الجغرافيامتاحف حول العالم

متحف مدينة براغ في جمهورية التشييك

يقع هذا المتحف في مبنى من عصر النهضة الجديد، حيث تم بناؤه للمتحف السابق للعاصمة الملكية في مدينة براغ، إن المبنى الرئيسي لمتحف مدينة براغ هو نصب تذكاري معماري مدرج في قائمة المعالم الثقافية لجمهورية التشيك، حيث تم بناؤه على طراز عصر النهضة الجديد بعد تصميم المهندس المعماري أنتون بالشانيك لمتحف مدينة براغ الملكية خلال الفترة 1896-1898.

 

متحف مدينة براغ

 

تعود الجهود الأكثر فاعلية لتأسيس متحف البلدية إلى عام 1877 للميلاد، وذلك عندما أبلغ نائب العمدة الأستاذ أوتاكار أنتونين زيتهامر مجلس المدينة في 26 أكتوبر / تشرين الأول أن العديد من الأفراد والمجتمعات باعوا قطعًا أثرية توثق تاريخ براغ للوكلاء الذين أخذوها إلى الخارج، وأوصى بجمع هذه القطع في مكان واحد وهو متحف حديث البناء.

 

أهمية متحف مدينة براغ

 

إن متحف مدينة براغ هو مؤسسة حديثة لا لبس فيها تساعد البراغوريين على التعرف على مدينتهم وإنشاء مساحة عامة عالية الجودة للمقيمين والزائرين، إلى جانب تعزيز مكانة المدينة في الخارج وفي جمهورية التشيك، وهو عنصر مهم في التعليم والأبحاث، كما يسعى المتحف إلى إلهام وتعزيز الرغبة في معرفة المزيد وربط الأفراد بتاريخ براغ وثقافتها وجذورها؛ وذلك لتقوية الفخر والعمل الجماعي.

 

متحف مدينة براغ هو مؤسسة ثقافية جمعت مجموعة غنية مكرسة لتاريخ براغ، وهو يدير حاليًا ثمانية مبانٍ من أنواع مختلفة، تمثل كل منها أماكن للمعارض الدائمة والمؤقتة، بالإضافة إلى المعالم الثقافية ومساحات العرض، هذا وقد يدير المتحف أيضًا مجمعًا كبيرًا من المؤسسات المهنية في براغ – ستودلكي.

 

يقوم متحف مدينة براغ بإجراء البحوث الأساسية والتطبيقية في جميع مجالات خبراء المتحف وينشر نتائجها، حيث تم تسجيل المتحف في قائمة مؤسسات البحث (بناءً على قرار وزارة التعليم والشباب والرياضة في جمهورية التشيك اعتبارًا من 2 أغسطس 2018). المتحف هو منظمة تمولها الدولة من مدينة براغ.

 

إلى جانب ذلك فقد يضم متحف مدينة براغ، كالقطع الأثرية والوثائق والأسلحة والخرائط التاريخية التي توثق تاريخ براغ، كما أن أهم ما يميز المتحف هو نموذج ضخم من الورق المقوى للمدينة تم إنشاؤه بين 1826-1834 من قبل أنتون لانجويل، وهو خادم في المتحف الوطني.

 

المصدر
عبد الفتاح مصطفى غنيمة-كتاب المتاحف والمعارض والقصوركتاب "الموجز فى علم الأثار" للمؤلف الدكتور علي حسنكتاب تحف مختارة من المتاحف الأثرية للمؤلف للمؤلف أحمد عبد الرزاق وهبة يوسفكتاب"علم الآثار بين النظرية والتطبيق" للمؤلف عاصم محمد رز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى