الجغرافياعواصم العالممدن سياحية

عاصمة آيسلندا- ريكيافيك

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة ريكيافيك.
  • أنشطة يُمكنك القيام بها في ريكيافيك.
  • أشهر الأكلات الشعبيّة في آيسلندا.

التعريف بمدينة ريكيافيك:

تقع مدينة ريكيافيك في آيسلندا علی شاطئ خليج فاكسافلوي، وتُعتبر عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وتُعتبر المدينة مركزَ الاقتصادِ والسّياسة في آيسلندا، حيث تضمّ العديد من المُؤسَّسات الاقتصاديّة الكُبری والبنوك، وتُعنی كلمة ريكيافيك “خليج الأدخنة”، وسُمّي بهذا الاسم؛ نظراً لكثرة البراكين فيها.

وتتميّز المدينة بهندستها المعماريّة المُميّزة، وموقعها الاستراتيجي علی البحر، بالإضافة إلی العروض الثقافيّة الّتي تُقام فيها، وكما تتميّز ريكيافيك بطبيعتها الخلّابة، وكثرة وجود الشّواطئ، والمضايق، والتِّلال الخضراء الجميلة، والخُلجان المائيّة فيها، وتتميّز أيضاً بِالبنيةِ التَّحتيّة المُمتازة.

وتُعدُّ مدينة ريكيافيك أكبر المُدن في أوروبا الغربيّة، وأوّل من سكن المدينة هم النرويجيّون في عام 870 للميلاد، وتُعتبرُ المدينةُ من أشهر أماكن الجَذب السياحي في آيسلندا، حيث تستقطبُ العديد من السّيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويوجد فيها العديد من الفنادق، والمقاهي، والمطاعم، بالإضافة إلی الأماكن الترفيهيّة المُمتعة فيها.

ويُمكنك زيارة مدينة ريكيافيك والتَّجوّل فيها، واكتشاف معالمها السياحيّة عن قُرب، ويُمكنك الذّهاب إلی المحلّات التجاريّة، وشراء الهدايا التذكاريّة وكلّ ما تحتاجهُ منها، ويُمكنكَ أيضاً الذّهاب إلی أحد المطاعم القريبة منك، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة في المدينة.

أنشطة يُمكنك القيام بها في ريكيافيك:

الذّهاب في مُغامرة:

عند زيارتكَ لريكيافيك سَيكون من المُمتع القيام بجولة؛ لاكتشاف كنوز المدينة المخفيّة، ومن أشهر الأماكن السياحيّة فيها ريفها السّاحر، حيث يُمكنكَ الذّهاب إلی الأماكن الريفيّة والتجوّل في أزقّتها، واستكشاف طعامها المحلّي اللَّذيذ، والتَّعرّف علی أنماط الحياة الريفيّة.

ويُمكنك أيضاً الذّهاب في رحلة في سماء المدينة، من خِلال ركوب الهليكوبتر؛ لمُشاهدة المناظر الطبيعيّة السّاحرة، ويُمكنك أيضاً التجوّل فيها سيراً علی الأقدام، والتمتّع بمشاهدة معالمها عن قُرب في جولة مُمتعة وشيّقة، ولا تنسی إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّباحة في ريكيافيك:

توفّر لك مدينة ريكيافيك قدراً كبيراً من المَرح والمُتعة، حيث يوجد فيها العديد من أحواض السّباحة، فيُمكنك الذّهاب إلی أحد برك السّباحة الموجودة فيها، أو الذّهاب إلی أحواض حمّامات المياه السّاخنة فيها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی إحدی مراكز السِّباحة في المدينة، والحصول علی الاسترخاء من خِلال القيام بجلسة تدليك، وتستقطب حمّامات المياه السّاخنة العديد من السّيّاح من مُختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بقضاء أمتع الأوقات فيها.

استمتع بأكل الهوت دوغ:

عند زيارة مدينة ريكيافيك يجب عليك الذهاب إلی محلِّ الهوت، الّذي يقع بالقُرب من ميناء المدينة، حيث يبيع أفضل أطباق الهوت دوغ في العالم، ويستقطب العديد من السكّان المحليّين، والسيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ لتذوّق الهوت دوق اللَّذيذ والسّاخن، حيث يُقدّم مع صلصة الخردل، وصلصة المايونيز، والبصل المُقدد.

زيارة كنيسة “هاليريمسكيركيا”:

تُعتبر من أكبر الكنائس في آيسلندا بأكملها، وسُمّيت بهذا الاسم؛ نسبة إلی القِس والشاعر “هالغريمور بيترسون”، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، ومُشاهدة هندستها المعماريّة المُميُزة، والمناظر الطبيعيّة المُحيطة بها، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للكنيسة.

مُشاهدة الطّيور والحيتان:

عند زيارتكَ إلی مدينة ريكيافيك يجب عليك القيام بجولة فيها؛ لمُشاهدة الحيتان في ميناء ريكيافيك، حيث تّعتبر من أمتع الأنشطة الترفييّة الّتي يُمكنك القيام فيها، وتستحوذ هذه المناظر علی إعجاب الجميع وخاصّة الأطفال.

ويُمكنك أيضاً الذّهاب في جولة إلی الجُزر الّتي تقع مُقابل الشّاطئ، ومن أشهر هذه الجُزر “جزيرة فيی”، حيث تُعدّ موطناً للعديد من أنواع الطّيور، كـَطائر النّورس، وطائر الأطيش، وطائر الغاق، والبفنز، والخرشنة القطبيّة، ولا تنسی إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

تسوّق في ريكيافيك:

توفّر ريكيافيك تجربة رائعة لمحبّي التسوّق، حيث يوجد فيها العديد من المحلّات التجاريّة، الّتي يُباع فيها الهدايا التذكاريّة، بالإضافة إلی محلات بيع الملابس، والماركات العالميّة، ويُمكنك زيارة هذه الأسواق وشراء كل ما تحتاجه منها.

ومن أشهر هذه الأسواق “سوق فلي للمصنوعات اليدويّة”، حيث يحتوي علی تشكيلة واسعة من المنتجات والمصنوعات اليدويّة، كـَالسُّترات الصوفيّة المغزولة علی اليَد، ويُمكنك زيارته والتعرّف علی ثقافة آيسلندا والأجواء الآيسلنديّة عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيه.

مُشاهدة الشّلالات الذهبيّة:

عند زيارتك إلی ريكيافيك لا بدّ لك من زيارة الشَّلالات الذهبيّة فيها، حيث تُعتبر من أكثر الشّلالات تميّزاً في العالم، ويصل ارتفاعها إلی 2.5 كيلومتر عن مَجری النّهر الّتي تصب فيه، وفي القرن 20 جرت العديد من المحاولات لاستثمار الشّلالات وتحويلها إلی محطّات كهربائيّة، إلّا أنّ السّكّان رفضوا تدمير هذا المكان الطبيعي، ويجب عليك زيارة هذه الشّلالات، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة بالقُرب منها.

الذّهاب إلی وادي هوكا دالير:

يُعتبر من أشهر الأماكن السياحيّة في ريكيافيك، وهو عِبارة عن وادٍ للسخانات الحراريّة، ويضمّ حوالي 40 سخاناً حراريّاً ثائراً من الأراضي الجوفيّة، وأهمّ هذه السّخانات “سخّان ستروكور”، حيث يثور حوالي 4 مرّات في اليوم، والجدير بالقول أنّ هذه المنطقة تنشط بسبب وجود الزّلازل فيها، حيث يُمكنك الذّهاب إليها عند زيارتك إلی ريكيافيك، وقضاء أجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء، ولا تنسی تجهيز الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات الشعبيّة في آيسلندا:

تتميّز مدينة ريكيافيك بمأكولاتها المحليّة اللَّذيذة، حيث يوجد فيها العديد من المطاعم الّتي تُقدّم أشهی المأكولات الآيسلنديّة، كـَاللُّحوم المشويّة، والمأكولات البحريّة، وعند زيارتك إلی آيسلندا ستحظی بفرصة رائعة للتَّعرّف علی المطبخ الآيسلندّي عن قُرب، بالإضافة إلی الأطباق الخارجة عن المألوف، ومن أشهر هذه المأكولات:

طبق رأس الخروف أو الغنم:

يُعتبر من أشهر الأطباق التقليديّة في آيسلندا، حيث يتمّ تقطيع رأس الغنم أو الخروف إلی قسمين، ويتمّ إزالة الشّعر منه، وطَهيه بدون الدّماغ، وعادة ما يُقدَّم مع الجزر والبطاطا المهروسة.

السّمك المُملّح:

يُعتبر من أشهر الأطباق وأكثرها شعبيّة في آيسلندا، وتُعتبر طريقة التّمليح من أشهر الطّرق المُستخدمة لحفظِ الطَّعام، حيث يتمّ تغطية الأسماك بالملح لفترة طويلة؛ حتی يَجِفّ اللَّحم، وبعد ذلك يتمّ نقع السَّمك في الماء لمدة 4 ساعات، وبعدها يتمّ طهيه، وتقديمه مع الخبز والبطاطا المقليّة.

لحم الخروف المُدخّن:

تُعدّ من أشهر المأكولات في آيسلندا، ويتمّ تقديمها في الاحتفالات والمناسبات الخاصّة، حيث يتمّ تدخين لحم الخروف علی خشب “البتولا”، وإضافة رَوث الغنم المُجفَّف علی النّار، وبعد ذلك يُطبخ اللَّحم، ويُقدَّم مع البطاطا المهروسة، والبازيلاء الخضراء، وصلصة الباشاميل.

ألسنة سمك القد:

يُعتبر من الأطباق التقليديّة في آيسلندا، حيث يتكوّن من العضلة الثُّلاثيّة الموجودة تحت لِسان سمكة القد، ويتمّ طهوّها وتقديمها مع الخضار المُختلفة والصّلصة.

خبز البركانّي:

ويُسمّی أيضاً خبز الجاودار، حيث يُعتبر من أشهر أنواع الخبز في آيسلندا، وهو عِبارة عن خبز داكن اللَّون، لهُ مذاقٌ حلوٌ، ويؤكلُ مع السَّمك، والزّبدة، واللَّحم، ويتميّز هذا الخبز بطريقة تحضيرهِ الغريبة، حيث تُوضع العجينة في طبق معدني، ويتمّ وضعهُ علی تُراب يُسخّن من حرارة البراكين، ويُترك لمدَّة يوم كامل حتی ينضج الخبز.

المصدر
صفحة مدينة ريكيافيك في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة مدينة ريكيافيك في ميوزك برينز.صفحة مدينة ريكيافيك في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى