الجغرافياالمناطق الجغرافية في العالم

ما هي دول قارّة آسيا؟

اقرأ في هذا المقال
  • قارة آسيا.
  • دول قارّة آسيا.

قارّة آسيا:

تُعتبر قارّة آسيا أكبر قارّة علی الأرض وأكثرها تَعداداً بالسّكَّان. وتقع في نصفي الكُرة الأرضيّةالشرقي والشمالي. وتُغطّي آسيا 30% مِن اليابسة علی الكُرة الأرضيّة. ويحدَّها المُحيط الهادئ مِن الشّرق، المُحيط الهندي مِن الجنوب، المُحيط المُتجمِّد الشمالي مِن الشّمال وقارّة أوروبا مِن الغرب. وأصل كلمة آسيا يرجع إلی الزّمن اليوناني القديم ويُعني “الشّرق”.

دول قارّة آسيا:

قسَّم الجغرافيّون قارّة آسيا إلی 6 أجزاء، كلّ جزء يضمّ مجموعة مِن الدّول، حيث تُسمَّی كلّ مجموعة بناء علی موقعها الجغرافي مِن القارّة، بالإضافة إلی مُناخها والدّيانة المُنتشرة فيها. وهذه الأجزاء هي: دول شرق آسيا، دول شمال آسيا، دول جنوب آسيا، دول غرب آسيا، دول وسط آسيا ودول جنوب شرق آسيا.

دول شرق آسيا:

تتميّز دول شرق آسيا بالكثافة السكانيّة العاليَة. وليست لديهم ديانة مُنتشرة، حيث يعبدون البقر والأوثان. ويعتنِق القليل منهم الدّيانة المسيحيّة والإسلاميّة. وهذه الدّول هي:

  • تايوان:

تُعدّ “مدينة تايبيه” عاصمة تايوان وأكبر المُدن فيها. وتأسست دولة تايوان في عام 1911 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ نِصف رئاسيّ”. كما يُعدّ “الدّولار التايواني” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

  • الصين:

تُعدّ “مدينة بكين” عاصمة الصين ومدينة شنغهاي أكبر المُدن فيها. كما يُعدّ “جبل إفرست” أعلى قمّة فيها. ويُعدّ نظام الحُكم فيها شيوعي صيني. وتُعدّ الصّين من أكبر دول العالم من حيث الكثافة السكانيّة.

  • اليابان:

تُعدّ مدينة طوكيو عاصمة اليابان وأكبر مدينة فيها. ويُعدّ “جبل فوجي” أعلی نقطة في اليابان، حيث يصل ارتفاعه 3776 متر. كما تُعدّ “الين” عُملة اليابان الرسميّة.

  • كوريا الشمالية:

تُعتبر “مدينة بيونغ يانغ” عاصمة كوريا الشماليّة وأكبر المُدن فيها. كما يُعتبر “جبل بايكتو” أعلی قمَّة فيها. ويُعدّ “وون كوري شمالي” العُملة المُستخدمة فيها.

  • منغوليا:

وتُعدّ “مدينة أولان باتور” عاصمة منغوليا وأكبر المُدن فيها. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ برلمانيّ”. كما يُعدّ “توغروغ” العُملة الرسميّة المُستخدمة في منغوليا.

  • ماكو:

تُعتبر “مدينة ماكو” عاصمة دولة ماكو. وتُعتبر مِن الدّول الأقل كثافة سكانيّة.

دول وسط أسيا:

تتميّز دول وسط آسيا بمناخها المُعتدل والحار نسبيّاً. وتُعدّ “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة المُنتشرة فيها. وهذه الدّول هي:

  • أوزباكستان:

وتُعدّ “مدينة طشقند” عاصمة أوزباكستان وأكبر المُدن فيها. كما تُعدّ “سوم” العُملة المُستخدمة فيها. وأعلنت أوزباكستان استقلالها عن الاتّحاد السوفييتي في عام 1991 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ”.

  • كازاخستان:

تُعدّ “مدينة أستانا” عاصمة كازاخستان وأكبر المُدن فيها. وتُعتبر كازاخستان من أكبر الدّول الإسلاميّة من حيث المساحة. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ”. وأعلنت جمهوريّة كازاخستان استقلالها عن دولة روسيا في عام 1991 للميلاد. ويُعتبر “التينغ الكازاخستاني” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

  • قيرغيزستان:

تُعتبر “مدينة بيشكيك” عاصمة قيرغيزستان وأكبر المُدن فيها. وأعلنت قيرغيزستان استقلالها عن الاتّحاد السوفييتي في عام 1991 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّة شِبه رئاسيّة”. كما يُعدّ “سوم قيرغيزستاني” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

  • طاجيكستان:

وتُعدّ “مدينة دوشانبي” عاصمة جمهوريّة طاجيكستان وأكبر مُدنها. وأعلنت طاجيكستان استقلالها عن الاتّحاد السوفييتي في عام 1991 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ رئاسيّ”. كما يُعدّ “ساماني طاجكي” العُملة الرسميّة المُيستخدمة فيها.

  • تركمانستان:

وتُعدّ “مدينة عشق آباد” عاصمة دولة تركمانستان وأكبر مدينة فيها. وأعلنت تركمانستان استقلالها عن الاتّحاد السوفييتي في عام 1991 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ رئاسيّ”. كما يُعدّ “المنات التركمانستاني” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

دول شمال آسيا:

يوجد في شمال آسيا دولة واحدة وهي:

  • روسيا:

تُعدّ “الدّيانة المسيحيّة الأرثوذوكسيّة” الدّيانة الرسميّة في روسيا، بالإضافة إلى الدّيانة الإسلاميّة، الدّيانة البوذيّة والدّيانة اليهوديّة. وتُعدّ “مدينة موسكو” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. ويُعدّ “الروبل الروسي” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

دول جنوب آسيا:

تتميّز دول جنوب آسيا بمناخها الحار. وينتشر فيها الدّيانة البوذيّة والدّيانة الإسلاميّة. وهذه الدّول هي:

  • الهند:

وتُعدّ “مدينة نيودلهي” عاصمة الهند ومدينة “مومباي” أكبر المُدن فيها. كما تُعدّ “الروبيّة الهنديّة” العُملة المُستخدمة فيها. وكانت الهند تُسمّی قديماً “بهارات”؛ نظراً للتّوابل الهنديّة المشهورة فيها، الّتي تُعتبر رمزاً من رموز الهند.

  • باكستان:

وتُعدّ “مدينة إسلام أباد” عاصمة باكستان ومن أكبر المُدن فيها. وتُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في الباكستان، كما تُعتبر “اللغة الإنجليزيّة” اللغة الرسميّة في الباكستان، بالإضافة إلى اللغة البنجابيّة، السنديّة، الأرديّة والبالوشيّة.

  • أفغانستان:

تُعتبر “مدينة كابول” عاصمة أفغانستان. كما تُعتبر “اللغة البشتونيّة” اللغة الرسميّة فيها، بالإضافة إلی اللغة الدريّة. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ رئاسيّ”. كما يُعدّ “أفغاني” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

  • بنغلاديش:

يُعدّ نظام الحُكم في بنغلاديش “برلماني ديموقراطي”. وتُعتبر “مدينة دكا” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. وتُعدّ “اللغة البنغاليّة” اللغة الرسميّة فيها. كما تُعدّ العُملة المُستخدمة فيها “تاكا بنغلاديشي”.

  • بوتان:

تُعدّ “مدينة تيمفو” عاصمة بوتان وأكبر مدينة فيها. كما تُعدّ “لغة دزونكا” اللغة الرسميّة فيها. وتُعتبر “نغولترم” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها. كما يُعتبر نظام الحُكم فيها “”ملكي دستوري.

  • جُزر المالديف:

تُعتبر “مدينة ماليه” عاصمة جُزر المالديف وأكبر مدينة فيها. وتُعتبر المالديف أصغر بلد آسيوي من حيث المساحة. وتتميز بطبيعتها الخلّابة الساحرة، الأمر الذي جعلها محطَّ أنظار السيّاح من مختلف بلدان اشلعالم. ووجهة سياحيّة لأكثر من مليون سائح سنوياً.

  • نيبال:

يُعدّ نظام الحُكم في نيبال “جمهوري فيدرالي”. كما يُعدّ “روبي نيبالي” العُملة الرسميّة المُستخدمة في البلاد. ويُعتبر “جبل إفرست” أعلى قمّة في دولة نيبال. وتُعدّ “مدينة كاتماندو” عاصمة دولة نيبال والمركز السياسيّ والإداريّ فيها.

  • سريلانكا:

يُعدّ الاسم الرسميّ لسريلانكا “جمهوريّة سريلانكا الديموقراطيّة الاشتراكيّة”. وأعلنت سريلانكا استقلالها عن المملكة المُتّحدة في عام 1972 للميلاد. وتُعدّ “مدينة كولومبو” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. كما يُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّة”. وتُعتبر “روبيّة سريلانكيّة” العُملة الرسميّة في سريلانكا.

دول جنوب شرق أسيا:

تتميّز دول جنوب شرق آسيا بمناخها الاستوائي. وتُعتبر الدّيانات”المسيحيّة والإسلاميّة” أكثر الدّيانات انتشاراً في أغلبيّة الدّول. وهذه الدّول هي:

  • إندونيسيا:

تُعدّ “مدينة جاكرتا” عاصمة إندونيسيا وأكبر المُدن فيها. كما تُعدّ “الروبيّة الإندونيسيّة” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها. وتحتلّ إندونيسيا المركز 4 مِن حيث عدد السّكَّان في العالم. كما تحتلّ المركز 8 مِن حيث الناتج المحليّ في العالم والمركز 15 مِن حيث قوّة السّكَّان الشرائيّة. 

  • بروناي:

يُعدّ الاسم الرسميّ لبروناي “سلطنة بروناي دار السلام”. كما يُعدّ نظام الحُكم فيها “سلطنة دستوريّة”. ويُعتبر “الدولار البروناي” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها. وتُعدّ “مدينة بندر ساري بيجاوان” عاصمة دولة بروناي.

  • لاوس:

تُعدّ “مدينة فيينتيان” عاصمة دولة لاوس وأكبر المُدن فيها. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ اشتراكيّ”. كما يُعدّ “الكيب اللاوي” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها. ويُعتبر الاسم الرسميّ لها “جمهوريّة لاوس الديموقراطيّة الشعبيّة”.

  • كمبوديا:

وتُعدّ “مدينة بنوم بنه” عاصمة كمبوديا وأكبر المُدن فيها. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “ملكيّ دستوريّ”. كما يُعدّ “الريال الكمبودي” العُملة الرسميّة المُستخدمة في كمبوديا.

  • فيتنام:

تُعتبر “مدينة هانوي” عاصمتة الفيتنام. كما تُعتبر “مدينة هو شي منه; أكبر المُدن فيها. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ اشتراكيّ”. وتُعدّ العُملة المُستخدمة فيها “دونغ”. كما تُعدّ “اللغة الفيتناميّة” اللغة الرسميّة في البلاد.

  • تايلاند:

تُعدّ “اللغة التايلنديّة” اللغة الرسميّة في تايلاند. كما تُعد “الدّيانة البوذيّة” الدّيانة الرسميّة فيها. ويُعتبر نظام الحُكم فيها “ملكي دستوري”. كما تُعتبر “بات” العُملة المُستخدمة فيها. وتُعدّ “مدينة بانكوك” عاصمة تايلاند وأكبر المُدن فيها. كما تُعتبر بانكوك المركز السياسيّ والصناعيّ والتجاريّ والثقافيّ للبِلاد.

  • سنغافورة:

أعلنت جمهوريّة سنغافورة استقلالها عن الفدراليّة الماليزيّة في عام 1963 للميلاد. وتُعتبر “مدينة سنغافورة” العاصمة الاقتصاديّة والسياسيّة لسنغافورة. وتُعدّ “قمّة بوكيت تيما هيل” أعلی قمّة في البلاد. ويُعدّ “الدّولار السنغافوري” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

  • ماليزيا:

يُعدّ نظام الحُكم في ماليزيا “ملكيّ دستوريّ فيدرالي برلماني ديمقراطي”. ويُعتبر شِعارها الوطني “الوِحدة هي القوّة”. كما تُعتبر “مدينة كوالامبور” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. وتُعدّ العُملة الرسميّة فيها “رينغيت ماليزيّ.

  • الفلبين:

تُعدّ “مدينة مانيلا” عاصمة الفلبين. كما تُعدّ “مدينة كيزون” أكبر مُدنها من حيث عدد السّكَّان. وتُعتبر “الدّيانة المسيحيّة الكاثوليكيّة الرومانيّة” الدّيانة الرسميّة في الفلبين، بالإضافة إلی الدّيانات المسيحيّة الأُخری، الأقليّات الإسلاميّة والبوذيّة.

  • تيمور الشرقيّة:

تُعدّ “مدينة ديلي” عاصمة تيمور الشرقيّة. كما تُعدّ “اللغة البرتغاليّة” اللغة الرسميّة فيها، بالإضافة إلی اللغة التيتوميّة. وأعلنت استقلالها عن إندونيسيا في عام 2002ۢ للميلاد. ويُعتبر نظام الحُكم فيها “جمهوري”.

  • ميانمار “بورما”:

وحصلت ميانمار على استقلالها عن الحُكم البريطاني في عام 1948 للميلاد. وتُعتبر “مدينة رانغون” عاصمتها. وتشترك ميانمار في حدودها مع الهند، الصين، بنغلاديش، تايلاند ولاوس. وتُعتبر “اللغة البورميّة” اللغة الرسميّة فيها، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزيّة. كما تُعتبر “الديانة البوذيّة” الدّيانة الرسميّة في البِلاد.

دول غرب آسيا:

تتميّز دول غرب آسيا بمناخها المُعتدل. وتنتشر فيها الدّيانة الإسلاميّة والدّيانة المسيحيّة. وهذه الدّول هي:

  • أذربيجان:

تقع جمهوريّة أذربيجان في جنوب غرب آسيا. وتشترك في حدودها مع روسيا، جورجيا، بحر قزوين، إيران وأرمينيا. وأعلنت الدّولة عن استقلالها عام 1991ۢ للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ”. كما تُعدّ “مدينة باكو” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. وتُعتبر “اللغة الأذريّة” اللغة الرسميّة فيها، بالإضافة إلی الأرمنيّة والروسيّة.

  • جورجيا:

تُطلّ دولة جورجيا علی البحر الأسود. ويمر من خِلالها نهران “نهر ريوني ونهر فكفاري”. وتشترك دولة أذربيجان في حدودها مع روسيا، الشيشان، تركيا وأذربيجان. وتُعدّ أخفض نقطة فيها “البحر الأسود”.

  • أرمينيا:

تُعتبر “مدينة يريفان” عاصمة أرمينيا وأكبر المُدن فيها. ويُعد نظام الحُكم فيها “جمهوريّ”. كما تُعدّ العُملة المُستخدمة فيها “درام أرميني”. وتُعتبر “الدّيانة المسيحيّة” الدّيانة الرسميّة فيها، بالإضافة إلى الأقليّات اليهوديّة، الإسلاميّة واللادينيّة.

  • قبرص:

تُعتبر دولة قبرص من الدّول الجُزريّة، حيث تقع في البحر الأبيض المتوسّط، على الطريق التجاريّ الواقع بين قارّة أفريقيا، آسيا وأوروبا. وحصلت قبرص على استقلالها عن بريطانيا في عام 1960 للميلاد. وفي عام 1974 للميلاد أُعيد تقسيمها إلى قسمين: قسم خاص بأغلبيّة سكَّان اليونان وقسم خاص بأغلبيّة سكَّان تركيا. وتُعتبر “مدينة نيقوسيا” عاصمتها.

  • البحرين:

اسم “البحرين” مُشتق من كلمة “بحر”. وتُعدّ “مدينة المنامة” عاصمة البحرين وأكبر المُدن فيها. ونظام الحُكم في البحرين “ملكّي دستورّي”. ويُعتبر “الدّينار البحرينّي” العُملة المُستخدمة فيها. كما تُعتبر “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة فيها.

  • العراق:

تُعتبر “مدينة بغداد” عاصمة العراق وأكبر المُدن فيها. وتُعدّ دولة برلمانيّة اتّحاديّة. وتُعتبر بغداد عضو في العديد من المُنظّمات، أشهرها مُنظّمة المؤتمر الإسلاميّ، جامعة الدّول العربيّة ومُنظّمة أوبك.

  • الأردن:

تقع الأردن في جنوب غرب قارّة آسيا، وتتوسّط منطقة الشّرق الأوسط بوقوعها في الجزء الجنوبي من منطقة بِلاد الشّام، والجزء الشّمالي لمنطقة شبه الجزيرة العربيّة، وللدّولة حدود مُشتركة مع سوريا، وفلسطين، والعِراق، والسعوديّة. وتُعدّ “مدينة عمّان” عاصمتها.

  • فلسطين:

تقع دولة فلسطين في جنوب غرب قارّة آسيا، تحديداً علی السّاحِل الشرقيّ للبحر الأبيض المتوسِّط. وتشترك في حدودها مع سوريا، لبنان، البحر الأبيض المتوسِّط، مصر، خليج العقبة والأردن. وتُعدّ “مدينة القدس” عاصمتها ومن أكبر المُدن فيها. كما تُعدّ “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة فيها.

  • إيران:

تقع دولة إيران في جنوب غرب قارّة آسيا. وتشترك في حدودها مع بحر القزوين، أرمينيا، تركمانستان، أذربيجان، خليج عُمان، الخليج العربيّ، أفغانستان، باكستان، العراق،   تركيا. وتُعدّ “مدينة طهران” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. كما يُعدّ “الريال الإيراني” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

  • سلطنة عُمان:

تقع سلطنة عُمان في جنوب غرب قارّة آسيا، تحديداً في جنوب شِبه الجزيرة العربيّة. وتشترك في حدودها مع بحر عُمان، المُحيط الهندي،  اليمن، السعوديّة، الإمارات،  الباكستان وإيران. وتأسست سلطنة عُمان في عام 1970 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “ملكي”.

  • لبنان:

لبنان هي دولة عربيّة تقع في الشّرق الأوسط غرب قارّة آسيا. وتُطلّ من جهة الغرب علی البحر الأبيض المتوسِّط. وتُعتبر “القرنة السّوداء” أعلی قمّة في لبنان. ومنطقة “البحر الأبيض المتوسِّط” أخفض قمّة فيها. وتُعدّ “مدينة بيروت” عاصمتها وأكبر المُدن فيها.

  • الكويت:

تقع دولة الكويت في جنوب غرب قارّة آسيا. وهي إحدی دول الخليج العربيّ. وتُعني كلمة الكويت “القلعة أو الحصن”. وتشترك في حدودها مع العراق والسعوديّة. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “ملكي دستوري”. كما تُعدّ العُملة المُستخدمة فيها “الدّينار الكويتي”. وتُعتبر “مدينة الكويت” عاصمتة الكويت.

  • الإمارات:

تقع الإمارات العربيّة المُتّحدة في جنوب غرب قارّة آسيا. وتُطلّ على الشّاطئ الجنوبّي للخليج العربّي. ولها حدود مُشتركة مع قطر، المملكة العربيّة السعوديّة وسلطنة عُمان. وكانت الإمارات العربيّة المُتّحدة تُعرف بـِ “ساحِل عُمان، والإمارات المُتصالحة”. وتُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة للبلاد. كما تُعتبر “مدينة أبو ظبي” عاصمتها. 

  • السعوديّة:

تقع المملكة العربيّة السعوديّة في جنوب غرب قارّة آسيا، تحديداً في شِبه الجزيرة العربيّة. وتُعدّ “مدينة الرِّياض” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. وكما يُعدّ “الريال السعودي” العُملة الرسميّة المُستخدمة في السعوديّة.

  • قطر:

تقع دولة قطر في جنوب غرب قارّة آسيا، شرق شِبه الجزيرة العربيّة. وتأسست دولة قطر عام 1870 للميلاد. وأعلنت عن استقلالها عن بريطانيا عام 1971 للميلاد. وتُعتبر “مدينة الدوحة” عاصمتها.

  • اليمن:

تقع دولة اليمن في جنوب غرب قارّة آسيا، تحديداً في جنوب شِبه الجزيرة العربيّة. وتشترك في حدودها مع السعوديّة، البحر العربيّ، خليج عدن، سلطنة عُمان. والبحر الأحمر. ويُعدّ نظام الحُكم في جمهوريّة اليمن “جمهوري”. وتُعتبر “مدينة صنعاء” عاصمة اليمن.

  • تركيا:

تُعتبر “مدينة أنقرة” عاصمة دولة تركيا. وتُعدّ “اللغة التركيّة” اللُّغة الرسميّة فيها. ويتحدّث سكّانها “اللغة التركيّة” كَلغة رسميّة. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّة رئاسيّة”. كما تُعدّ العُملة المُستخدمة فيها “ليرة تركيّة”.

  • سوريا:

تقع سوريا شمال غرب قارّة آسيا. وتشترك في حدودها مع تركيا، العراق، الأردن،فلسطين، البحر الأبيض ولبنان. وتُعدّ “مدينة دمشق” عاصمتها ووجهها التاريخي”. وأعلنت سوريا استقلالها في عام 1920. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوري شِبه رئاسي”.

المصدر
asiaAsiaThe economist

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى