المبروش، الزّيت النباتّي، البابريكا، مرقة الدّجاج، الفلفل الأحمر، والزّبدة.

دورو أليتشا:

تُعتبر من أشهر الأكلات التقليديّة في إثيوبيا، حيث تتكوّن من قطع الدّجاج، الصّلصة، الخضار المختلفة، الفلفل الأحمر، والتّوابل الحارّة.

القرط:

يُعتبر من الأطباق الشعبيّة في إثيوبيا، وهو عِبارة عن نوع من اللحوم، حيث يتمّ أكلها غير ناضجة، ويتمّ تقطيعه إلی مكعّبات، ويُقدّم مع الفلفل الأحمر الحارّ.

الكفتو:

تُعد من الأطباق التقليديّة في إثيوبيا، خاصّة في الاحتفالات الخاصّة والأعياد، حيث تتكوّن من اللحم المفروم، والتّوابل المختلفة، والخضار المختلفة.

المصدر
صفحة إثيوبيا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة إثيوبيا في ميوزك برينز.صفحة إثيوبيا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى