الجغرافيادول العالممدن سياحية

الجمهورية الفرنسية

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بالجمهوريّة الفرنسيّة.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات الشعبيّة في فرنسا.

التعريف بالجمهوريّة الفرنسيّة:

تُعدّ الجمهوريّة الفرنسيّة من أشهر الدّول الأوروبيّة، حيث تقع غرب قارّة أوروبا، وتتميّز الدّولة بجمالها، وتاريخها العريق، ومعالمها السياحيّة الشّهيرة، كما تتميّز بكثرة السّواحل فيها، حيث يحدّها بحر المانش، خليج دوفر، بحر الشّمال، بالإضافة إلى لوكسمبورغ، بلجيكا، ألمانيا، إيطاليا، وسويسرا.

وتُعتبر مدينة باريس عاصمتها وأكبر المُدن فيها، ويُطلق عليها لقب “مدينة النّور”، وتضمّ الدّولة العديد من الأماكن السياحيّة والأثريّة، بالإضافة إلى الفنادق والمطاعم الرّاقيَة، ودور الأزياء الشّهيرة، وتحتلّ الجمهوريّة الفرنسيّة المرتبَة الثّانيَة كـَثاني أكبر دولة فرانكفونيّة في العالم بعد جمهوريّة الكونغو الديموقراطيّة.

وكان نظام الحُكم في فرنسا “ملكي”حتى عام 1789 للميلاد، عندما تمّ إسقاط الملكيّة، وبعدها تمّ إعلان قيام الجمهوريّة الفرنسيّة، وأصبح نظام الحُكم فيها “رئاسي”، حيث يقوم هذا النّظام على الانتخاب الدّيموقراطي، ويتمّ انتخاب الرّئيس لمُدّة 5 سنوات، ويتكوّن نظام الحُكم فيها من الهيئة التشريعيّة، التنفيذيّة، والقضائيّة.

وكانت تُسمّى فرنسا “فرنجه”، وهي مُشتقّة من كلمة “فرانك” أي الشّعب الجرمانيّ، الّذي سكن في دولة فرنسا، وبَقِيَ يُطلق على المدينة اسم فرنجه حتى سقوط روما، وبعدها أصبحت تُعرق بـِ “مملكة فرانسيا”، وفي عهد فيليب أغسطس أصبحت تُعرف بـِ “فرنسا”.

وتُعدّ الجمهوريّة الفرنسيّة دولة علمانيّة، تحفظ حق حريّة الأديان، إلّا أنّ أغلب سكّان الدّولة يعتنقون “الدّيانة الإسلاميّة” التّابعة للمذهب الكاثوليكيّ، والأقليّة منهم يعتنق الدّيانة الإسلاميّة، واليهوديّة، وكما تُعدّ “اللغة الفرنسيّة” اللغة الرسميّة في البِلاد، بالإضافة إلى اللغة الكورسيّة، والبشكنشيّة، والبريتانيّة، والقسطانيّة.

وتُعتبر فرنسا من أكثر الدّول المُنتجة للمزروعات منذ القِدَم، حيث يوجد فيها العديد من المساحات والأراضي الزراعيّة الخَصِبَة، وفي الوقت الحالي يدعم الاتّحاد الأوروبيّ الزّراعة في الجمهوريّة الفرنسيّة؛ لِتُصبح من أشهر الدّول المُنتجة والمُصدّرة للمحاصيل الزراعيّة في قارّة أوروبا.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد المدينة، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن السياحيّة، الّتي تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ومن أشهر هذه الأماكن: متحف اللوفر، مدينة ديزني لاند، الرّيفييرا الفرنسيّة، سرايات وادي لوار، برج إيفل، وقصر فيرساي.

ويُمكنك زيارة الجمهوريّة الفرنسيّة والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في باريس:

تُعدّ باريس عاصمة فرنسا، وأصبحت باريس مركزاً للأزياء والتجارة والتمويل والفنون في القرن 12 للميلاد، وتُعتبر المدينة من أكبر مراكز الثقافة والاقتصاد في العالم، وتُعدّ من أهم الوجهات السِّياحيّة في العالم، وتُعتبر من أحد أهم مراكز الفن، إذ تمتلك مجموعة من المسارح والمتاحف والمعالم الأثريّة، بالإضافة إلى برج إيفل ومتحف اللوفر وقوس النصر.

السّياحة في ستراسبورغ:

تقع مدينة ستراسبورغ في فرنسا، وتُطلّ على نهر “إيل”، وتتميّز المدينة بمناخها البارد في فصل الشتاء، ودافئ في فصل الصيف، وتشتهر المدينة بالعديد من الصّناعات، كَصناعة المعادن، والدّباغة، والمستحضرات التجميليّة، والمواد البلاستيكيّة، والإلكترونيّات.

السّياحة في شامونيه:

تقع مدينة شامونيه في فرنسا، وتُعتبر النقطة الفاصلة بين فرنسا، سويسرا، وإيطاليا، وتحتلّ شاموني المرتبة الأولى في فرنسا من حيث الارتفاع، ويحيط فيها العديد من الجبال، كَجبال الألب وأيضاً تقع عند قمّة “مونت بلانت”، وتحتلّ القمّة المركز الثَّالث في العالم من حيث أعداد السيّاح.

السّياحة في انسي:

تُعتبر انسي من أشهر وأجمل المُدن في فرنسا، وتتميّز بطبيعتها السّاحرة، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وخاصّة السيّاح العرب، ومن أشهر الأماكن السياحيّة فيها بُحيرة انسي، نهرلو تيو، جسر العشّاق، جبل سيمنوز، وغيرها الكثير.

السّياحة في كان:

تُعتبر مدينة كان من المُدن الشّهيرة في فرنسا، وتحديداً في الرّيفيرا، ويُعدّ مهرجان كان السينمائيّ من أكثر الفعاليّات الّتي زادت مدينة كان شُهرة، وتضمّ المدينة العديد من الأماكن السياحيّة كـَشارع انتيب، حيث يُعتبر من أفضل شوارع التسوّق في دولة فرنسا بأكملها.

السّياحة في نيس:

تُعدّ مدينة نيس من أجمل وأشهر المُدن السياحيّة في فرنسا، حيث تضمّ العديد من الشّواطئ والأماكن السياحيّة، الّتي تستقطب السيّاح من مختلف أرجاء العالم، وكما تضمّ العديد من الفنادق الفخمة، ومن أشهر الأماكن فيها: المدينة القديمة، منتزة فونيكس، سوق زهور كور ساليا.

أشهر الأكلات الشعبيّة في فرنسا:

  • حساء البصل الفرنسي:
    يتكوّن الحساء من مرقة اللحم والبصل، ويُقدّم من الجبن الذائب والخبز المحمّص، ويُعتبر أكل الفقراء في فرنسا.

  • توك أوفين:
    يُعتبر من أشهر الأكلات في فرنسا، وتتكوّن من الدَّجاج، المشروم، اللحم المقدَّد، الثُّوم، والبصل.

  • كاسولت:
    يُعدّ من أكثر الأكلات الشعبيّة في فرنسا، تتكوّن من اللحم والفاصولياء البيضاء، البط، لحم الضأن، السَّجق، وتُسمَّى “أكلة الفلَّاحين”.

  • لحم البقر بالبورغيغون:
    يُعدُّ من الأكلات المشهورة عالميّاً وفي فرنسا، ويُعدُّ حساءً مكوّن من لحم البقر، ومرق اللحم، وعصير العنب، يتمُّ تتبيله ببعض الأعشاب والبصل والثوم، بالإضافة إلى المشروم.

  • سوفليه الشوكولاتة:
    يُعتبر من الحلويات المشهورة في فرنسا، وهي عبارة عن كيكة داخلها شوكولاتة ذائبة، تتصدّر لائحة الحلويات الأكثر شهرةً في العالم.

  • فطيرة فلاميش:
    عبارة عن فطيرة مكوّنة من عجينة رقيقة محشوّة بالخضروات والجبن، أو الكريما والكراث، أو محشوّة بالزيتون والبصل.

المصدر
صفحة فرنسا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة فرنسا في ميوزك برينز.صفحة فرنسا في GEO NAMES ID.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق