الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية ماليزيا

اقرأ في هذا المقال
  • دولة ماليزيا.
  • أصل تسمية ماليزيا.
  • عادات وتقاليد الشعب الماليزي.

دولة ماليزيا:

تقع دولة ماليزيا في شرق قارة آسيا. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “ملكيّ دستوريّ فيدراليّ برلمانيّ ديموقراطيّ”. ويُعتبر شِعارها الوطنيّ “الوِحدة هي القوّة”. كما تُعتبر “مدينة كوالامبور” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. وتُعدّ العُملة الرسميّة فيها “رينغيت ماليزيّ”. وتُعتبر “اللغة الملايويّة” اللغة الرسميّة فيها.


وتتنوّع الأعراق والجنسيّات في ماليزيا، حيث يسكُنُها الملايو، الماليزيّين ما أصول صينيّة، الماليزيّين من أصول هنديّة، البوميبوترا والأقليّات من الأعراق الصينيّة والهنديّة. وتُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في البِلاد، بالإضافة إلی الأقليّات من الدّيانة البوذيّة، المسيحيّة، الهندوسيّة، الصينيّة واللادينيّة.

أصل تسمية ماليزيا:

تمَّ اِعتماد اِسم ماليزيا عام 1993 للميلاد، عند اِنضمام أربع دول مع بعضها لِتُشكِّل دولة ماليزيا، حيث كان الاِسم مُستخدم للإشارة إلى المناطق الجنوبيّة الشرقيّة مِن قارّة آسيا؛ وذلك في عام 1850 للميلاد، على يَد العالم “جورج صمويل” عندما اِقترح لِهذه المَنطِقة: الاِسم الأوَّل “ميلايونيسيا”، الاِسم الثّاني “ماليزيا” ووقع الاختيار على اِسم ماليزيا.

عادات وتقاليد الشعب الماليزي:

  • بدء النقاش بينهم بسؤال “هل أكلت؟”: 
    هذه واحدة من أغرب العادات للشّعب الماليزي، فعندما يريدون سؤال شخص ما عن شيء ما فإنّهم أولاً يسألونه “هل أكلت؟”؛ لكسر المسافات والحواجز فيما بينهم. وهذا السؤال يستخدمونه كـَبديل عن التحيّة المُعتادة بين الآخرين في أكثر بلدان العالم.

  • اللباس الرسمي للرجال”البامو ميلايو”:
    يُعتبر من أهم التقاليد الّتي يجب على هذا الشّعب عدم مخالفتها. وتكون هذه الملابس وفقاً لقوانين الشريعة الإسلاميّة، هي عبارة عن ملابس واسعة مكوّنة من قميص بأكمام واسعة وسراويل طويلة وفوقها واحدة قصيرة، بالإضافة إلى حذاء من الجلد وقبّعة مخمليّة.

  • اللباس الرسمي للنساء”البامو كو رونج”:
    يتكوّن هذا اللباس من قميص واسع طويل مع تنورة طويلة وشال يُسمّى”سيليندانغ”.

المصدر
صفحة ماليزيا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة ماليزيا في ميوزك برينز.صفحة ماليزيا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى