الجغرافيامتاحف حول العالم

متحف النقل العام في جمهورية التشييك

يضم مستودع ترام في مدينة براغ مجموعة فريدة من المركبات والتحف الأخرى التي تروي تاريخ النقل العام في عاصمة جمهورية التشيك. تم افتتاح هذا المتحف في مايو من عام 1993 من قبل شركة النقل العام في براغ (DPP) باسم “متحف النقل العام في براغ”. يشتمل جزء المجموعة الدائمة الذي يتم عرضه دائمًا على أربعين مركبة تاريخية، كما تشمل المعروضات الأخرى النماذج والصور والوثائق التاريخية والتذاكر والرسومات وخرائط الطريق.

 

متحف النقل العام

 

في 14 مايو 1993 قام عمدة براغ آنذاك جان كوكال بقص الشريط لافتتاح متحف النقل العام في براغ. يقع في المبنى التاريخي لمستودع الترام في Střešovice. كما تم الإعلان عن المستودع نفسه كمبنى تاريخي مهم يستحق الحفظ في عام 1991، حيث يعود تاريخه إلى عام 1909 وكان مبنى نموذجيًا في تلك الفترة، تم بناؤه لخدمة احتياجات الصيانة والخدمة لعربات الترام الجديدة التي كانت تظهر في شوارع براغ. استمر استخدامه لهذه الأغراض حتى عام 1992، عندما بدأ العمل على تحويله إلى متحف.

 

مقتنيات متحف النقل العام

 

وفي 21 يوليو 1998 أعلنت وزارة الثقافة في جمهورية التشيك عن 50 مركبة نقل عام في المتحف، إلى جانب 34 عنصرًا آخر في المجموعة “معالم ثقافية”، حيث كان هذا بسبب أهميتها التاريخية والثقافية. وبالإضافة إلى المركبات والمجموعات الخاصة به فقد يحتوي المتحف أيضًا على عناصر معروضة على المدى الطويل من المتحف الفني التشيكي الوطني.

 

الجزء الدائم المعروض في المتحف هو معرض “تاريخ النقل العام في براغ”، حيث تم تجميعها باستخدام مواد من المحفوظات التاريخية لشركة براغ للنقل العام (DPP) بالإضافة إلى مواد من مصادر ومؤسسات أخرى، بما في ذلك أرشيف الدولة المركزي وأرشيف مدينة العاصمة براغ وجمعية النقل الحضري والأعضاء دائرة النقل الحضري في دار فلتافسكا للثقافة في براغ 7.

 

كما يتمتع زوار المتحف بفرصة إلقاء نظرة على الصور الفريدة ونسخ الوثائق التاريخية والخطط المبكرة وخرائط الطريق والتذاكر المبكرة ومقاطع الفيديو، وقد تم تجميع مقاطع الفيديو باستخدام مواد أفلام من موارد الأرشيف الوطني للفيلم، وتتوفر أيضًا على سبيل الإعارة طويلة الأجل من متحف العاصمة براغ نماذج لمركبات النقل العام التاريخية التي لم تعد توجد أمثلة أصلية تمثيلية لها.

المصدر
عبد الفتاح مصطفى غنيمة-كتاب المتاحف والمعارض والقصوركتاب "الموجز فى علم الأثار" للمؤلف الدكتور علي حسنكتاب تحف مختارة من المتاحف الأثرية للمؤلف للمؤلف أحمد عبد الرزاق وهبة يوسفكتاب"علم الآثار بين النظرية والتطبيق" للمؤلف عاصم محمد رز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى