الجغرافيادول العالممدن سياحية

دولة اليابان

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بدولة اليابان.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في دولة اليابان.
  • ما لا تعرفه عن دولة اليابان.

التعريف بدولة اليابان:

تقع دولة اليابان شرق آسيا، بين بحر اليابان والمُحيط الهادئ وشرق شِبه الجزيرة الكوريّة، وتضمّ اليابان حوالي 3000 جزيرة، وتُعدّ جُزر هونشو، كيوشو، شيكوكو، هوكايدو الجُزر الرئيسيّة في اليابان، وتتكوّن الدّولة في أغلبها من الغابات والجِبال، وتُشكِّل نِسبة الأراضي الصّالحة للزّراعة حوالي 11.6% من أراضي اليابان.

ويُعدّ “جبل فوجي” أعلی نقطة في اليابان، حيث يصل ارتفاعه 3776 متر، وكما تُعدّ “بحيرة هارشيوماتا” أخفض نقطة فيها، حيث يبلغ ارتفاعها 4 متر تحت مستوی سطح البحر، وتتميّز اليابان بالعديد من الخصائص الحراريّة المائيّة، كـَالينابيع السّاخنة، والسّخّانات، وتُعدّ “الين” عُملة اليابان الرسميّة.

وتُسمّی دولة اليابان رسميّاً “بنيبون كوكو” أي دولة اليابان، وتُعني كلمة اليابان “مَشرق الشّمس”، وتشترك اليابان في حدودها مع كوريا الجنوبيّة، كوريا الشماليّة، الصّين، روسيا، بحر الصّين الشرقيّ، وبحر الفلبين، وتمتلك اليابان حوالي 108 بُركان نَشِط؛ لذلك فهي دائماً مُعرّضة للبراكين، والزّلازل، والتسونامي.

وتُعدّ مدينة طوكيو عاصمة اليابان وأكبر مدينة فيها، وكما تُعدّ من أشهر مراكز الاقتصاد في العالم، حيث تمتلك اليابان أقوی الاقتصاديّات علی مستوی العالم، وتحتلّ المركز 11 من حيث عدد السّكّان في العالم، وتُعرف اليابان بأنها مُتعددة الدّيانات، حيث أنّ غالبيّة سكّانها يتّبعون ديانة الشنتو، ثمّ يليها البوذيّة، والمسيحيّة.

وتمتلك اليابان قوّة صناعيّة ضخمة، حيث تُعتبر موطناً لإنتاج أكثر الآلآت تطوّراً في العالم، كـَالإلكترونيّات، والسيّارات، والآت التّشغيل، والفلزّات اللاحديديّة، والحديد، والمواد الكيميائيّة، والسُّفُن، ومُصنّعات الغذاء، بالإضافة إلی أنّ لليابان حوالي 15% من الأسماك في العالم، وتُعدّ في المركز الثّاني بعد جمهوريّة الصّين الشعبيّة.

وتستقطب دولة اليابان العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ نظراً لجمالها السّاحر وثقافتها الغنيّة، حيث تشتهر نارا وكيوتو بأديرتها ومعابدها الجميلة، أمّا أوساكا وطوكيو فيُعدّان بمثابة مركزاً للتّنميَة الحضريّة، ويوجد في اليابان العديد من محطّات القطارات، وأشهرها محطّة شينجوكو.

وتوفّر الدّولة العديد من الأنشطة المُختلفة، كـَالغوص في أوكيناوا، والتزلّج في نيسيكو، والشّواطئ السّاحرة في شيبا و شيزوكا، والمُنتزهات الوطنيّة في يوشينو، واشتهرت اليابان بالعديد من الأكلات اليابانيّة المحليّة، وأشهرها السوشي، تاكوياكي، وأوناغي.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في طوكيو:

وتُعدّ مدينة طوكيو عاصمة اليابان، ترتفع حوالي 44 متر فوق مستوى سطح الأرض، تُعتبر اللغة الرسميّة فيها اللغة اليابانيّة، تمتلك المدينة مطارين رئيسيين هما: مطار هانيدا، ومطار ناريتا الدولي، وتُعتبر محور المنطقة الحضريّة، وتُعدّ المركز التجاري والصناعي والاقتصادي والمالي لليابان، تتميّز بمناخها المعتدل طوال العام، وتتوفّر فيها الكثير من فرص العمل، بالإضافة إلى الخدمات الثقافيّة والتعليميّة.

السّياحة في أوساكا:

تقع مدينة أوساكا في اليابان، وتُعتبر من أهم المدن السياحيّة فيها، يوجد فيها العديد من أماكن الجذب السياحيّة، والمناظر الطبيعيّة، والأماكن التاريخيّة، وتشتهر أوساكا بالعديد من الممرّات المائيّة، التي تحيط بها البيوت من جوانبها، وهذا ما أعطاها لقب “بندقيّة اليابان”، وتحتل مدينة أوساكا مكانة في قلوب السيّاح؛ نظراً لما فيها من معالم سياحيّة جميلة؛ لذلك لُقبت “مدينة الجمال”.

السّياحة في كيوتو:

تقع مدينة كيوتو في اليابان بالقُرب من مدينة أوساكا، وتُعتبر المدينة السِّياحيّة الأولى فيها؛ نظراً لمحافظتها على العادات والتقاليد اليابانيّة، والتُّراث المعماريّ فيها، وتُعتبر المدينة من أقدم وأعرق المدن اليابانيّة، وتحتوي المدينة على حوالي 2000 معبد ومكان دينيّ ومنها “المعبد الخشبي، معبد كيوميزو”، بالإضافة إلى العديد من القلاع والقصور والمتاحف.

جزيرة هوكايدو:

تُعتبر جزيرة هوكايدو من أجمل الأماكن السياحيّة في اليابان، وهي واحدة من جُزر اليابان الاربعة الرئيسيّة، وتضمّ العديد من المُنتزهات، وتنتشر فيها حقول الأرز، وتتميّز ببيوتها التقليديّة الجميلة، تعتبر من أشهر الوجهات السياحيّة في اليابان، خاصّة في فصل الشّتاء، حيث تتساقط فيها الثّلوج ويقصدها محبّي رياضة التزلّج.

السّياحة في نارا:

تُعدّ نارا من أجمل المناطق السياحيّة في دولة اليابان، وكما تُعدّ العاصمة الأولى للبلاد قبل أن تُصبح طوكيو العاصمة، وتُعتبر من أجمل المعالم التاريخيّة في اليابان، حيث يوجد فيها أقدم المعابد والمتاحف، وتضمّ العديد من الحدائق، وتمّ إضافة العديد من معالم مدينة نارا إلی قائمة التُّراث العالميّ لليونيسكو.

أشهر الأكلات في دولة اليابان:

يتميّز المطبخ الياباني بطريقة تقديمه المميّزة، وإعداده الدَّقيق للأطباق، ويُعتبر من أشهر المطابخ في العالم، ويضمُّ العديد من الأطعمة العالميّة، التي تجذب السيّاح إليه من كل أنحاء العالم، ويُعتبر الأرز والخبز من المكوّنات الرئيسيّة للأكلات اليابانيّة، بالإضافة الى الأسماك.
ومن أشهر المأكولات اليابانيّة:

  • سوشي “Sushi”:
    يُعتبر من أشهر الأكلات في اليابان، وتتكوّن من الأرز، ويتمُّ تغطيته بالقليل من المأكولات البحريّة كالسَّمك النيء والفجل الحار، أو الروبيان المطبوخ أو السَّمك الأسقمري المخلَّل أو المُدخّن، بالإضافة الى صلصة الصويا.


  • أوناغي “Unagi”:
    يُعدّ من أشهر الأكلات بعد أكلة السوشي، ويتكوّن من سمك الأنقليس المشويّ، ويُقدم فوقه طبقة من الأرز، ويُعدّ من أقدم المأكولات اليابانيّة.


  • تاكوياكي “Takoyaki”:
    يُقدّم على شكل قوالب صغيرة الحجم، وكل قالب يتكوّن من طحين، وأخطبوط مقطّع قطع صغيرة، ويتمُّ شويها داخل المشواة، وتُعدّ من المأكولات السَّريعة والسَّهلة والرئيسيّة في اليابان.


  • تيمبورا:
    يتكوّن من الأسماك الصغيرة، يتمُّ خلطها مع بعض الخضروات، وتُقدّم مع صلصة الفجل، وتُعتبر أكلة شهيرة في اليابان.


  • الفوجو:
    يتكوّن من مجموعة من الأسماك، ويُحذّر القانون الياباني من تناوله وإعداده، ويجب الحصول على إذن الموافقة بإعداده ؛ لأنّه يتطلَّب اهتماماً وعنايةً في إزالة الأجزاء السَّامّة فيه؛ لأنَّ هذه السُّموم قد تسبِّب الوفاة.


  • شاريكو:
    يُعتبر من أشهر الأكلات في اليابان، ويتكوّن من بيض سمكة القدّ، وصفار البيض، ويُقدّم كما هو أو مسلوق، وينتشر في فصل الشتاء باعتباره موسم لسمكة القدّ الشهيرة.

ما لا تعرفه عن دولة اليابان:

  • الحفاظ على الصحّة العامّة:
    تُعتبر من أهم العادات التي يلتزم فيها شعب اليابان، حيث يحرِص السكّان في طوكيو على الصحَّة العامّة، من خلال استخدام كمَّامات الأنف التي يضعها السكّان في الشَّوارع، ويلتزم بها المصابين بأمراض الأنفلونزا؛ حتى لا يسبِّبوا العدوى للآخرين.


  • لا يوجد أُميّة في طوكيو:
    تتميّز مدينة طوكيو بانعدام الأُميّة فيها، وتُعتبر نسبة الأُميّة فيها 0%، وتتميّز بارتفاع نسبة الالتزام بالسلوكيّات الأخلاقيّة والثقافيّة، وتبلغ نسبة البطالة فيها 4%.


  • أمانة شعب طوكيو:
    يُعتبر شعب طوكيو من أكثر الشعوب التزاماً وإتقاناً وحب العمل، بالإضافة إلى الأمانة والأخلاق التي يتَّسم فيها هذا الشعب.


  • القيلولة أثناء العمل:
    من أغرب العادات في طوكيو، وهي السّماح للموظفين بالنوم في المكتب أثناء العمل، فالمدير يسمح للموظفين بأخذ قسط من الراحة إذا شعر الموظف بالحاجة للنوم، ويُعدّ دلالة على اِخلاص الموظف في عمله لدى اليابانيين.


  • ممنوع الإكراميات:
    تقديم الإكراميات للموظفين يُعتبر من الأمور المهينة في طوكيو، فالموظفين يقومون بمساعدتك مقابل راتب محدد لهم مسبقاً.


  • عادات الطعام:
    يتناول اليابانيين الطعام بعودين من الخشب، ومن العادات الشهيرة أيضاً حمل الأرز والسَّلطة باليد اليسرى، كما يتناول اليابانيين الشوربة مباشرة من الطبق بدون معلقة.


  • اللباس التقليدي “الكيمونو”:
    يًعتبر اللباس التقليدي في اليابان، يُعرف بألوانه الزَّاهية ومنظره الجميل، ويُلف الكيمونو حول الجسم، فيكون الطرف اليساري فوق الطرف اليمين، وهي مجموعة من قطع القماش المربوطة مع بعضها، وتكون طويلة بأكمام عريضة.

المصدر
صفحة اليابان في ميوزك برينز.صفحة اليابان في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة اليابان في GEO NAMES ID.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق