الجغرافيامتاحف حول العالم

متحف جيه بول جيتي

اقرأ في هذا المقال
  • متحف جيه بول جيتي
  • أهمية متحف جيه بول جيتي
  • ما لا تعرفه عن متحف جيه بول جيتي

متحف جيه بول جيتي:

 

يُشير تاريخ هذا المتحف إلى مجموعة من العصور التاريخية وذلك بدءً من الفن اليوناني والروماني والإتروسكي من العصر الحجري الحديث إلى العصور القديمة المتأخرة. إلى جانب كل من المخطوطات المزخرفة واللوحات والرسومات والنحت والفنون الزخرفية، والتي تعود من العصور الوسطى إلى أوائل القرن العشرين والتصوير الفوتوغرافي الدولي من بدايته حتى يومنا هذا.

 

حيث إن هذه المخطوطة المزخرفة هي كتاب مكتوب ومزين بالكامل باليد، كما كانت المخطوطات المزخرفة من بين أثمن الأشياء التي تم إنتاجها في العصور الوسطى وأوائل عصر النهضة، وخاصة في الأديرة والمحاكم، كما أصدر حكام المجتمع الأباطرة والملوك والدوقات والكرادلة والأساقفة أروع المخطوطات.

 

إلى جانب ذلك لفقد يسعى قسم التعليم في المتحف إلى إلهام جميع الجماهير للتفاعل مع مجموعات ومعارض المتحف من خلال البرامج والموارد في مركز (Getty وGetty Villa).

 

أهمية متحف جيه بول:

 

يعد الحفظ جزءًا أساسيًا من مهمة متحف جيه بول جيتي لتعزيز المعرفة والتقدير للفن من خلال عرض المجموعات وتفسيرها والحفاظ عليها للأجيال الحالية والمستقبلية، كما يشمل عمل المتحف المصادقة والبحث في أساليب ومواد الفنانين والرعاية الوقائية للمجموعات والقروض والابتكار في منهجيات معالجة الحفظ وصنع الجبال. تتعاون أقسام الحفاظ على المتحف الأربعة على نطاق واسع في البحث والعلاج مع الزملاء في معهد (Getty Conservation) ومن جميع أنحاء العالم.

 

إلى جانب ذلك فقد يتضمن جدول المتحف على مدار العام محادثات مجانية مع كبار الفنانين والمفكرين والعلماء، والتي تشمل الدورات، بما في ذلك العروض الفنية والفصول الدراسية التي تدور حول المناقشة في صالات العرض، إلى جانب العروض والأفلام التي تعرض موسيقى كلاسيكية ومعاصرة وعالمية وسلسلة أفلام مستوحاة من المعارض الحالية ومسرح تجريبي يتعامل مع التقاليد الكلاسيكية.

 

ما لا تعرفه عن متحف جيتي:

 

يسعى المتحف إلى إثارة الفضول والاستمتاع بالفنون البصرية وفهمها من خلال جمع الأعمال الفنية ذات الجودة الفائقة والأهمية التاريخية وحفظها وعرضها وتفسيرها. ولتحقيق هذه المهمة فقد يواصل المتحف بناء مجموعاته من خلال الشراء والهدايا، كما أنه يطور برامج المعارض والمنشورات والبحث العلمي والتعليم العام والفنون المسرحية التي تشرك الجماهير  المحلية والدولية المتنوعة، كما يتم تعزيز كل هذه الأنشطة من خلال الإعدادات المعمارية والحدائق المفعمة بالذكريات الفريدة التي يوفرها موقعان شهيران بالمتحف: جيتي فيلا ومركز جيتي.

 

كما يضم المتحف في مركز (Getty Center) في لوس أنجلوس لوحات ورسومات ونحتًا ومخطوطات مضيئة وفنون زخرفية وصور فوتوغرافية من بداياتها حتى الوقت الحاضر ، تم جمعها دوليًا.

 

افتتح متحف (J. Paul Getty) في (Getty Villa) في 28 يناير 2006، بعد الانتهاء من مشروع تجديد رئيسي كمتحف ومركز تعليمي مخصص لدراسة فنون وثقافات اليونان القديمة وروما وإتروريا، حيث تخدم (Getty Villa) جمهورًا متنوعًا من خلال المعارض والحفظ والمنح الدراسية والبحث والبرامج العامة. كما تضم الفيلا ما يقرب من 44000 عمل فني من مجموعة المتحف الواسعة من الآثار اليونانية والرومانية والإترورية، والتي يوجد منها أكثر من 1200 قطعة معروضة.

المصدر
كتاب "الموجز فى علم الأثار" للمؤلف الدكتور علي حسنكتاب"علم الآثار بين النظرية والتطبيق" للمؤلف عاصم محمد رزعبد الفتاح مصطفى غنيمة-كتاب المتاحف والمعارض والقصوركتاب تحف مختارة من المتاحف الأثرية للمؤلف للمؤلف أحمد عبد الرزاق وهبة يوسف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى