الجغرافياعواصم ومحافظات العالممدن سياحية

عاصمة كرواتيا- زغرب

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة زغرب.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات الشعبيّة في كرواتيا.

التعريف بمدينة زغرب:

تقع مدينة زغرب في كرواتيا علی ضفّة نهر ساما، وتُعدّ عاصمتها ومن أكبر المُدن فيها، حيث تبلغ مساحتها 641 كيلو متر مربّع، ويترواح ارتفاعها بين 122- 1035 متر فوق مستوی سطح البحر، وتتميّز المدينة بموقعها الاستراتيجي، الّذي يَصِل أوروبا الوِسطی بالبحر الأدرياتيكّي.

وتحتلّ العاصمة الكرواتيّة مكانة اقتصاديّة مهمّة؛ نظراً لموقعها الاستراتيجي المميّز، والمراكز المُتخصِّصة في مجالات الأبحاث العلميّة، ومؤسساتها التعليميّة، وصناعاتها التقليديّة، بالإضافة إلی كَونها المركز الرئيسّي لجميع الوِزارات والمؤسسات الحكوميّة في الدّولة.

ويعود أصل تسميَة مدينة زغرب بهذا الاسم؛ نظراً إلی أنَّ أحد الجنود الكرواتيّين كان مُصاباً في الحرب، وكان أيضاً بحاجه إلی شُرب الماء، فطلب من فتاة تُسمّی ماندا أن تجلب المياه إليه من البُحيرة، فقال لها “Zagrabi Mandi”، أيّ بمعنی أعطيني ماندي، وارتبطت هذه الكلمة بالمكان، ومن هنا جاء اسم المدينة.

وفي رواية أُخری تقول أنَّ الاسم مُشتق من Ze Breg وتُعني “ما وراء التّل”، والمقصود بالتّل نهر سافا، وتُعتبر “اللغة الكرواتيّة” اللغة الرسميّة فيها، ثمّ يَليها اللغة الإنجليزيّة، واللغة الألمانيّة، وأكثر ما يُميّز مدينة زغرب أنّها تمتلك العديد من الشّواطئ الخدماتيّة، علی طول السّاحل الأدرياتيكّي.

وتلعب السّياحة في زغرب دور مهم في اقتصاد كرواتيا، والقارّة الأوروبيّة بأكملها، حيث تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ نظراً لأنَّها تضمّ العديد من الأماكن السياحيّة، وأشهرها ساحة الجمهوريّة الكرواتيّة، ومتحف ميمارا، والمتحف الإثنوغرافي.

كما تضمّ المدينة العديد من المناظر الطبيعيّة الخلّابة، بالإضافة إلی العديد من الحدائق، والمتاحف، والمساجد، والأماكن الترفيهيّة، ويُمكنك من خِلالها القيام بالعديد من الرّياضات والأنشطة، كالتزلّج علی جِبال الألب، وممارسة لعبة كرة التنس، وكُرة القَدَم، والسّباحة.

وإذا كنت من محبّي البساطة والهدوء، فتُعتبر مدينة زغرب المكان المُناسب، حيث يُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واكتشاف معالمها السياحيّة عن قُرب، ويُمكنك الذّهاب إلی المحلّات التجاريّة، وشراء الهدايا التذكاريّة وكل ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی أحد المطاعم القريبة منك، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة في المدينة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

متحف ميمارا:

يُعتبر من أشهر المتاحف الفنيّة في مدينة زغرب، ويحتوي المعرض علی حوالي 1500 قاعة، ويضمّ العديد من القطع الفنيّة، الّتي يصل عددها إلی حوالي 3000 قطعة فنيّة، تتوزّع ما بين نصب تذكاريّة، وتماثيل، وحِرف يدويّة، ولوحات، حيث كان الهدف من إنشائه؛ لتجسيد التُّراث الثقافّي والفنّي في كرواتيا.

ويُمكنك زيارة متحف ميمارا والتجوّل في ساحته، والتمتّع بمشاهدة المساحات الواسعة من حَولك، بالإضافة إلی النّباتات، والزّهور الملوّنة، ويُمكنك أيضاً التجوّل في المتحف ومُشاهدة القسم الأثرّي، حيث يضمّ هذا القسم حوالي 200 معروضة، كـَالمنسوجات، والزّجاج، والعُملات الأثريّة القديمة.

بالإضافة إلی مُشاهدة اللوحات الفنيّة الفريدة من نوعها، وإذا كنت من محبّي التّاريخ، فيُعتبر متحف ميمارا المكان الأمثل، حيث يُمكنك قضاء أجمل الأوقات في المتحف، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيه.

حديقة زغرب النباتيّة:

تُعتبر الحديقة النباتيّة من أشهر الأماكن السياحيّة في مدينة زغرب، ويبلغ عُمر الحديقة 130 عام، حيث تحتوي علی حوالي 10000 نوع من النّباتات المختلفة، بالإضافة إلی العديد من الأشجار، والحيوانات المختلفة كـَالطّيور، والسّلاحف، والبط، والحمام، وتتميّز الحديقة بمساحاتها الواسعة الخضراء، وينتشر فيها العديد من البُحيرات والبِرك المائيّة، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم.

ويُمكنك زيارة الحديقة النباتيّة والتجوّل فيها، والجّلوس علی المقاعد الخشبيّة فيها، والاسترخاء تحت أشعَّة الشّمس، واستنشاق الهواء النّقي، بعيداً عن تلوّث المدينة، وإذا كنت من محبّي النّباتات، فتُعتبر الحديقة النباتيّة المكان الأمثل، حيث يُمكنك من خِلالها التعرّف علی مختلف أنواع النّباتات.

ويُمكنك أيضاً القيام برحلة في إحدی البُحيرات الموجودة في الحديقة، من خِلال استئجار القوارب الصّغيرة، ومُشاهدة الحيوانات البحريّة والطّيور المُختلفة، والتعرّف عليها عن قُرب وإطعامها، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

حديقة ماكسيمير:

تُعد من أقدم الحدائق العامّة في مدينة زغرب، وتُعتبر جزءاً من التُّراث التاريخّي والثقافّي والاجتماعّي للمدينة، وكما تُعتبر موطناً للعديد من الأنواع الحيوانيّة والنباتيّة المُختلفة، حيث تستقطب الحديقة العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتُعتبر المكان الأنسب لقضاء العُطلات الرسميّة والأعياد.

ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واستئجار دراجات التِّلال والاستمتاع بالقيام بجولة داخل الحديقة، وإذا كنت من محبّي المُسطّحات المائيّة والبُحيرات، فيُمكنك استئجار قارب والقيام بجولة في إحدی البُحيرات المُنتشرة في الحديقة، ويُمكنك زيارة مطعم الحديقة، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

حديقة حيوانات زغرب:

تُعتبر حديقة الحيوان الرئيسيّة في كرواتيا، وتُعتبر من أقدم 3 حدائق للحيوان في البِلاد، ويُقام بالحديقة العديد من المعارض الفنيّة، والحفلات الموسيقيّة؛ ممَّا جعلها من أكثر الحدائق زيارة، واستقطاباً للسيّاح من مختلف أنحاء العالم.

وتحتوي الحديقة علی العديد من الحيوانات المُختلفة، كـَالطّيور والزّواحف والثّدييات، وتتميّز الحديقة بوجود العديد من المساحات الخضراء، والزّهور، والنّباتات فيها، بالإضافة إلی العديد من البِرك المائيّة والنّوافير.

ويُمكنك زيارة حديقة حيوانات زغرب والتجوّل فيها، ومُشاهدة العديد من أنواع الحيوانات كـَالأسود، والفيلة، والنّمور، والزّراف، والشّمبانزي وغيرها الكثير، ويُمكنك الذّهاب إلی متجر الحديقة وشراء أشهی أنواع المُثلّجات، والاسترخاء تحت أشعّة الشّمس الدّافئة، بعيداً عن ازدحام المدينة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

كاتدرائيّة زغرب:

تُعتبر من أجمل الكاتدرائيّات في أوكرانيا، وكما تُعتبر أطول مبنی في زغرب، وتتميّز الكاتدرائيّة بسقفها المُزيّن بالنّجوم الصّفراء والزّرقاء اللون، بالإضافة إلی العديد من الأعمال الفنيّة الّتي تتزيّن جدرانها بها، ويُمكنك زيارتها والصّلاة فيها، ومُشاهدة تصميمها المميّز، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

سوق دولاك:

يُعتبر من أشهر الأسواق المفتوحة في مدينة زغرب، حيث ينتشر فيها الباعة المتجولين، حيث يقوموا بوضع مُنتجاتهم الطّازجة علی طاولات خشبيّة أو معدنيّة، ومن أشهر هذه المُنتجات الخضراوات، اللحوم، الفواكة، منتجات الألبان، والخبز، حيث يُمكنك زيارته وشراء كل ما تحتاجه منه.

أشهر الأكلات الشعبيّة في كرواتيا:

يتميّز المطبخ الكرواتّي بتنوّعه، حيث يُقدّم العديد من الوجبات المميّزة مثل البوسني والجِدي المشوي ، بالإضافة إلی الأطعمة الصحيّة، وعلی الرّغم من تفرّده بأساليب طبخ مميّزة تختلف من منطقة إلی أُخری، إلا أنّه نجده مُتأثِّراً بالمطابخ النمساويّة، والتركيّة، والمجريّة، والإيطاليّة، وخاصّة في الأكلات البحريّة، والخضروات المطبوخة، والعديد من أنواع المعكرونة.

ومن أشهر الأكلات الّتي يُقدّمها المطبخ الكرواتّي، وجبات المعكرونة بالجبن، والبوريكا بالجبن، وأطباق الخضار، والأسماك، وأطباق الأرز، وحساء الفاصوليا والذُّرة، ووجبات الفطر، والتّوت البرّي، حيث تَشتهر بها المناطق الجبلية، كما تَشتهر الأماكن الساحليّة فيها بالعديد من الوجبات البحريّة، والأسماك الطّازجة مثل الحبَّار، والأخطبوط، والسّلطعون، والرّوبيان، وسمك التّونة المُتبّل، ويعتمد المطبخ الكرواتي علی بعض المكوِّنات الرئيسيّة الّتي لا يُمكن الاستغناء عنها ،كـَالثّوم وزيت الزّيتون والرّيحان والتّوابل المتنوّعة.

المصدر
صفحة مدينة زغرب في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة مدينة زغرب في ميوزك برينز.صفحة مدينة زغرب في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى