الجغرافياعواصم العالممدن سياحية

عاصمة الأرجنتين-بوينس آيرس

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة بوينس آيرس.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات الشعبيّة في الأرجنتين.

التعريف بمدينة بوينس آيرس:

تقع مدينة بوينس آيرس في الأرجنتين، وتُعدّ عاصمتها ومن أكبر المُدن فيها، وسُمّيت المدينة بهذا الاسم؛ نظراً لوقوعها علی شواطئ لابلاتا، حيث تتمتّع هذه المنطقة بالهواء العليل الهادي، بالإضافة إلی الرّياح المُعتدلة، وتُعتبر مدينة بوينس آيرس مُتعدّدة الثّقافات والأعراق الّتي هاجرت إليها منذ القِدَم.

ومن أشهر الشّعوب الّتي هاجرت إليها: الإسبان، الألمان، الإيرلنديّون، البرتغال، اللبنانيّون، السوريّون، الكرواتيّون، الرّومان، الأرمنيّون، الأوكرانيّون، والإيطاليّون، وتُعتبر الدّيانة “الرومانيّة الكاثوليكيّة” الدّيانة الرسميّة في الأرجنتين، بالإضافة إلی وجود العديد من الأقليّات اليهوديّة، والأرثوذوكسيّة، والإسلاميّة فيها.

ويُعتبر أغلبيّة سكّان مدينة بوينس آيرس من الأصول الإسبانيّة، والإيطاليّة، ويُطلق عليها لقب “باريس أمريكيا اللاتينيّة”؛ نظراً لتشابه تصميمها المعماري مع التّصميم المعماري لمدينة باريس، وتُعتبر العاصمة الأرجنتينيّة المركز الاقتصادي الأوّل في البلاد؛ نظراً لوجود الميناء التّجاري والبحري فيها.

ويُعتبر ميناء بوينس آيرس من أهمّ وأشهر الموانئ في أمريكيا الجنوبيّة، حيث تمرّ من خِلاله 80% من التّجارة الخارجيّة للبلاد، وأيضاً أغلب رحّلات المسافرين البحريّة، وكما يتركّز في مدينة بوينس آيرس 60% من النّشاط الصّناعي في الأرجنتين.

وتلعب الصّناعة دوراً مُهمّاً في اقتصاد المدينة، حيث تشتهر بوجود العديد من الصّناعات فيها، ومن أشهر هذه الصّناعات، صناعة النّسيج، اللُّحوم المُعلّبة، الأدوات المنزليّة، الأجهزة الكهربائيّة، المواد الكيميائيّة، تكرير النّفط، بالإضافة إلی كثرة الإنتاج الزّراعي فيها.

وكما تلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد بوينس آيرس، حيث يوجد فيها العديد من المعالم السياحيّة، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ومن أشهر هذه المعالم: المبنی الوردي، مبنی كابيلدو، كاتدرائيّة متروبولتين، شارع فلوريدا، مقرّ كازا روسادا، ساحة بلازا دي مايو، ومسرح كولون.

وكما تُعرف المدينة برقصة التّانغو الشّهيرة، حيث ظهرت لأوّل مرّة في المناطق الفقيرة بالمدينة، وبعدها انتشرت علی مستوی العالم، وأصبحت تُدرّس في المدارس، ويُمكنك زيارة المدينة والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والسياحيّة فيها عن قُرب، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

باليرمو بوينس آيرس:

تُعتبر من أشهر الأماكن السياحيّة في مدينة بوينس آيرس، ويستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتضمّ العديد من بيوت الشّباب، والشّقق المفروشة، والفنادق المختلفة، كما يوجد فيها العديد من المقاهي، والمطاعم، والنّوادي العصريّة.

ويوجد في باليرمو أيضاً حديقة نباتيّة، حيث تضمّ العديد من المنحوتات والنّباتات المختلفة، وأيضاً يوجد في باليرمو نصب تذكاري، وساحة بلازا سيرانو، ويُمكنك الذّهاب إلی باليرمو بوينس آيرس والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، وشراء كل ما تحتاجه منها، وأيضاً تذوّق أشهی المأكولات المحليّة من المطاعم المُنتشرة فيها.

بويرتو ماديرا:

يُعتبر من أشهر الأحياء في بوينس آيرس، وكما يُعتبر الواجهة البحريّة للمدينة، وهو المكان الأكثر عصريّة وحداثة فيها، حيث يحتوي علی العديد من ناطحات الزّجاج الزجاجيّة، بالإضافة إلی المطاعم، ومراكز الموضة والأزياء العصريّة، ويُعتبر أكبر مشروع للتحضّر في المدينة.

ويُعتبر بويرتو ماديرا المكان الأمثل لقضاء أوقات مُمتعة، حيث يستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويضمّ جسر يُدعی “جسر النّساء”، وهو عِبارة عن جسر للمُشاة، مُصمَّم علی شكل امرأة ترقص التّانغو، وله جناح أبيض طويل، حيث يُمكنك زيارة حي بويرتو ماديرا، وشراء كلّ ما تحتاجه منه، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

حي لابوكا:

يُعتبر من أجمل الأحياء الملوّنة في بوينس آيرس، حيث يقع بالقُرب من الميناء القديم، ويُعتبر مُرادف لرقصة التّانغو، والمنازل الملوّنة، وكرة القدم، ويُعدّ من أهم المراكز السياحيّة والثقافيّة في المدينة.

ويُمكنك زيارته والقيام بجولة سيراً علی الأقدام، وزيارة ملعب بوكا، ومُشاهدة مباريات كرة القدم فيه، حيث يستقطب الملعب العديد من السّكّان المحليّين، والسيّاح من مختلف أنحاء العالم.

ويُمكنك أيضاً زيارة متحف كامينيتو، وحضور عرض لرقصة التّانغو الشّهيرة، حيث سُمّي بهذا الاسم؛ نسبة إلی أُغنية التّانغو، ويتميّز المتحف بألوانهِ الجميلة، بالإضافة إلی الأعمال الفنيّة المُميّزة من جميع أنحاء العالم، ولن تستطيع مُشاهدتها في أيّ مكان آخر من العالم.

سان تيلمو:

يُعتبر من أقدم الأحياء السكنيّة في المدينة، وكما يُعتبر من أشهر المراكز التاريخيّة، حيث أنشئ في القرن 19، ويضمّ العديد من المتاحف، والمعالم المعماريّة، ومحلّات التّحف، بالإضافة إلی الكنائس القديمة.

ويُقام فيه كل يوم أحد “سوق الحرفيّين”، حيث يُمكنك التجوّل فيه وشراء كل ما تحتاجه منه، ويُمكنك الذّهاب إلی إحدِ المقاهي أو المطاعم المُنتشرة فيه، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة.

بلازا دوريجو:

يُعتبر من أشهر المعالم السياحيّة في المدينة، حيث يُقدّم تجربة فريدة من نوعها للسيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويضمّ العديد من المُخطَّطات الاستعماريّة والهياكل المختلفة.

ويُمكنك زيارة ساحة بلازا دوريجو المركزيّة، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، حيث يوجد فيها العديد من محلّات التّحف والحِرف اليدويّة المُميّزة، وفي يوم الأحد من كل أسبوع، يُقام في السّاحة عرض لرقصة التّانغو الشّهيرة، ولا تنسی زيارتها، والتقاط أجمل الصّور التذكاريّة فيها.

مسرح كولون:

يُعتبر من أشهر المسارح في بوينس آيرس، أافتُتح عام 1908 للميلاد، حيث يحتوي المسرح علی حوالي 2500 مقعد، بالإضافة إلی مقعد يتّسع 1000 شخص، ويُعتبر مسرح كولون كـَثاني أكبر دار أُوبرا في العالم، بعد دار الأُوبرا في مدينة سيدني.

ويُعتبر المسرح من أشهر أماكن الجذب السّياحي في المدينة، حيث يستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُمكنك زيارته وقضاء أجمل الأوقات فيه، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للمسرح.

أشهر الأكلات الشعبيّة في الأرجنتين:

امبانديس:

تُعتبر من أشهر أنواع الفطائر في الأرجنتين، حيث يتمّ حشوها بالجبن أو اللَّحم، ويُمكنك أيضاً حشوها بسمك القدّ أو التونا.

ميلانسيس:

تُعتبر من أشهر الأكلات الرئيسة في الأرجنتين، وتتميّز بسهولة إعدادها، حيث تتكوّن من اللَّحم، فُتات الخبز، الجبنة، التّوابل المختلفة، ويتمّ تقديمها مع البطاطس المقليّة.

بروفاليتا:

تُعتبر من الصّلصات التقليديّة في الأرجنتين، حيث تتكوّن من شرائح الجبنة المُذابة، التّوابل المختلفة كـَالأوريجانو، والفلفل الحارّ، بالإضافة إلی زيت الزّيتون، الثّوم، البصل، البقدونس المفروم، الخل أو الليمون، ويتمّ تقديمها مع المشاوي أو الأطباق المختلفة.

كاربونادا:

تُعدّ من الأطباق الشّهيرة في الأرجنتين، وخاصّة في وقت الشّتاء، وهو عِبارة عن حساء يتكوّن من البطاطا، اللحمة، الذُّرة، الجزر، الفليفلة، ويوضع فوقها بعض أنواع الفاكهة كـَالعنب الأخضر، والإجاص، والدّراق، والخوخ، بالإضافة إلی الزّبيب.

الكروسان الأرجنتينّي:

تُعتبر من أشهر الأكلات في الأرجنتين، وعادة ما يتمّ تناولها كـَوجبة إفطار، وتُعتبر نوع من أنواع المعجّنات، يتمّ حشوها بالجبنة أو الشوكولاتة أو الزّعتر.

المصدر
صفحة مدينة بوينس آيرس في خريطة الشّارع المفتوحة.صفحة مدينة بوينس آيرس في ميوزك برينز.صفحة مدينة بوينس آيرس في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى