الجغرافياعواصم العالممدن سياحية

عاصمة كازاخستان- أستانا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة أستانا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات الشعبيّة في كازاخستان.

التعريف بمدينة أستانا:

تقع مدينة أستانا في كازاخستان علی نهر أشيم، وتُعدّ عاصمتها وأكبر المُدن فيها، ويُطلق عليها أيضاً اسم “نور السّلطان”؛ نسبة إلی الرئيس نور السّلطان نزار باييف، وتمّ إنشائها بعد استقلال كازاخستان، وتمّ اختيارتها عام 1997 للميلاد؛ لتكون عاصمة للبلاد، وتُعني كلمة أستانا “العاصمة”.

واستنانا هي ليست عاصمة لدولة كازاخستان فقط، بل تُعتبر عاصمة أقصی الشّمال في العالم الإسلامّي بأكمله، وتُعتبر أيضاً مُلتقی ديانات العالم، حيث تمكّنت من جذب حوالي 10 قوميّات، وعلی رأسها “الكازاخ” وأيضاً الرّوس، الألمان، الأوكران، الأوزبك، وغيرهم الكثير.

وتُعتبر المدينة المركز الرئيسّي لخطوط السّكك الحديديّة، في منطقة تَشتهر بإِنتاج الحبوب والماشية في البِلاد، وتُعتبر أيضاً مركزاً للصّناعات الغذائيّة والتّصنيع، وتمّ منحها لقب “مدينة السّلام” من قِبل مُنظّمة اليونسكو، وأُختيرت في عام 2017 للميلاد؛ لتكون مقرّاً لاستضافة معرض إكسبو الدّولي، حيث يُعد المعرض ثالث أكبر حَدَث دولي بعد كأس العالم لكُرة القدم، ودورة الألعاب الأولومبيّة.

وتلعب السّياحة دور مهم في اقتصاد المدينة، حيث تضمّ العديد من أماكن الجّذب السياحيّة، وأشهرها برج بايتريك، القصر الرّئاسي، القاعة المركزيّة للحفلات الموسيقيّة، برج السّلام، ومسجد نور أستانا، حيث تستقطب العاصمة الكازخيّة العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم.

ويُمكنك زيارة مدينة ماليه والتجوّل فيها، واكتشاف معالمها السياحيّة عن قُرب، ويُمكنك الذّهاب إلی المحلّات التجاريّة، وشراء الهدايا التذكاريّة وكل ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی أحد المطاعم القريبة منك، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة في المدينة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

برج بايتيريك:

يُعتبر من أهم المعالم السياحيّة في مدينة أستانا وكازاخستان بأكملها، وهو عِبارة عن نصب تذكارّي وبرج للمراقبة، ويُعتبر رمز من أشهر رموز المدينة، وكان الهدف من إنشاء البُرج؛ لتجسيد قصة حياة طائر السّعادة الأسطوري “سامروك”، الّذي وضع بَيضه بين فرعّي شجرة الحور.

يبلغ ارتفاع البُرج 105 متر، ويتكوّن من رَمح اسطوانّي ضيّق، ويُحيط فيه عوارض تُشبه فروع الشّجر، الّتي تتّسع في الأعلی؛ لدعم مُجسّم كروّي ذهبّي اللون، يبلغ قُطره 22 متر.

ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، والذّهاب إلی قاعدته، حيث يوجد فيها محلّات لبيع الهدايا التذكاريّة، بالإضافة إلی احواض السّمك، ويُمكنك أيضاً الصّعود إلی قمّة البرج، ومُشاهدة المدينة بصورة بانوراميّة.

وأيضاً الذّهاب إلی القاعة العلويّة، ومُشاهدة نحت خشبّي للكرة الأرضيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی القاعة المُزخرفة، حيث يوجد فيها طباعة مُذهّبة ليَد أوّل رئيس لجمهوريّة كازاخستان “نور سُلطان نزارباييف”، والاستمتاع بقضاء أجمل الأوقات في البُرج، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

مركز خان شاطر الترفيهّي:

يُعتبر من أشهر الأماكن السياحيّة في مدينة أستانا، ويُعرف بـِ “السّرادق الملكيّة”، وهو عِبارة عن بناء هندسي مُصمم علی شكل خَيمة عِملاقة، حيث تم افتتاحه عام 2010 للميلاد، ويصل ارتفاعه إلی 150 متر، ويضمّ قاعدة بيضاويّة تبلغ مساحتها 140000 متر مربّع.

ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، والذّهاب إلی المُنتزه الّذي يقع تحت الخيمة، حيث تمّ تصميمه علی الطِراز الحضرّي؛ ليُظهر التطوّر العمرانّي في كازاخستان، ويُمكنك أيضاً التجوّل في مبنی مركز خان، حيث يضمّ العديد من أماكن الجّذب السياحيّة ، وأشهرها الميني غولف، الحديقة الداخليّة، الألعاب المتنوّعة، والسّاحات والشّوارع المرصوفة بالحَصی.

ويضمّ المبنی العديد من المحلّات التجاريّة، بالإضافة إلی المقاهي والمطاعم، ويُمكنك القيام بجولة تسوّق مميّزة، وإذا كنت من محبّي المُرتفعات، فيُمكنك الذّهاب إلی البُرج الّذي يوصلك إلی قمّة الخيمة.

وللأطفال النّصيب الأكبر من المُتعة في المركز، حيث يوجد فيه العديد من الألعاب، والزّحاليق المائيّة المُحاطة بالرّمال الشاطئيّة الجّميلة، ويُمكنك الاستمتاع بالهدوء والاسترخاء في منتجع المركز، ويُمكنك السّباحة في بِركة المياه، والإبحار في القارب، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

متحف كازاخستان الوطنّي:

يُعدّ من أشهر المعالم السياحيّة في مدينة أستانا، حيث تمّ افتتاحه عام 2014 للميلاد، ضمن برنامج التُّراث العالمّي الكازاخستانّي، الّذي يهدف إلی المُحافظة علی تُراث البِلاد، حيث يقع في ساحة الاستقلال، وتضمّ السّاحة العديد من أماكن الجّذب، وأشهرها نصب كازاخستان التذكارّي، قصر الاستقلال، مسجد هازرت سُلطان، وقصر السّلام.

وصُمم متحف كازاخستان الوطنّي؛ ليكون تُحفة فنيّة مميّزة تخطف الأنظار إليها، ويُعدّ من أكبر المتاحف في المدينة، ويتكوّن المتحف من 9 طوابق، موزّعة علی 7 مباني، حيث تضمّ العديد من القاعات، الّتي تُبرز تاريخ كازاخستان، بالإضافة إلی الفن الحديث.

ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، ومُشاهدة تصميمه المعمارّي المميّز من الخارج، وتضمّ ساحته نافورة مائيّة، والعديد من المنحوتات المميّزة، ويُمكنك الدّخول إلی المتحف ومُشاهدة تمثال طائر العِقاب الذهبّي المُعلّق، حيث يعلوه مُجسّم كروّي يرمز للشّمس.

ويُمكنك أيضاً التجوّل في قاعات المتحف، كـَقاعة الذّهب، وقاعة كازاخستان المُستقلّة، وقاعة التّاريخ والإثنوغرافيا، وصولاً إلی قاعة الفن الحديث، حيث تضمّ العديد من المنحوتات المميّزة، الّتي تربط بين تاريخ البلاد وحاضرها ومُستقبلها.

ولأطفالك نصيب كبير من المُتعة والدّهشة، حيث يضم المتحف مركزاً لفنون الأطفال، بالإضافة إلی ممر إسطوانّي مُضيئ، ويُمكنك المرور بقاعة أستانا، حيث يُمكنك من خِلالها مُشاهدة المدينة ومعالمها المعروضة بالقاعة بشكل مُصغّر، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة لأرجاء المتحف.

منتزة العشّاق:

يُعتبر من أشهر الأماكن السياحيّة في مدينة أستانا وأكثرها زيارة، حيث يقع بالقُرب من مركز خان شاطر الترفيهّي، وتمّ بناؤه في عام 2005 للميلاد، ويُحيط فيه العديد من ناطحات السّحاب والمباني الفريدة.

وتمّ زراعة العديد من الأشجار في المُنتزة، وأشهرها شجرة الجير، الصّنوبر، التنّوب، القيقب، الحور، بالإضافة إلی العديد من أحواض الزّهور والأحواض الخضراء، ويضمّ المنتزة الكثير من المنحوتات، بالإضافة إلی نافورة تُعتبّر عن الحياة والوقت، ويُعتبر مكاناً مُناسباً للنّزهات العائليّة.

ويُمكنك زيارة المنتزة والتجوّل فيه، والتمتّع بطبيعته الهادئة، ويضمّ المنتزة العديد من المساحات الخضراء الواسعة، وأماكن مُخصصة للأطفال، بالإضافة إلی العديد من المنحوتات، والمقاعد الخشبيّة، ولا تنسی إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات الشعبيّة في كازاخستان:

بشمارك:

يُعتبر من أشهر الأكلات في كازاخستان، وخاصّة في المناسبات الخاصّة حيث تتكوّن من لحم الضأن أو البقر، معكرونة، بطاطا، بصل، وملح.

لاغمان:

يُعتبر من الأكلات التقليديّة في كازاخستان، حيث يتكوّن من معكرونة سميكة، لحم البقر أو الضأن، البصل، والجّزر، ويُمكنك إضافة الخضار المختلفة، وعادة ما يتمّ تقديمه كـَحساء.

مانتی:

يُعدّ من أشهر الأطباق الجانبيّة، وهي عِبارة عن نوع من أنواع الفطائر، ويتمّ حشوّها باللحم والبصل، ويُمكنك أيضاً حشوّها باليقطين والبصل.

بلوف:

يُعتبر من الأطباق الشعبيّة في كازاخستان، حيث يتكوّن من الأرز المقلي، اللحم، الجّزر، ويُمكنك إضافة الطّماطم أو الزّبيب.

الأصابع الخمسة:

يُعتبر من أشهر الأطباق في كازاخستان، وهو عِبارة عن لحم الخروف المطبوخ مع العجين النّيء، ويُمكنك أيضاً طهيه بلحم الحِصان أو السّمك أو العجل، وخاصّة في الأفراح والعزائم، وسُمّي بهذا الاسم؛ لأن الجميع يمدّ يديه ويأكل منه ؛إيماناً منهم بأن هذه الطريقة تُقرِّب النّاس من بعضهم البعض.

المصدر
صفحة مدينة أستانا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة مدينة أستانا في ميوزك برينز.صفحة مدينة أستانا في GEO NAMES ID.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق