الجغرافيامتاحف حول العالم

متحف توردا للتاريخ في رومانيا

يحتوي متحف توردا للتاريخ على تراث قيم لحوالي 40.000 من الأصول الثقافية المنقولة، والتي تم تنظيمها في مجموعة ما قبل التاريخ والمجموعة الرومانية وما بعد الرومانية ومجموعة العصور الوسطى الحديثة والنصب التذكارية والمجموعة الاثنوجرافية والمجموعة الفنية.

 

متحف توردا للتاريخ

 

تأسس متحف توردا التاريخي في 22 نوفمبر 1943، وهو مؤسسة ثقافية خاضعة للقانون العام، وليس لها شخصية اعتبارية ويتبع المجلس المحلي لبلدية توردا، كما يعمل المتحف في بناء نصب تذكاري تاريخي من القرن الخامس عشر إلى السادس عشر، حيث سمي في الأدبيات المتخصصة “القصر الأميري” توردا، ويتم تمويل نشاطه من الإعانات المالية من الميزانية المحلية والعائدات الخاصة.

 

ومن أجل الحفاظ على آثار التاريخ المهمة ، فقد تم بناء متحف في وسط مدينة توردا وهو شهادة من الماضي، ومع وجود تراث قيم فقد تم تنظيم أكثر من 40.000 من الأصول الثقافية المنقولة وهي مفصلة كالتالي:

 

  • مجموعة ما قبل التاريخ وتحتوي على 250 قطعة أثرية، وأقدم آثار للسكن في المنطقة، والتي يرجع تاريخها إلى العصر الحجري القديم.

 

  • المجموعة الرومانية وما بعد الرومانية مع 24526 سلعة ثقافية وقطع محددة من المعدات العسكرية والأسلحة؛ العملات الذهبية والفضية والبرونزية والحلي، إلى جانب المنحوتات والنقوش الحجرية ومواد البلاط والسيراميك.

 

  • مجموعة العصور الوسطى الحديثة والنصب التذكارية مع 7087 قطعة وعلم العملات والحلي والكتب القديمة والأسلحة والإكسسوارات والتمييزات العسكرية والنقابات والأختام والدبلومات النبيلة والوثائق والصور.

 

  • مجموعة اثنوجرافية وهي مجموعة رائعة وقيمة من القطع الاثنوجرافية، حيث يبلغ مجموعها حوالي 750 قطعة: أيقونات وماد للعبادة والأثاث والأدوات والمواد المنزلية والمنزلية والمنسوجات والملابس والسيراميك والآلات الموسيقية.

 

  • المجموعة الفنية والتي تحتوي على قطع الأثاث واللوحات والمنسوجات والنقوش والأشياء الزخرفية، حيث إن أثمن قطعة في المجموعة هي اللوحة الزيتية بعنوان (The Turda Die)، والتي رسمها الرسام المجري( Körösfői-Kriesch Aladár) في عام 1896 للميلاد، وهي لوحة تعيد إنتاج اللحظة التاريخية لإعلان الضمير والتسامح الديني في نظام (Turda) الغذائي.

 

ساعات دوام متحف توردا التاريخي

 

يفتتح المتحف أبوابه للزوار جميع أيام الأسبوع ما عدا يوم الإثنين، حيث تبدأ ساعات العمل في المتحف من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الخامسة مساء.

المصدر
عبد الفتاح مصطفى غنيمة-كتاب المتاحف والمعارض والقصوركتاب "الموجز فى علم الأثار" للمؤلف الدكتور علي حسنكتاب تحف مختارة من المتاحف الأثرية للمؤلف للمؤلف أحمد عبد الرزاق وهبة يوسفكتاب"علم الآثار بين النظرية والتطبيق" للمؤلف عاصم محمد رز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى