الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

ما هي استخدامات الطاقة الشمسية؟

اقرأ في هذا المقال
  • استخدامات الطاقة الشمسية.

اقرأ في هذا المقال:

استخدامات الطاقة الشمسية:

إن الطاقة الشمسية تحتوي على ثلاثة أنواع من الطاقة هي الطاقة الكيميائية، الطاقة الحرارية، الطاقة الضوئية. كما أن استخدامات الطاقة الشمسية عديدة، أي أنها تعد المصدر الأول والأساسي للطاقة في الغلاف الغازي، حيث تعتبر الطاقة الحرارية هي الأساس لكل الحركات في الغلاف الغازي.


كما أن الطاقة المنبعثة من الشمس تحتي على طاقة كيماوية تستعمل من قبل النبات لصناعة الغذاء، فالطاقة الشمسية الممتصة من النبات بوجود اليخضور (الكلوروفيل) يحول المواد الممتصة من التُربة إلى غذاء. كما أن الطاقة المرئية هي المسؤولة عن قدرتنا على التمييز والرؤيا. والتطوّر الذي حصل في مجال التصوير الفضائي أحد نتائج الطاقة الضوئية.


وإن أهم الاستخدامات التي يستخدمها الإنسان للطاقة الشمسية، بالإضافة إلى ما ذكر أعلاه هو استخدامها كطاقة متجددة. وإن أزمة الطاقة في العالم وبعد التطور الهائل الذي أحرزه الإنسان في مجال الحضارة دفعت العديد من العلماء إلى البحث عن مصدر جديد للطاقة، حيث يكون نظيفاً ومتجدد. فقد استطاع العلماء في الآونة الأخيرة من اختراع خلايا سلكونية تستطيع تحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء.


ورغم أن التجارب في هذا المجال ما زالت في بداياتها، إلا أن استخدامها قد تقدم جيداً فهناك مجمعات موجودة في الوقت الحالي تستخدم الطاقة الشمسية لتسخين الماء، في توليد الكهرباء. كما أن توليد الكهرباء عن طريق طواحين الرياح، مساقط المياه ما هو إلا استخدام للطاقة الشمسية بشكل غير مباشر.


كما تستخدم الطاقة الشمسية طرقتين للعمل على تحلية المياه، أحدهما استخدام الطاقة الكهربائية التي تنتج من الطاقة الشمسية، حيث تعتبر الطريقة الأولى لاستعمالها من التقنيات المعتادة للتحلية، أمّا الطريقة الأخرى فيتم استخدام الإشعاع الشمسي للعمل على تبخر جزء من المحلول المِلحي وباستخدام المقطرات يتم تكثيفه.


أمّا بالنسبة لاستخدام الطاقة الشمسية في الزراعة، تعتبر الطاقة من المتطلبات الرئيسية للزراعة والعمل على تنمية المناطق النائية، كما أن النباتات تقوم باستخدام الشمس بالإضافة إلى غاز ثاني أكسيد الكربون والماء للاستفادة منها في النمو، يمكن لمصادر الطاقة المتجددة أن تحلّ بعض مشاكل المناطق النائية مثل تخليصها من المخلفات الحيوية وتحوليها بحيث الاستفادة منها، ولا ننسى دور الطاقة الشمسية أيضاً في ضخّ المياه.

المصدر
علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعية/2011.يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.خاطر، نصري ذياب/الجغرافيا الطبيعية/2012.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى