الجغرافيادول العالممتاحف حول العالم

متحف الـوادي الجـديد

اقرأ في هذا المقال
  • ما لا تعرفه عن متحف الـوادي الجديد
  • نبذة عن متحف الوادي الجديد
  • الآثـار القبطية والاسلامية

ما لا تعرفه عن متحف الـوادي الجديد:

تقع محافظة الوادي الجديد فى الجزء الجنوبي الغربي من جمهورية مصر العربية، حيث إنها تمتد غرب وادي النيل فى الصحراء الغربية، كما ويحدها من الشرق محافظات الصعيد الخمس: المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا وأسوان، ومن الشمال محافظة مطروح والواحات البحرية ( التابعة لمحافظة الجيزة ) ومن الغرب ليبيا، ومن الجنوب السودان.

كما تبلغ مساحة الوادي الجديد “458” ألف كم، أي ما يعادل “45%” من المساحة الكلية لجمهورية مصر العربية وحوالي “27” من مساحة  الصحراء الغربية، وتشمل هذه المساحة ثلاثة منخفضات رئيسية على شكل سلسلة متعرجة تبعد عن وادى النيل غرباً مسافة تمتد ما بين”200 إلى 300″ كم وهي منخفضات الخارجة والداخلة والفرافرة، وإذا كانت محافظة الوادى الجديد هى أكبر محافظات الجمهورية من حيث المساحة فإنها أقلها من حيث الكثافة السكانية.

وقد أنشأت هيئة الآثار المصرية متحف الوادى الجديد بمدينة الخارجة ليكون منارة للعلم والمعرفة وتحقيقا لهذه السياسة التي تؤمن بها لنشر الثقافة الأثرية، عن طريق إنشاء سلسلة من المتاحف بمحافظات مصر، والتي تحكي تاريخها وتعرض أثارها ، حتى تنشأ الأجيال على حب مصر وآثارها وتاريخها، ورحم الله من قال «إن حب تاريخ الوطن من حب الوطن، فمن أحب وطنه، أحب تاريخه» .

نبذة عن متحف الوادي الجديد:

يتكون متحف الوادي الجديد من ثلاثة طوابق؛ الأول بالدور الأرضى يليه طابقان أخران، تحيط به حديقة، أقيمت فيها كافتيريا للترويح والمتعة للزوار.

ويضم الطابق الأرضى بهواً رئيسياً فى وسطه وهو مفتوح على الطابقين الثاني والثالث، ويتفرع من البهو الرئيسي قاعتين إحداهما عن اليمين والأخرى عن الشمال وتعرض فى البهو الرئيسى القطع الرئيسية المتميزة بالمتحف، والتي تتمثل فى مجموعة من الأقنعة الجصية الملونة والتوابيت التى ترجع إلى العصر اليونانى الروماني.


كما أنه يضم مجموعة من تماثيل أبو الهول بأشكالها المختلفة التقليدية والمجنحة، وتمثال من الحجر للاله حورس على شكل صقر وفي أقصى يمين المدخل لهذا البهو أقيمت لوحة حجرية كبيرة لأحد حكام الواحة المدعو (خنتيك)، وقد إزدانت بالصور والرسوم الملونة التى تعد إحدى روائع المعروضات لما تمثله من قيمة فنية وتاريخية كبرى.

وفى أقصى اليسار لهذا المدخل أقيمت بوابة من الحجر للمدعو « بيبى إيماو » وعلى جانبيها مسلتان. ويستمر العرض بعد ذلك طبقا للترتيب التاريخي، حيث تعرض أثار العصر الفرعوني وينتشر فى القاعة اليمنى.

وفى الطابق الثاني يوجد رواق يحيط بصحن المتحف وقاعتين واحدة على كل جانب، وعرضت آثار العصر الإسلامي فى القاعة الأولى التى تقع فى الناحية الجنوبية، بينما عرضت أثار العصر القبطي فى الرواق المحيط، وخصصت القاعة الشمالية بهذا الطابق للمقتنيات والتحف من العصر الحديث.

الآثـار القبطية والاسلامية:

مجموعات من الأيقونات والمسارج والأخشاب وعناصر معمارية صغيرة ولوحات ملونة والأواني والصلبان من البرونز والدحاس والكتابات القبطية، وهناك مجموعة من المشكاوات والآيات القرآنية على الأخشاب والورق والرق ومجموعات من الخزف والأواني وشبابيك القلل والأسلحة والأطباق.

أما الطابق الثالث فقد خصص لمكتبة تضم أهم المؤلفات التى تعطي الموضوعات المختلفة، وتركز على ما يخص الواحات بمحافظة الوادى الجديد وتاريخها وأثارها، بالإضافة إلى عرض مكشوف لنماذج أهم الآثار فى المتاحف الرئيسية، وتخصيص قاعة للمحاضرات والأنشطة والفيديو تعرض فيها الأفلام التاريخية والثقافية خاصة ما يتناول منها تاريخ مصر وأثارها.

ويعتبر متحف الوادى الجديد بمدينة الخارجة أهم المعالم السياحية بمحافظة الوادى الجديد، وإضافة متميزة إلى جانب المناطق الأثرية بها والتي تكون فى مجموعها منظومة لقافية رائعة.

المصدر
علم المتاحف ونشأته وفروعه وأثره- د محمد جمال راشدتحميل كتاب مدرسة المتاحف ، مدخل إلى نظام التعلم الناشط الدكتور عبد العظيم كريميعبد الفتاح مصطفى غنيمة-كتاب المتاحف والمعارض والقصور.بشير زهدي-كتاب المتاحف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى