الجغرافيامتاحف حول العالم

متحف تيت مودرن

يمكن تعريف المتحف على أنه عبارة عن مقر خصص لحفظ الآثار القديمة وكل ما يتعلق بالتحف الأثرية النادرة وأهم المنحوتات واللوحات الفنية التي كان قد رسمها أبرز وأشهر الفنانين، كما أنه يرتبط ارتباطا وثيقا بكل ما يتعلق بالتراث الحضاري، كما أنه يضم مختلف الأعمال العلمية والفنية، إلى جانب احتوائه على مجموعة من المعلومات التي تشير إلى التاريخ والتقنية المستخدمة في مكان إقامة وبناء المتحف.

 

متحف تيت مودرن

 

يعد هذا المتحف واحدا من المتاحف البريطانية المعروفة، إلى جانب أنه معرضاً حديثاً يهتم بالفن البريطاني وكل ما يرتبط به، كما ويعد هذا المتحف جزء من رئيسيا من مجموعة تيت، والتي عليها جاءت تسمية هذا المتحف بمتحف تيت.

 

يقع متحف تيت مودرن في مدينة لندن، حيث إن مقره الرئيسي في إحدى محطات الطاقة السابقة والمشهورة وهي محطة بانك سايد، والواقعة في منطقة بانك سايد في لندن، كما ويقع المتحف تحديدا في على نهر تايمز بالقرب من الكاتدرائية، إلى جانب ذلك فقد يعد المتحف وجهة سياحية مهمة لعشاق الفن والآثار والتاريخ.

 

تصميم متحف تيت مودرن

 

يمتاز هذا المتحف بروعة بنائه وتصميمه، حيث تم تصميمه على يد أشهر مهندسي الكهرباء والطاقة وهو السير جيلز جيلبرت سكوت، والذي كان قد أبدى اهتمام بشكلٍ كبير في جعل تصميم هذا المتحف من أهم المتاحف وأشهر التصاميم، كما أن عملية بناء هذا المتحف كانت قد تمت على مرحلتين، حيث استمرت عملية البناء هذه ما يقارب ثلاثة عشر عاماً.

 

أما فكرة إنشاء هذا المتحف فقد جاءت من خلال طرح مسابقة للبدء بعملية بنائه وذلك في متحف الفن الوطني البريطاني، تحديداً في إحدى المباني الجديدة التي تعنى بالفن الحديث، حيث إن الهدف من بناء وإنشاء هذا المبنى هو توسعة وتطوير عمليات جمع الفنون الحديثة والمعاصرة.

 

إلى جانب ذلك فقد يُعد هذا المتحف واحداً من أهم وأشهر الأمثلة التي تدل على عملية إعادة التكيف وتغيير وإيجاد أساليب جديدة تشير إلى أنماط الحياة القديمة؛ الأمر الذي جعله يضم أكبر مساحة للفنون الحديثة، كما وأنه يضم ما يقارب سبعة طوابق اختصت وبشكلٍ رئيسي لضم وعرض جميع الأعمال الفنية المعاصرة والتي وجدت في جميع أنحاء العالم.

المصدر
كتاب تحف مختارة من المتاحف الأثرية للمؤلف للمؤلف أحمد عبد الرزاق وهبة يوسفعبد الفتاح مصطفى غنيمة-كتاب المتاحف والمعارض والقصوركتاب"علم الآثار بين النظرية والتطبيق" للمؤلف عاصم محمد رزكتاب "الموجز فى علم الأثار" للمؤلف الدكتور علي حسن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى