الجغرافيادول العالممدن سياحية

جمهورية إيطاليا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بجمهوريّة إيطاليا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات الشعبيّة في إيطاليا.

التعريف بجمهوريّة إيطاليا:

تقع جمهوريّة إيطاليا في جنوب أوروبا، علی أكبر جزيرتين في البحر الأبيض المُتوسِّط “سردينيا وصقلية”، وتشترك إيطاليا في حدودها مع سويسرا، فرنسا، لوفينيا، والنّمسا، وتُعتبر إيطاليا سادس أكبر دولة من حيث عدد السّكّان في أوروبا، وتحتلّ المركز 23 من حيث أكبر الدّول من حيث عدد السّكّان في العالم.

وتُعتبر “قمّة بلون” أعلی قمّة في إيطاليا، وكما تُعتبر “مدينة روما” عاصمتها ومن أكبر المُدن فيها، وتُعتبر “اللغة الإيطاليّة” اللغة الرسميّة فيها، ونظام الحُكم فيها “جمهوريّة برلمانيّة”، وتأسّست الدّولة عام 1946 للميلاد، والعُملة المُستخدمة في إيطاليا “اليورو”.

وتلعب جمهوريّة إيطاليا دوراً ثقافيّاً، وعسكريّاً، ودبلوماسيّاً مُهمّاً في أوروبا والعالم، وتُساهم الدّولة في العديد من المُنظّمات العالميّة، كـَبرنامج الأغذيَة العالمي، ومُنظّمة الأغذيَة والزِّراعة، ومنتدی غلوكال، والصّندوق الدّولي للتّنميَة والزِّراعة، وكليَّة دِفاع النّاتو، حيث تقع مقرّات هذه المّنظّمات في العاصمة روما.

ويُعتبر مستوی التّعليم في إيطاليا مُرتفعاً، ويوجد فيها العديد من القوی العاملة، وتحتلّ الدّولة المركز 19 من حيث متوسِّط الأعمار، وتحتلّ المرتبة الثانيَة من حيث نظام الرِّعايَة الصحيّة، حسب تقرير مُنظّمة الصّحّة العالميّة عام 2000 للميلاد، ويوجد فيها العديد من مواقع التُّراث العالمي حسب مُنظّمة اليونسكو، وتُعتبر “الدّيانة المسيحيّة” الدّيانة الرسميّة فيها، بالإضافة إلی الإلحاديّة والإسلاميّة والبوذيّة والهندوسيّة واليهوديّة.

وتمتلك إيطاليا اقتصاداً رأسماليّاً متطوّراً، ففي عام 2008 للميلاد امتلكت الجمهوريّة الإيطاليّة رابع أكبر اقتصاد في أوروبا، وسابع أكبر اقتصاد علی مستوی العالم، وتُعتبر الدّولة عضو في مجموعة الدّول الثمانيَة الصناعيّة الكُبری، ومُنظّمة التّعاون والتّنميَة الاقتصاديّة، والاتّحاد الأوروبّي.

وتعتمد إيطاليا في اقتصادها علی الصّادرات، ومن أشهر الصّادرات فيها الملابس، والغذاء، والعربات، والآلات الدّقيقة، والسِّلع الكهربائيّة، والمواد الكيميائيّة، بالإضافة إلی تصدير الكيوي، والعنب، والخرشوف.

وتشتهر مدينة إيطاليا بتصميمها علی الطِّراز الكلاسيكي، واليوناني، والروماني، والقوطي، بالإضافة إلی الطِّراز الكلاسيكي الحديث، والباروكي، والفن الحديث المُعاصر، وتمتلك إيطاليا العديد من الآثار المعماريّة، كـَالكولوسيوم، البانثيون، برج بيزا المائل، كاتدرائيّة فلورنسا، وكاتدرائيّة ميلانو، وكنيسة القدّيسة مريم العُظمی.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد إيطاليا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن السياحيّة، وتستقطب الدّولة العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ومن أشهر الأماكن السياحيّة فيها مدينة روما، ومدينة ميلانو، ومدينة فلورنسا، ومدينة البندقيّة، ومدينة بوسيتانو.

ويُمكنك زيارة دولة إيطاليا والتّجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في روما:

تُعتبر مدينة روما عاصمة إيطاليا وأكبر المُدن فيها، وأكثرها سكّاناً حيث يصل عدد سكّانها إلى 2.7 مليون نسمة، ويرجع تاريخ مدينة روما إلی 2500 عام، حيث كانت روما عاصمة المملكة الرومانيّة العظيمة، وتعتبر إحدى أماكن وِلادة الحضارة الغربيّة والجمهوريّة الرومانيّة، حيث خلَّف هذا التّاريخ العديد من معالم السياحيّة في روما ومن أشهرها الكولوسيوم المشهور.

السّياحة في ميلانو:

تُعدّ مدينة ميلانو أجمل المُدن في أيطاليا، وتتميّز المدينة بروعتها، وغِناها بالأماكن الأثريّة الحضاريّة الّتي تتناغم مع جمال الطّبيعة، وتستقطب المدينة العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويوجد فيها من أكبر وأهم المطارات في إيطاليا “مطار ميلانو”، ويُمكنك زيارة المدينة والتجوّل فيها، ومُشاهدة معالمها التاريخيّة والسياحيّة عن قُرب.

مدينة فلورنسا:

تقع مدينة فلورنسا في الجزء الشّمالي من إيطاليا، وهي من أكبر مُدن إيطاليا وأهمّها تراثيّاً، وتاريخيّاً، وفنيّاً، واقتصاديّاً، حيث يمرُّ فيها “نهر أرنو”، وتُعتبر مدينة فلورنسا مَهدَ النّهضة الفنيّة، حيث اشتهرت في العالم بأكمله كـَمهد للفن والعمارة، بمبانيها التاريخيّة ومعالمها ومتاحفها الغنيَّة بالمعروضات الفريدة، وتستقطب مدينة فلورنسا العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم سنويّاً.

السّياحة في البندقيّة “فينيسيا”:

تتميّزُمدينة البندقيّة أو فينيسيا بسحر طبيعتها، وجمال أبنيتها، وضيق شوارعها، وقنواتها الرائعة، حيث تُعدّ من أجمل مُدن إيطاليا.

ويُعتبر اكتشاف أشهر الأماكن السياحيّة في مدينة فينيسيا سيراً على الأقدام من أنجح الطُّرق لاكتشاف هذه المدينة التاريخيّة، حيث يُمكنك الوصول إلى مدينة البندقيّة عن طريق “مطار فينيسيا الدّولي” أو من خِلال مطار ماركو بولو.

السّياحة في بوسيتانو:

تُعتبر مدينة بوسيتانو من أجمل الوجهات السياحيّة في إيطاليا، وتُعتبر الوجهة الأمثل لمحبِّي الاسترخاء والهدوء وقضاء شهر عسل مميّز؛ كونها مدينة رومانسيّة نابضة بالحياة، وتقع مدينة بوسيتانو وسط ساحل أمالفى، وتُعتبر واحدة من أجمل مُدن الساحل، وتتميّز ببيوتها الجبليّة الملوّنة وورودها التي تأسر العيون، كما تتميّز بطقسها المعتدل.

أشهر الأكلات الشعبيّة في إيطاليا:

  • البيتزا:
    يُعتبر من أشهر المأكولات في إيطاليا وأكثرها شعبيّة، ويتكوّن من عجينة مقرمشة مع جبن الموزاريلّا، وجبن البارميزان والثّوم والرّيحان والزّيتون الأسود والطماطم والفطر.

  • أرانشيني:
    يتكوّن من كرات الأرز المحشوّة المُغلَّفة بالبقسماط والمقليّة، وعادة ما يتمُّ حشوها بقطع الطماطم مع البازلاء وجبن الموزاريلّا.

  • اللازانيا:
    من الأكلات الإيطاليّة الأكثر شهرة، ويُعتبر من الأطباق المحبَّبة لدى الكثير، وهي عبارة عن طبقات من المعكرونة، يُضاف إليها اللَّحم المفروم والجبن، وصلصة البشاميل والطماطم.

  • توروني:
    يُعتبر من أشهر الحلويات في إيطاليا، تتكوّن من العسل، المُكسرات المحمّصة، بياض البيض، وبشر اللّيمون أو البرتقال، ويمكنك تناولها مع الشوكولاتة لطعم لا مثيل لها.

  • فوكاتيشا:
    يُعتبر من أشهر أنواع الخبز في إيطاليا وأكثرها شعبيّة، ويتم تحضيره من دقيق القمح، الخميرة، الملح، الماء، زيت الزّيتون، وأكثر ما يميّزة هو إضافة نكهات الثوم، الريحان، الطماطم، وبالإضافة إلى الأعشاب المختلفة.

المصدر
صفحة جمهوريّة إيطاليا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة جمهوريّة إيطاليا في ميوزك برينز.صفحة جمهورية إيطاليا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى