الجغرافيامتاحف حول العالم

متحف غوتنبرغ الألماني

اقرأ في هذا المقال
  • متحف غوتنبرغ
  • ما لا تعرفه عن متحف غوتنبرغ

متحف غوتنبرغ:

 

اكتشف تاريخ الطباعة والكتابة والكتب في متحف غوتنبرج، حيث يعد متحف غوتنبرج، الذي يقع مقابل الكاتدرائية في قلب الجزء القديم من مدينة ماينز، أحد أقدم متاحف الكتاب والطباعة في العالم. تأسس المتحف من قبل مجموعة من مواطني ماينز في عام 1900 وخُصص ليوهانس جوتنبرج، “رجل الألفية” اليوم واختراعاته.

 

يعد كتابان من كتابات غوتنبرج الأصليان في منتصف القرن الخامس عشر من بين أكثر كنوز المتحف قيمة، وهناك عامل جذب رئيسي آخر هو إعادة بناء ورشة عمل غوتنبرج. هنا يتم عرض زوار المتحف على مدار الساعة (في الساعة 10 و 11 صباحًا وفي الساعة 12 و 2 و 3 و 4 مساءً) وكيف تمت الطباعة خلال زمن يوهانس جوتنبرج؟

 

حيث يتم تقديم فيلم قصير يشرح حياة غوتنبرج وعمله، بعد ذلك يمكن أن تسير عبر المتحف من خلال جولة صوتية ذاتية التوجيه تشرح أهم معالم المتحف باللغات الألمانية والإنجليزية والفرنسية، كما يتم تقديم خمس “جولات صوتية إضافية” تقدم معلومات عن بعض الأقسام الخاصة بالمتحف.

 

ما لا تعرفه عن متحف غوتنبرغ:

 

في متحف جوتنبرج يمكنك رؤية المطابع التي تمتد على مدى عدة قرون، كما يمكن الحصول على معلومات مفصلة عن تكنولوجيا الطباعة الأوروبية وغير الأوروبية وفن الكتاب على مر القرون، كما تشتمل مجموعات المتحف الخاصة على أعمال وظيفية وألواح كتب وفنون رسومية وملصقات وطبعات رائعة (ناشرون صغار) وكتب فنانين، حيث يمكنك عرضها في مكتبة المتحف، وتقدم معارض المتحف المؤقتة أمثلة على الفن التاريخي والحديث للطباعة والطباعة وتوفر نظرة ثاقبة لتطورات القرن الحادي والعشرين.

 

إن زيارة المطبعة التعليمية للمتحف مثيرة للاهتمام بنفس القدر، ففي (Druckladen) وبمساعدة طاقمها الخبراء يمكن للجميع تجربة التنضيد والطباعة، بالإضافة إلى ذلك يقدم متحف غوتنبرج الخدمات التالية: متجر متحفي ومجموعة كبيرة ومتنوعة من الفعاليات والأنشطة التعليمية للصغار والكبار والعديد من المقاهي والمطاعم في الحي.

 

يقع متحف غوتنبرج مقابل الكاتدرائية في قلب الجزء القديم من مدينة ماينز في ألمانيا، وهو يعد من أقدم متاحف الطباعة في العالم ويستقطب الخبراء والسياح من جميع أنحاء العالم. في عام 1900 للميلاد أي بعد 500 عام من ولادة غوتنبرج قامت مجموعة من المواطنين بتأسيس المتحف في ماينز. لقد أرادوا تكريم المخترع ، “رجل الألفية” وتقديم إنجازاته الفنية والفنية للجمهور بشكل عام، كما أنها تهدف إلى عرض الكتابة والطباعة لأكبر عدد ممكن من الثقافات المختلفة.

 

 

المصدر
كتاب تحف مختارة من المتاحف الأثرية للمؤلف للمؤلف أحمد عبد الرزاق وهبة يوسفعبد الفتاح مصطفى غنيمة-كتاب المتاحف والمعارض والقصوركتاب"علم الآثار بين النظرية والتطبيق" للمؤلف عاصم محمد رزكتاب "الموجز فى علم الأثار" للمؤلف الدكتور علي حسن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى