الجغرافيامتاحف حول العالم

متحف شوكولاتة بيليت في اسطنبول

يقع هذا المتحف بالقرب من مصنع (Pelit Chocolate)، في منطقة إسنيورت الصناعية التي تبعد حوالي 30 كم عن وسط مدينة اسطنبول، كما أن الطريقة الوحيدة للوصول إلى المتحف هي إما سيارة أجرة أو سيارة خاصة. وأقرب محطة نقل عام إلى متحف شوكولاتة بيليت هي محطة مترو بيليك دوزو، كما يُعتبرالمتحف أحد أشهر المتاحف في إسطنبول على الرغم من موقعه البعيد.

 

ما لا تعرفه عن متحف شوكولاتة بيليت

 

افتتح المتحف أبوابه في عام 2013 للميلاد، حيث إنه يأخذ الزائر في مغامرة تبدأ بتاريخ صناعة الشوكولاتة، إلى جانب رؤية مئات المواد المصنوعة من الشوكولاتة بما في ذلك آيا صوفيا وبرج جالاتا وبرج ليندر وحتى قرية الشوكولاتة، بالإضافة إلى ذلك فقد توجد ورشة شوكولاتة صغيرة للأطفال، حيث يُعتقد أنه تم استخدام أكثر من ثلاثة أطنان من الشوكولاتة في صنع المتحف ولا تفوت هذا المتحف الفريد الذي لا يقتصر على الأطفال فحسب بل للكبار أيضًا.

 

أهمية متحف شوكولاتة بيليت

 

يُعد هذا المتحف ممتع ورائع للزيارة في إسطنبول، حيث إنه يحتوي على منزل مكون من 3 طوابق مصنوع بالكامل من الشوكولاتة إلى جانب مشهد القرية المصنوع من الحليب والشوكولاتة البيضاء إلى الحيوانات المصنوعة من الشوكولاتة اللذيذة إلى نافورة الشوكولاتة إلى قطعة شوكولاتة مؤطرة موضوعة على جدران المتحف إلى نسخة طبق الأصل من مسجد السلطان أحمد مصنوعة بالكامل من الشوكولاتة حتى عربة ترام من الشوكولاتة.

 

ويمكن للسياح أن يستمتعوا بزيارة شلالات الشوكولاتة والاستمتاع برائحة الشوكولاتة في المتحف الذي يعد من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها مع الأطفال في اسطنبول هو أمر ممتع للغاية للكبار والصغار على حد سواء. كما يتم تنظيم ورش عمل الشوكولاتة وصنع الكيك للأطفال، إلى جانب ذلك فإن المتحف يتكون من 5 أقسام.

 

كما يحتوي المتحف على مجموعة من الاعمال المهمة والتي يمكن الإطلاع عليها، حيث كان باب قصر دولما بهجة أحد القصور النادرة في الإمبراطورية العثمانية عبارة عن شوكولاتة بيضاء بالكامل، كما يمكن العثور على شوكولاتة الحليب والشوكولاتة الداكنة في داخل الباب. إلى جانب ذلك فقد تمتاز غرفة اسطنبول في المتحف بأهمية كبيرة ورغبة كبيرة في زيارتها.

 

ويفتتح المتحف أبوابه للزوار يوميًا وذلك ما بين الساعة العاشرة صباحًا وحتى الخامسة مساءً، كما أن رسم الدخول إلى المتحف 60 ليرة تركية.

 

 

المصدر
عبد الفتاح مصطفى غنيمة-كتاب المتاحف والمعارض والقصوركتاب "الموجز فى علم الأثار" للمؤلف الدكتور علي حسنكتاب تحف مختارة من المتاحف الأثرية للمؤلف للمؤلف أحمد عبد الرزاق وهبة يوسفكتاب"علم الآثار بين النظرية والتطبيق" للمؤلف عاصم محمد رز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى