الجغرافيامتاحف حول العالم

متحف جورج إنيسكو الوطني في رومانيا

تم افتتاح متحف جورج إنيسكو الوطني في قصر كانتاكوزينو، وهو أحد أجمل المباني في بوخارست، وهو نصب تاريخي وأحد مباني علامة التراث الأوروبي، كما يعتبر جورج إينيسكو المولود في التاسع عشر لشهر أغسطس في عام 1881 للميلاد، في ليفيني، بوتشاني والمتوفي في شهر مايو لعام 1955 للميلاد في باريس) أهم موسيقي روماني، وهو كان ملحنًا وعازف كمان ومدرس وعازف بيانو وقائد فرقة موسيقية وشخصية فنية معقدة ورائعة.

 

متحف جورج إنيسكو الوطني

 

بُني القصر الذي يقع فيه المتحف في 1901-1903 على يد جورج جريجور كانتاكوزينو، المعروف باسم “نابوب” وهو عمدة بوخارست ورئيس الوزراء وزعيم حزب المحافظين، كما اتبع القصر تصميم المهندس المعماري الرائع إيوان دي بيريندي؛ وذلك لتزيين المبنى. كما يشتهر هذا القصر الكبير على طراز فن الآرت نوفو بكونه موطن الملحن الأسطوري جورج إنيسكو

 

إلى جانب ذلك فقد يحمل المتحف الوطني “جورج إنيسكو” قيمة تاريخية وثقافية وفنية وسياحية مهمة، ويوفر تراث المتحف فرصة لإعادة تكوين حياة استثنائية وعمل مكرس للموسيقى الرومانية والاعتراف بها ضمن ثقافة العالم.

 

ما لا تعرفه عن متحف جورج إنيسكو الوطني

 

يتبع نشاط متحف “جورج إنيسكو” الوطني مبادئ جميع المؤسسات المتحفية، بما في ذلك البحث العلمي والحفظ وتطوير وتقديم التراث المنقول وغير المنقول للمتحف للجمهور وتعزيز الوصول العام إلى الثقافة؛ وذلك بهدف توفير التعليم والخدمات الترفيهية لجميع الزوار.

 

كما يستضيف متحف “جورج إنيسكو” الوطني معارض دائمة في جميع مواقعه في بوخارست وسينايا وتيسكاني، حيث إنه يعرض حياة وأعمال أعظم موسيقي روماني، فضلاً عن المعارض المؤقتة والتي تتناول مواضيع مختلفة. ووفقًا لملفه الشخصي الخاص فقد يدعم متحف “جورج إنيسكو” الني ، من خلال البرامج الثقافية الدائمة للمؤسسة المقطوعات الموسيقية الرومانية والدولية فضلاً عن الفن التفسيري.

 

هذا وقد ينظم المتحف وعلى مدار العام موسمًا موسيقيًا غنيًا بالتنوع الموسيقي والفنانين المدعوين، كما أن هذا المتحف هو أيضاً منظم مشارك لمهرجان “جورج إنيسكو” الدولي المرموق، والذي يساهم فيه بأحداث تحظى بتقدير كبير. كما يدعم المتحف برنامجًا بحثيًا مهمًا حول عمل جورج إنيسكو ويصدر بشكل دوري منشورات متخصصة خاصة للمحترفين.

 

 

المصدر
عبد الفتاح مصطفى غنيمة-كتاب المتاحف والمعارض والقصوركتاب "الموجز فى علم الأثار" للمؤلف الدكتور علي حسنكتاب تحف مختارة من المتاحف الأثرية للمؤلف للمؤلف أحمد عبد الرزاق وهبة يوسفكتاب"علم الآثار بين النظرية والتطبيق" للمؤلف عاصم محمد رز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى