الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

ما هو مجال الجغرافيا الطبيعية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مجال الجغرافيا الطبيعية.

اقرأ في هذا المقال:

مجال الجغرافيا الطبيعية:

نظراً لأن ميدان الجغرافيا تتناوله علوم أخرى، أي أن جزء كبير من المادة الجغرافية شيء مشترك بينها وبين كثير من العلوم الأخرى، حيث أصبحت الجغرافيا الطبيعية على اتصال بكثير من العلوم الطبيعية والاقتصادية والاجتماعية، التي أخذت منها حقائق وأفكار ووسائل بحث قامت بتوحيدها لتقدم البيئة الطبيعية بنظرة شمولية، كما وظفتها في توضيح الظاهرة الجغرافية وهي ظاهرة تتصف بالتداخل والتفاعل مع عناصر البيئة ومكوناتها.


ولهذه الأسباب أصبحت الجغرافيا الطبيعية تُصنّف ضمن الدراسات الحَدية، مع ملاحظة أن الجغرافيا الطبيعية لا تهتم بدراسة البيئة الطبيعية لذاتها فقط بل لأنها تمثل البيئة التي يعيش فيها الإنسان، هي بذلك تختلف عن العلوم الجيوفيزيائية التقليدية (علوم طبيعة الأرض) ولكونها تشدد على تناول جوانب العالم الطبيعي ذات التأثير على أنشطة الإنسان، لكن المتخصص يحتاج إلى أن يجمع بين الإلمام العام بفروعها أو موضوعاتها المختلفة، مثل الجيومورفولوجيا، التُربة، الجغرافيا الحيوية، الهيدرولوجيا، الطقس والمناخ، التخصص في واحد منها.


وبالإضافة إلى أن هذه العناصر تمثل محتوى الجغرافيا الطبيعية، فهي بدورها تحتوى على معلومات من علوم أخرى مثل الجيولوجيا والايكولوجيا وغيرها، حيث يستخدمها استخداماً مختلفاً ولهدف مختلف عن المتخصصين بها. ورغم تعدد فروع الجغرافيا الطبيعية إلا أنها تدور حول دراسة البيئة الطبيعية كموطن للإنسان، كما أن تناول جميع هذه الفروع من خلال دراسة واحدة يهدد الجغرافية الطبيعية بالسطحية، كما ينادي البعض بالإغراق في التخصص وذلك على الرغم من محاذيره التي تتمثل في الابتعاد عن الجغرافيا والإنضواء تحت علوم أخرى.


ويتطلب ذلك من الجغرافي أن يستطيع على الربط بين جميع فروع الجغرافيا الطبيعية والعلوم التي لها صله بها، على أن يظل الجغرافي أثناء هذا العمل محتفظاً بوجهة النظر الجغرافية. فالجغرافيا الطبيعية هي أعمق من مجرد حصيلة لجمع المعلومات عن سطح الأرض بل هي علم يستهدف النتائج الأصيلة التي تتمشى مع المفهوم الحديث.


والجغرافي الطبيعي يسعى إلى سير اظهار الظاهرة الجغرافية للكشف عن تفاصيل مكوناتها وطبيعة عملياتها لمعرفة الحقائق خلف العمليات المتحكمة في الظاهرة سواء كانت مناخية، أشكال أرضية، تربة أو أنظمة بيئية، كما أن الجغرافيا الطبيعية تجمع بين العديد من المواضيع المتنوعة إلى جانب موضوعاتها الرئيسية، التي تشمل الأرصاد الجوية والمناخ والجغرافيا الحيوية والجيومورفولوجيا والتربة والهيدرولوجيا، بينما تتناول اهتمامات الجغرافيا البشرية موضوعات مثل مجتمع الإنسان وثقافته والأنظمة الحضرية.

المصدر
علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعية/2011.يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.محمد صبري/مبادئ الجغرافيا الطبيعية/2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى