الجغرافيامدن أثرية

عين زبيدة

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ عين زبيدة
  • أصل تسمية عين زبيدة
  • حماية التراث الثقافي لعين زبيدة
  • تاريخ عين زبيدة

ليس بغريب على بلد معراج الرسول والارض المباركة التي نقدسها وفيها قبلة المسلمين ان يكون لها مجد وتاريخ الذي خلد عبر العصور  هذا التاريخ  في هذه البلد العظيمة بلد سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام. ومن المعالم الاثرية الموجودة في المملكة العربية ( السعودية ) وأهمها عين زبيدة. التي بقيت عين زبيدة مصدرًا لتوفير المياه لمكة المكرمة والأماكن المقدسة المجاورة على مدار 1200 عام الماضية. إنها تحفة هندسية ورمز دائم للعصر الذهبي للثقافة العربية.


هناك القليل من المراجع عن عين زبيدة في كتب التاريخ. كان ذلك بسبب عدم وجود ممارسة للاحتفاظ بالسجلات. لكن بقي سجل مهم واحد يعود إلى عام 1928. في ذلك الوقت تم قطع إمدادات المياه عن مكة. ملأ فيضان كبير أجزاء من القنوات (القناة) بالرمل والحصى مما أدى إلى منع تدفق المياه.

تاريخ عين زبيدة:

دعا الملك عبد العزيز الخبراء المصريين لتجديد عين زبيدة، ويعد تقرير التجديد مصدرًا مهمًا للمعلومات حول القناة، حيث يذكر التقرير وقف عين زبيدة ، وهو صندوق تم تشكيله لصيانة القناة وإمدادات المياه لمكة.بحلول الخمسينيات من القرن الماضي انخفض مستوى المياه الجوفية لدرجة أن الآبار التي تغذي عين زبيدة جفت.
سليم بخاري وهو مهندس معماري ومخطط باكستاني، بدأ العمل في المملكة العربية السعودية كعضو في فريق الخطة الرئيسية للمدينة المنورة منذ ما يقرب من 30 عامًا. بعد ذلك عمل في مركز أبحاث الحج، وهي وحدة تم تشكيلها لإجراء البحوث حول القضايا التي تواجه الحجاج وتقديم حلول التخطيط.


كما كان جزءًا من فريق التصميم والبناء للقباب والمظلات المنزلقة في المسجد النبوي بالمدينة المنورة بالإضافة إلى الخيام المقاومة للحريق في منى. ومؤخرا قام نيابة عن المحافظة بعمل فيلم وثائقي قصيرعن عين زبيدة. يعمل حالياً على تحرير كتاب عن مدينة مكة المكرمة. هناك اعتقاد شائع بأن الملكة زبيدة وضعت مجرى اصطناعيًا من نهر دجلة بالقرب من بغداد إلى مكة المكرمة. القصة تخلط بين العملين الرئيسيين للملكة. حسنت مسار الحج من الكوفة إلى مكة والمدينة. على هذا المسار الذي يبلغ طوله أكثر من 1500 كيلومتر ، تم توفير المياه وأماكن التخييم الآمنة. أصبح هذا المسار يعرف باسم درب زبيدة.

لتزويد مكة بالمياه، شرعت الملكة زبيدة في إنشاء قناتين. أحدهما من وادي حنين والآخر من وادي النعمان شرقي عرفات. هذه الأخيرة لأنها كانت قريبة من عرفات، تُعرف أحيانًا باسم عين عرفات بينما هي أكثر شيوعًا باسم عين زبيدة. شارك البخاري حقائقه التاريخية عن عين زبيدة مع عرب نيوز.

أصل تسمية عين زبيدة:

سميت عين زبيدة (نبع زبيدة) على اسم زوجة الخليفة هارون الرشيد. وكان أبو زبيدة هو من أمر ببنائه ودفع ثمنه. استغرق المشروع عشر سنوات لإكماله وكان طوله 38 كم، من وادي النعمان إلى حي العزيزية الحالي بمكة المكرمة. ولم يتبق سوى تقديرات التكلفة، والتي كانت متفاوتة في حدود 1.7 مليون دينار، في ذلك الوقت كان الدينار الواحد يساوي عشرة جرامات من الذهب (24 قيراطًا).

حماية التراث الثقافي لعين زبيدة:



احتلت الحجاز منذ آلاف السنين وتؤكد المباني والأماكن التاريخية العديدة هذه الحقيقة. من بين هذه الأماكن التاريخية عين زبيدة ، مثال مهم للتراث الإسلامي وتحفة هندسية. بدأ بناء “القناة” في القرن الثامن وانتهى عام 801 بعد الميلاد بالضبط ، لتوفير إمدادات مياه دائمة للحجاج والمقيمين في مكة المكرمة.


ظلت عين زبيدة مستخدمة حتى عام 1950. وهكذا ظلت القناة بمثابة وصية وإرث رائع من العصر العباسي. أدى الضخ الحديث وزيادة الاستهلاك في نهاية المطاف إلى استنفاذ البئر في المصدر، حيث انخفض مستوى المياه الجوفية بدرجة لا تسمح بتدفق المياه عبر القناة. عين زبيدة جافة الآن. اليوم يعد أحد أكبر أجزاءه موقعًا محميًا ويتم الحفاظ عليه في حالته الأصلية.

وقع رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان وأمين مكة المكرمة أسامة البر، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون فيما يتعلق بحماية وحفظ عين زبيدة وجبل نور وجبل ثور والعديد من المواقع التاريخية الأخرى. والآبار التاريخية القريبة من وداخل مكة المكرمة. وقد طورت اللجنة روابط مع الجامعات لتقديم الدعم الفني للباحثين الذين يجرون أبحاثًا في هذه المواقع التاريخية.تخطط اللجنة في المستقبل لإنتاج أفلام وثائقية متخصصة على أساس هذا البحث. بدأت أمانة مكة بالفعل العمل على حماية التراث الثقافي للمنطقة وترصد بشكل روتيني مواقع البناء والتنمية العقارية بالقرب من هذه المواقع التاريخية.



وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله قد رشح في وقت سابق الأستاذ عمر سراج أبو رزيزة رئيساً لمشروع ترميم عين زبيدة. أبو رزيزة باحث مرموق في مجال الموارد المائية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة. يحظى هذا المعلم الهام باهتمام العديد من المهندسين الذين يعملون ويعيشون حول مدينة مكة المكرمة. كما قام المهندس المعماري الباكستاني بخاري ببعض الأعمال على عين زبيدة وقام بعمل فيلم وثائقي قصير بعنوان “ذكريات العصر الذهبي”.

تاريخ عين زبيدة:

بعد وفاة الخليفة هارون الرشيد سافرت الملكة زبيدة إلى مكة لأداء فريضة الحج. اتضح لها أن مكة كانت تواجه نقصًا في المياه وعندما عادت إلى بغداد، دعت المهندسين المعماريين والمهندسين الخبراء في ذلك الوقت إلى معالجة هذه المشكلة. بعد مسح المنطقة لخّص التقرير الأولي إلى أن بناء قناة سيكون صعبًا للغاية.يربط التاريخ إجابة الملكة على النحو التالي: “قم ببناء قناة بأي ثمن حتى لو اضطررت إلى إعطاء دينار مقابل كل ضربة بأسمائها”.
ثم أجرى المهندسون مسحًا أكثر تفصيلاً لنفس المنطقة وقرروا جلب المياه إلى مكة من وادي حنين ووادي النعمان. في كل من الوديان، كان مستوى المياه الجوفية (منسوب المياه) أعلى بسبب كثرة هطول الأمطار وما تلاها من جريان من الجبال.


في البداية تم جلب المياه من وادي حنين عن طريق حفر الآبار. صُنعت صهاريج ضخمة لتخزين المياه التي كانت تنقل عبر القناة من وادي حنين. لا تزال بقايا هذه الدبابات موجودة حتى اليوم. وهناك بعض السجلات التي تشير إلى أنه تم بناء سد صغير “عن طريق قطع الأشجار في تلك المنطقة”. تم استخدام هذا السد لتجميع مياه الأمطار وأنه كان كافياً لزراعة المحاصيل. بعد فترة استنفذت المياه الجوفية في وادي حنين، ولكن بحلول هذا الوقت كان بالإمكان تلبية إمدادات المياه من وادي النعمان. يقع هذا الوادي في أسفل جبل كارا، على بعد 10 كم جنوب شرق عرفات باتجاه الطائف. غالبًا ما تهطل الأمطار في هذه المنطقة ويكون مستوى المياه الجوفية مرتفعًا جدًا. تم حفر أربعة إلى خمسة آبار في وادي النعمان لبناء القناة.


يصل عمق هذه الآبار التاريخية إلى 34 مترًا وهي تمثل بداية عين زبيدة. تم عمل أنفاق لتجميع المياه من جميع الآبار في مكان واحد. يُعرف هذا البئر المركزي باسم بئر الأم أو “أمية”. لتسهيل نقل المياه من عرفات إلى مكة المكرمة ، تم إنشاء قناة من الحجر والملاط (القناة) على منحدر خفيف، لتدفق المياه بشكل طبيعي. وللحفاظ على مستوى موحد للمياه، تكون القناة فوق سطح الأرض في بعض الأماكن وتحت الأرض في أماكن أخرى.


على سبيل المثال القناة فوق الأرض على طول تلال مزدلفة لعدة كيلومترات وهي مدعومة ضد الفيضانات. للحفاظ على نظافة القناة تم حفر الآبار على مسافة كل 50 مترًا ، والمعروفة باسم “خرازه”. يمكن العثور على نظام خرازات الناجح هذا اليوم في مقاطعة بلوشستان الباكستانية والتي تُعرف أيضًا باسم “خاريز”.فائدة الخرازه أنها تسمح بالصيانة الدورية للقناة وإن لم يكن تنظيف عين زبيدة عملاً سهلاً. في تلك الأيام كان الرجال النحيفون من ارتفاع معين هم الوحيدون الذين يمكن إرسالهم إلى الداخل. تم تقوية الخرازه والقناة بملاط مصنوع من الجير والحجارة مما يمنع امتصاص الماء.


تم ربط هيكل عين زبيدة بالكامل فوق الأرض وتحتها، بواسطة هذا الملاط. ومع ذلك، لا يزال مصدر هذا الجير غير معروف حيث لم يكن متاحًا بالقرب من مكة المكرمة. بنيت القناة بالقرب من مكة من وادي النعمان، مروراً بسهل عرفات وعلى طول تلال مزدلفة، على منحدر أقل من 1 في 3000. حتى مع التكنولوجيا الحالية للمسح الدقيق بالليزر والجرافات التي يتم التحكم فيها بواسطة الروبوت فإن تحقيق تصنيف بهذه الدقة يعتبر إنجازًا كبيراً.

المصدر
Ayn Zubaydah flows down memory lane`Zubaydah well` splits mountains to irrigate pilgrims for more than 1,200 years13 Aqueducts in Saudi Arabia

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
الجغرافياالجغرافيا الطبيعيةمدن أثرية

عين زبيدة

اقرأ في هذا المقال
  • من هي زبيدة
  • عين زبيدة

من هي زبيدة؟

زبيدة بنت جعفر وتدعى العُزَيّز بنت جعفر المنصور، الخليفة العباسيّ، وهي زوجة الخليفة العباسي هارون الرشيد وإبنة عمه، وأمّ الخليفة المأمون، كما سميت بذلك لبياض بشرتها، كما تتصف بالجاه والمال، وعرفت بأنها من أعظم النساء وأكثرهم ديناً وجمالاً وأصلاً وإحساناً، حيث مهّدت طريقاً للحجاج من بغداد إلى مكة، وقامت بإنشاء مرافق ومنافع في هذا الطريق ليستظل فيها حجاج بيت الله الحرام، كما تنسب إليها “عين زبيدة” في مكة، توفيت ودفنت في بغداد.

عين زبيدة:

عين زبيدة: هي عين تتصف بالمياه العذبة كما تتصف بغزارتها، أمرت بإنشائها الأميرة زبيدة بنت أبي الفضل جعفر بن أبي جعفر المنصور العباسي الهاشمي، وزبيدة هي زوجة هارون الرشيد حيث تتبع هذه العين إلى الهيئة العامة للأوقاف السعودية.

أسطورة عين زبيدة:

يعتقد الكثير من الناس أن عين زبيدة تمتد من العراق إلى مكة المكرمة، لكن في الحقيقة أن أصل هذه العين تصل من وادي نعمان في مكة المكرمة إلى الطائف، حيث أمرت السيدة زبيدة بإنشائها على يد أمهر المهندسين بعد قيامها بالحج عام 186 للهجرة، حيث قالت السيدة زبيدة: “اعمل ولو كلفتك ضربة الفأس ديناراً”.


كانت السيدة زبيدة تعلم بالصعوبات الكثيرة التي كانت تواجه الحجاج بسبب؛ نقص وشُح المياه في طريقهم لمكة المكرمة، فأمرت بجر قنوات مائية تتصل بمساقط مياه الأمطار، وقامت بشراء جميع الأراضي في الوادي، وأمرت بأن تُشقّ المياه في قنوات في الجبال، كما أقامت أقنية فرعية، منها عين ميمون وعين مشاش وعين الجرنيات وعين البرود وعين الزعفران وعين الطارقي وعين تقبة، التي جميعها تصبّ في القناة الرئيسية.


أمرت السيدة زبيدة بجرّ عين وادي نعمان إلى عرفة، ثم أمرت بأن تدار القناة على جبل الرحمة ليشرب منها الحجاج على شكل حنفيات حجرية، كما خصصت أماكن للوضوء، ثم تصبّ في بئر عظيمة مرصوفة بأحجار كبيرة جدًا تُسمّى (بئر زبيدة) في منطقة تُسمّى بمحبس الجن، إليها ينتهي امتداد هذه القناة العظيمة قناة عين زبيدة، كما بني سدٌّ لحجز تلك السيول، كما أنفقت السيدة زبيدة أموالها وجواهرها لتوفر للحجاج المياه العذبة والراحة وتحميهم من الموت، حيث يبلغ طول القناة ما يقارب ستة عشر كيلو متراً، حيث أُنفق على هذا المشروع ما يقارب 5,950 كيلو غرامًا من الذهب.

وقد وصف اليافعي عين السيدة زبيدة في أن آثارها باقية إلى وقتنا هذا وتشمل على عمارة عظيمة وعجيبة، وينزل الماء منها إلى مكان تحت الأرض عميق ذي أدراج كثيرة، ولظلمته يخاف أن ينزل فيه أحد.


نتيجة العوامل الطبيعية لقد تعرّضت عين زبيدة للإنقطاع بسبب؛ قلة الأمطار، حيث تعرّضت قنواتها للتخريب من السيول، وكان الخلفاء والسلاطين الذين تعاقبوا على الحكم في الأقطار الإسلامية يعملوا على إصلاح هذه العين.

عين زبيدة في عهد السلاطين:

قام العديد من الملوك والأمراء بإصلاح عين زبيدة منذ إنشائها حتى زمن السلطان سليمان القانوني، وفي زمن السلطان سليمان انقطعت عين زبيدة، حيث دُمرت قنواتها، حيث أصبح أهل البلاد يستسقون من الآبار، وكان الحجاج يحملون المياه إلى عرفات، ولما عُرضت أوضاع العين إلى السلطان، أمر بدراسة إعادة جريانها، فتكونت لجنة وقاضي مكة، إلى أن تمكّنوا من إعادة جريان المياه بتكلفة 50,000 ليرة عثمانية من الذهب.


ثم عيّن الأمير إبراهيم بن بردى بمصر لإنجاز هذه المهمة، فحضر إلى مكة، واستخدم من المملوكين أربعمائة مملوك وألف آخرون من العمال والبنّائين والمهندسين والحفّارين، وجلب من مصر ومن الشام وإسطنبول ومن واليمن المهندسين والمختصين بجرّ المياه وترتيب القنوات وكثير من الحجّارين والقطّاعين والنجارين والحدادين والبنائين.


كما حمل الأمير ابراهيم معه من مصر أعداد كبيرة من المساحي والمجاريف والحديد والرصاص والنحاس، فكان العمل يحتاج الجهد الكثير؛ لأنه يحتاج للحفر في الصوان لأكثر من خمسين ذراعاً، لكن صبر الأمير إبراهيم صبر أيوب، وكلما انتهى المصروف أرسل وطلب مصروفًا آخر، إلى أن دفع 500,000 ليرة عثمانية ذهبية، لكن وافاه الأجل قبل إنجاز هذه المهمة الصعبة.

ثم تولى الأمر من بعده أمير جدة فمات الآخر دون إنجازه، إلى أن أتمّ المهمة القاضي السيد حسين الحسني، حيث استغرق العمل حوالي عشرة أعوام كاملة.

عين زبيدة في العهد السعودي:

في عهد الملك عبد العزيز آل سعود أُنشئت إدارة خاصة لإدارة العين سُمّيت عين زبيدة، حيث تشرف على العين والآبار التابعة لها وترميمها، كما قام الشيخ عبد الله الدهلوي بأمر من الملك عبد العزيز باِعمار عين زبيدة لعدة أعوام، ثم بدأ توزيعها إلى أحياء مكة المكرمة، وكانت تُسمّى بالدبول، أي مجرى صغير للمياه، وكانت هنالك أماكن مخصصة تصبّ فيها هذه الدبول تُسمّى بالبازان، والبازان هو بئر عميق تصبّ فيه عين زبيدة ويسحب منه المياه عن طريق الدلو، ومن ثمَ يتم توزيعها على البيوت في أوانٍ خاصة تُسمّى الزفا يحملها الرجل على كتفه إلى البيوت.

استمرت هذه العين قوية وشامخة البناء لأكثر من 1200 عام، إلى أن استُعيض عنها بمياه البحار الناتجة عن محطات التحلية الضخمة؛ وذلك بسبب نقص المياه فيها وتدمير قنواتها بسبب التطوير العمراني في مكة المكرمة.

لوقتنا هذا الأبحاث والدراسات مستمرة للإنهاض بعين زبيدة، مع عدة جهات ذات علاقة بالثروة المائية في منطقة مكة المكرمة، منها مصلحة المياه بمكة ومركز المياه ومشروع مياه عين زبيدة ومحطة تحلية المياه في الشعيبة ومصنع مبرة خادم الحرمين الشريفين؛ وذلك بغرض الحصول على الوثائق وكافة المعلومات الخاصة بعين زبيدة ومشاريع ترميمها وصيانتها.


المصدر
اخبار مكة في قديم الدهر وحديثه ، فاكهي،محمد بن اسحاق،1994اخبار النساء في كتاب الأغاني،ابو الفرج الاصفهاني،1998كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون ويليه ايضاح المكنون،محمد عبدالقادر عطا،2017الارتسامات اللطاف في خاطر الحاج الى أقدس مطاف،شكيب ارسلان،2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى