الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

ما هي أهمية الأنهار؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية الأنهار.

أهمية الأنهار:

تعرف الأنهار بأنها مياه سطحية ذات قنوية الشكل، أيضاً تنتمي إلى أحواض مائية محددة، ذات خصائص مختلفة في المكان، مثل: الانحدار، طول المجرى، أهمية الاستعمال من قبل الانسان والتصريف المائي. فهي تعتبر مصدراً مائياً رئيسياً في كثير من الأقاليم وبخاصة المناطق الجافة، حيث تمثل المصدر المائي الأهم فيها؛ ممّا جعلها تلعب دوراً بارزاً في التاريخ الحضاري لبعض الدول، كما هو الحال بالنسبة لوادي نهر النيل ودلتاه وبلاد ما بين النهرين(العراق).


ولا يقتصر هذا الدور على توفير المياه اللازمة للشرب أو الاستعمالات المنزلية، بل يتعداها إلى الاستعمالات التالية:

  1. توفير مياه الري حيثما تمارس الزراعة المروية في الأقاليم الجافة، قد ساهم ذلك في إنشاء كثير من مشاريع الريّ أو تطورها قبل بناء السدود والافلاج. وقد ارتبط التوسع الزراعي في هذه الحالة بمواقع الأنهار ما لم يتم نقل مياهها إلى أماكن نائية بواسطة الأقنية.

  2. توفر الأنهار مصدراً غذائياً هاماً بالنسبة للشعوب التي تعيش على طول مجاريها. ويعتبر صيد الأسماك حرفة رئيسية لهذه الشعوب.

  3. يعتبر النقل النهري من أهم وسائل النقل وأيسرها وأرخصها بالنسبة لسكان الأودية النهرية، حيث تربط في معظم الأحيان بين مصباتها عند البحار والمحيطات المفتوحة وبين أعماق اليابس، حيثما ساعد انتظام الجريان وعدم وجود شلالات أو عوائق ملاحية على ذلك.


    فنهر الميسيسبي الذي يصل بين عدة ولايات أمريكية ظل يحتفظ بأهميته، كوسيلة نقل تصل ما بين جنوب ووسط غرب الولايات المتحدة الأمريكية وشمالها الغربي، حتى بعد إنشاء شبكة السكك الحديدية الأمريكية؛ بسبب انخفاض الكلفة وكبر حجم الحمولة التي يتم نقلها بين المواقع والمدن النهرية المختلفة.


    وينطبق الشيء نفسه على نهر الأمازون ونهر النيل والأنهار الروسية ونهر الدانوب وغيرها. وقد فرضت الأنهار الدولية (التي تمر عبر أكثر من دولة واحدة)، نوعاً من التعاون والتنسيق الدولي بما يخص استعمالها.

  4. تكتسب الأنهار أهميات متفاوتة أخرى تتمثل في استعمالاتها؛ كمواقع لإقامة الأنشطة الترفيهية والرياضية مثل سباق القوارب والسباحة. والممارسات الدينية كنهر الكنج الذي يحج إليه الهندوس ونهر الأردن الذي تعمد فيه السيد المسيح عليه السلام. وإقامة مشاريع توليد الطاقة الكهرومائية وفي بعض الحالات استعملت كمواقع لترسيم الحدود السياسية بين الدول.

  5. على المستوى العالمي تشكل الأنهار محصلة الموازنة المائية للأحواض المائية.

المصدر
علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعية/2011.يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.نورة عبد التواب السيد /مبادئ الجيومورفولوجيا/2008.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق