الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية قطر

اقرأ في هذا المقال
  • دولة قطر.
  • أصل تسمية قطر.

دولة قطر:

تقع دولة قطر في جنوب غرب قارّة آسيا، شرق شِبه الجزيرة العربيّة. وتشترك في حدودها مع المملكة العربيّة السعوديّة، مملكة البحرين والإمارات العربيّة المُتّحدة. وتأستت دولة قطر عام 1870 للميلاد. وأعلنت عن استقلالها عن بريطانيا عام 1971 للميلاد. وتُعدّ “مدينة الدّوحة” عاصمة دولة قطر وأكبر المُدن فيها.

ويًعدّ نظام الحُكم في قطر “وراثيّ دستوريّ”. وتحتلّ قطر المركز الثّالث، من حيث احتوائها على احتياطي الغاز الطبيعيّ في العالم. ويوجد فيها العديد من الجُزر التّابعة لها، كـَجُزر السافليّة، جُزر الأسحاط وجُزر حالول. وتتنوّع التضاريس فيها، حيث تحتوي على العديد من التّلال، الهضاب، الخلجان والأخوار.

أصل تسمية قطر:

اِسم قطر جاء لأوَّل مرّة علی الخارطة الّتي رسمها الجغرافي الروماني “بطليموس”. وهناك عدَّة أدلّة وقرائن تدل علی إشارة لاِسم قطر علی هذه الخارطة، حيث وَرَدَ اِسم قطر مِن خلال لفظين تمَّ كتابتهما بالأحرف اللاتينيّة وهما: (catara) وتُعني كتارا أو قطارا، (cadara) وتُعني كدارا. وكلاهما يُشيران إلی دولة قطر ومن هنا جاءت التّسميَة. وفي رواية أُخری تقول بأنَّ سبب تسميَة قطر بهذا الاسم؛ نِسبة إلی الشاعر “القطري بن فجاءة”.

المصدر
صفحة قطر في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة قطر في ميوزك برينز.صفحة قطر في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى