الجغرافيادول العالممدن سياحية

دولة سويسرا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بدولة سويسرا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في دولة سويسرا.
  • ما لا تعرفه عن دولة سويسرا.

التعريف بدولة سويسرا:

تقع سويسرا في جنوب نصف قارّة أوروبا، وتتميّز بكونها تضمّ العديد من اللغات والثّقافات المُختلفة، كما تتميّز بمناظرها الخلّابة، وطبيعتها السّاحرة، وجِبالها الشّاهقة، وبُحيراتها الجميلة، وتُعدّ “مدينة بيرن” عاصمتها، و”مدينة زيوريخ” أكبر المُدن فيها، ويُعدّ “الفرنك السويسري” العُملة الرسميّة في البلاد.

وتشكّلت دولة سويسرا نتيجة اتّحاد مناطق أونترفالدن، وسفوتز، وأوري عام 1291 للميلاد، وحصلت علی استقلالها عام 1499 للميلاد من الأمبراطوريّة الرومانيّة المُقدّسة، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “اتحاديّ برلمانيّ”، وتشترك في حدودها مع ألمانيا، فرنسا، النمسا، إيطاليا، وليختنشتاين.

ويقع جزءاً من أراضيها ضمن سلسلة جِبال جورا، والقسم الآخر ضمن سلسلة جِبال الألب، ويُعتبر مُعظم أصل السّكّان في سويسرا من الفرنسيّين والألمان، والأقليّة منهم من أصول إيطاليّة، ويتحدث غالبيَّة السّكّان باللغة الفرنسيّة، واللغة الألمانيّة، بالإضافة إلی الإيطاليّة، والألبانيّة، والإسبانيّة، والبرتغاليّة، والصربيّة الكرواتيّة.

وتُعدّ دولة سويسرا من الدّول المتقدمة، وتعتمد في اقتصادها علی المُنتجات الزراعيّة، والألبان، والصّناعات الكيميائيّة، والصناعات الكهربائيّة، والطاقة الكهرومائيّة، والمعادن، والسّاعات، والأخشاب، والمياه، والخضراوات، والفواكه المختلفة.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد سويسرا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة دولة سويسرا والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في بيرن:

تُعتبر بيرن العاصمة الإدارية في سويسرا، ورابع أكبر مدنها من حيث عدد السكّان، يوجد فيها الكثير من أماكن الجذب السياحية والطبيعية والتاريخية، ويطلق عليها اسم “المملكة الحرّة”، ويتيميّز مناخها بشكل عام بأنّه “بارد في فصل الشتاء، ومعتدل في فصل الصيف”، تحتوي على الكثير من الأماكن السياحية والمناظر الطبيعية والفنون المختلفة والخدمات، يرجع تاريخها إلى عام 1191 للميلاد.

السّياحة في زيوريخ:

تُعتبر مدينة زيوريخ من أكبر وأهم مدن سويسرا، تشتهر بأفضل الخدمات المصرفيّة الموجودة في العالم، وتُعدّ من أكثر المدن نظافة وأمن وهدوء، يوجد في زيوريخ أكبر مركز للذهب، ويوجد فيها ثالث أفضل جامعة في العالم “المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا”، وتتميز المدينة بمناظرها الرائعة، ووجود جبال الألب المغطاة بالثلوج فيها، حيث تُعتبر من أكثر عوامل الجذب السياحيّة في المدينة.

السّياحة في جنيف:

تقع مدينة جنيف في سويسرا، وتُعتبر واحدة من أشهر مدن العالم، يرجع تاريخها إلى القرن الثاني قبل الميلاد، تُحاط جنيف بالعديد من الجبال التي تبلغ اِرتفاعها 375 متر، وتتميّز بمناخها المعتدل، وتعتمد في اقتصادها بشكل كبير على قطاع الخدماتويوجد في المدينة الكثير من الشركات العالميّة مثل: “شركة داو للكيماويات”، ويوجد فيها العديد من المصانع “مصنع جيفو دان فيرمينيش”، كما تحتوي على الكثير من الصناعات “صناعة المجوهرات، الآلآت الدقيقة، الساعات، الأحذية”.

السّياحة في زيرمات:

تقع مدينة زيرمات في سويسرا، وتُعتبر أشهر المُدن السياحيّة فيها، ويتحدّث سكّانها باللغة الألمانيّة كَلُغة رسميّة، ويبلغ ارتفاعها حوالي 1600 متر عن مستوى سطح البحر، وتتميّز المدينة بوجودها ضمن سلسلة “جبال الألب”، الّتي تصل إلى ارتفاع 4000 متر، وتتميّز المدينة بكونها خالية من السيّارات، وإحاطة الطبيعة الخلّابة لها من كلّ مكان، وتُعدّ مكاناً مثاليّاً للتسلّق والتزلّج على جبال الألب، وأشهرها “جبل ماتروهن”، حيث يُشبه إلى حدٍّ كبير قطع شوكولاتة توبليرون الشهيرة، ويُطلق على المدينة “جنّة المتزلّجين”.

السّياحة في انترلاكن:

تُعدّ مدينة انترلاكن من أهمّ المُدن السياحيّة في سويسرا، حيث تقع بين بحيرتيّ برينز وثونفي، ويعبرها “نهر الآر” الّذي يصل بين تِلك البُحيرتين، تُعتبر انترلاكن من أشهر الوجهات السياحيّة في سويسرا الأكثر شعبيّة، وتضمّ العديد من أماكن الجذب السّياحي كـَالبُحيرات والأنهار، بالإضافة إلی المُنتزهات، والأسواق، والمعالم التاريخيّة، والمطاعم، والمقاهي.

السّياحة في لوغانو:

تُعدّ مدينة لوغانو من أجمل المُدن السياحيّة في سويسرا، حيث تقع بالقُرب من إيطاليا، وتُعدّ مقصداً سياحيّاً مميّزاً نظراً لِطبيعتها السّاحرة، وإطلالها على بحيرة لوغانو، ويُحيط فيها العديد من الجِبال الشّامخة، ويوجد فيها العديد من المتاحف والكنائس، ويغلب عليها الطّابع الإيطاليّ ويتحدّث سكّانها باللغة الإيطاليّة؛ نظراً لقُربها من إيطاليا.

السّياحة في لوزان:

تُعتبر لوزان من أجمل المُدن السياحيّة في سويسرا، وتضمّ أجمل الاماكن السياحيّة في سويسرا، كـَالمتاحف، والاماكن الطبيعية، بالإضافة إلی أماكن التسوّق، والمطاعم، والفنادق، والمُنتجعات الرّاقيَة.

السّياحة في لوزيرن:

تُعتبر لوزيرن من أفضل المُدن السياحيّة في سويسرا، حيث تتميّز بموقعها الاستراتيجيّ على ساحِل بُحيرة لوسيرن، الّتي تُعدّ رابع أكبر البُحيرات في سويسرا، ويُحيط فيها العديد من الجِبال، كـَجبل بيلاتوس، وتستقطب المدينة العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بطبيعتها الخلّابة.

أشهر الأكلات في دولة سويسرا:

  • الفوندو: تُعتبر من أشهر الأكلات الشعبيّة التي يشتهر فيها المطبخ السويسري، ويتكوّن من جبن غرويير السويسري وجبن الأمنتال والليمون أو عصير التفاح والثوم والملح والفلفل والنشأ وجوزة الطيب.

  • الروستي: يُعدّ من الأطباق الوطنيّة التي تشتهر فيها سويسرا، وتتكوّن من البطاطا بشكل رئيسي، وتتسم بالبساطة ويتمّ تناولها كفطور في معظم الأحيان.

  • الراكليتي: تنتشر في جبال الألب السويسرية، وتتكون من القشطة والجبن المشويّ وخبز التوست، وتؤكل مع البطاطا المشويّة أو المسلوقة والزيتون أو مخلل الخيار.

  • الكوردن بلو: من الأطباق الشهيرة في سويسرا، وهو عبارة عن دجاج محشيٍّ بشرائح الجبن، ويتمّ تغطيتة بالبقسماط والبيض ومن ثمَّ وضعهِ بالزَّيت للقلي.

  • الشوكولاتة السويسرية: لا يمككنا الحديث عن سويسرا دون ذكر الشوكولاتة فيها، تُعدّ سويسرا من أكبر وأهمّ المُدن في صناعة الشوكولاتة مثل شوكولاتة “توبليرون، لينت، نستله”، ويوجد مُتحف يتيح ما يقارب 18 الف طن من الشوكولاتة سنويّاً ويُدعى باسم “مُتحف البروزا”.

ما لا تعرفه عن دولة سويسرا:

تحافظ سويسرا على عاداتها وتقاليدها على مرِّ العصور، وتُعتبر من أكثر الدول التي تحرص على الأنشطة الثقافية، وتعتبر سويسرا من أكثر الدول التي تقدِّم عروض راقصة في العالم، ومن أكثر الأدوات الموسيقية الموجودة فيها ” الكمان، الأكورديون، المزمار، القانون، آلة ألفورن”.
ويوجد الكثير من الحقائق التي تميّز بيرن ومن أبرز هذه الحقائق:

  • يوجد في سويسرا أربع لغات: الألمانية وهي اللغة الرسمية للبلاد، والفرنسية، والإيطالية، والرومانشية.

  • 90% من الشعب السويسري يجيد التكلُّم باللغة الإنجليزية.
  • تنتج سويسرا شوكولاتة مصنوعة من الذهب، وتُعتبر صالحة للأكل.

  • سويسرا أفضل بلد يمكن أن يعيش فيه الإنسان حسب معيار الجودة لوحدة معلومات الإيكونومست.

  • سويسرا هي البلد الوحيدة في العالم يوجد فيه ديمقراطية مباشرة.

  • تُعتبر سويسرا أفضل دولة للعمل فيها، تصل الأجور الى 130000 دولار سنوياً.

  • لا يوجد في سويسرا رئيس دولة، ويدير شؤون الدولة المجلس الاتّحادي.

  • يوجد في مدينة بيرن تمثال غريب لِرجل يأكل الأطفال الصغار ولا نعرف ما الهدف منه.

  • يحترم الشعب السويسري المواعيد ولا يتأخرون عنها.

  • الطبق المفضّل لدى الشعب السويسري هو الفوندو الجبن.

المصدر
صفحة مدينة سويسرا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة مدينة سويسرا في ميوزك برينز.صفحة مدينة سويسرا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى