الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية اليابان

اقرأ في هذا المقال
  • دولة اليابان.
  • أصل تسمية اليابان.
  • ما لا تعرفه عن اليابان.

دولة اليابان:

تقع دولة اليابان شرق آسيا، بين بحر اليابان والمُحيط الهادئ وشرق شِبه الجزيرة الكوريّة. وتضمّ اليابان حوالي 3000 جزيرة، وتُعدّ جُزر هونشو، كيوشو، شيكوكو، هوكايدو الجُزر الرئيسيّة في اليابان. وتتكوّن الدّولة في أغلبها من الغابات والجِبال. وتُشكِّل نِسبة الأراضي الصّالحة للزّراعة حوالي 11.6% من أراضي اليابان.

ويُعدّ “جبل فوجي” أعلی نقطة في اليابان، حيث يصل ارتفاعه 3776 متر. وكما تُعدّ “بحيرة هارشيوماتا” أخفض نقطة فيها، حيث يبلغ ارتفاعها 4 متر تحت مستوی سطح البحر. وتتميّز اليابان بالعديد من الخصائص الحراريّة المائيّة، كـَالينابيع السّاخنة والسّخانات. وتُعدّ “الين” عُملة اليابان الرسميّة.

أصل تسمية اليابان:

تُعني كلمة اليابان “بِلاد الشّمس المُشرقة” أو البِلاد الّتي تشرق منها الشّمس. وأطلق الصينيّون هذا الاِسم علی اليابان؛ نظراً لأنَّها كانت تقع شرق الصين. ويتمّ اِستخدام اِسم اليابان في مُعاملاتهم الرسميّة، كما يتمّ وضعه علی العُملات والطّوابع.

أمَّا التّسميَة الثانيَة للبِلاد “ينهون”، حيث يستخدمها اليابانيّين للأغراض المحليّة. واشتقّ اِسم اليابان مِن التّسميَة الصينيّة للبِلاد. ثمَّ أصبح الاِسم يُطلق عليه بالغة الفرنسيّة “Japon”، في اللغة الألمانيّة “Japan” وتُلفظ يابان، أمَّا في اللغة الإنجليزيّة “Japan” وتُلفظ جابان وفي اللغة العربيّة تُلفظ “اليابان”.

ما لا تعرفه عن دولة اليابان:

  • الحفاظ على الصحّة العامّة:
    تُعتبر من أهم العادات التي يلتزم فيها شعب اليابان، حيث يحرِص السكّان في طوكيو على الصحَّة العامّة؛ مِن خِلال استخدام كمَّامات الأنف التي يضعها السكّان في الشَّوارع. ويلتزم بها المصابين بأمراض الأنفلونزا؛ حتى لا يسبِّبوا العدوى للآخرين.

  • لا يوجد أُميّة في طوكيو:
    تتميّز مدينة طوكيو بانعدام الأُميّة فيها. وتُعتبر نسبة الأُميّة فيها 0%. وتتميّز بارتفاع نسبة الالتزام بالسلوكيّات الأخلاقيّة والثقافيّة. وتبلغ نسبة البطالة فيها 4%.

  • أمانة شعب طوكيو:
    يُعتبر شعب طوكيو من أكثر الشعوب التزاماً وإتقاناً وحب العمل. بالإضافة إلى الأمانة والأخلاق التي يتَّسم فيها هذا الشعب.


  • القيلولة أثناء العمل:
    من أغرب العادات في طوكيو، هي: السّماح للموظفين بالنوم في المكتب أثناء العمل؛ فالمدير يسمح للموظفين بأخذ قسط من الراحة إذا شعر الموظف بالحاجة للنوم؛ ويُعدّ ذلك دلالة على اِخلاص الموظف في عمله لدى اليابانيين.


  • ممنوع الإكراميات:
    تقديم الإكراميات للموظفين يُعتبر من الأمور المهينة في طوكيو؛ فالموظفين يقومون بمساعدتك مقابل راتب محدد لهم مسبقاً.


  • عادات الطعام:
    يتناول اليابانيين الطعام بعودين من الخشب. ومن العادات الشهيرة أيضاً حمل الأرز والسَّلطة باليد اليسرى. كما يتناول اليابانيين الشوربة مباشرة من الطبق بدون معلقة.


  • اللباس التقليدي “الكيمونو”:
    يًعتبر اللباس التقليدي في اليابان، يُعرف بألوانه الزَّاهية ومنظره الجميل. ويُلف الكيمونو حول الجسم، فيكون الطرف اليساري فوق الطرف اليمين. وهي مجموعة من قطع القماش المربوطة مع بعضها. وتكون طويلة بأكمام عريضة.

المصدر
صفحة اليابان في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة اليابان في ميوزك برينز.صفحة اليابان في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى