الجغرافيامدن حول العالم

محافظة حوطة بني تميم في السعودية

اقرأ في هذا المقال
  • محافظة حوطة بني تميم
  • موقع محافظة حوطة بني تميم
  • تاريخ مدينة حوطة بني تميم
  • الأودية التي تقع في مدينة حوطة بني تميم
  • مناخ مدينة حوطة بني تميم
  • سبب تسمية مدينة حوطة بني تميم وعدد سكانها
  • من أهم المعالم الأثرية في مدينة حوطة بني تميم

محافظة حوطة بني تميم:

 

هي واحدة من محافظات المملكة العربية السعودية، التي تتبع لإقليم محافظة الرياض، حيث تقع إلى الجنوب من منطقة الرياض على مسافة 160 كيلو متر، ويعد موقع محافظة حوطة بني تميم الذي يكون في منتصف الأودية والشعاب السهلية والجبال التي تحيط بها من كل الجهات موقعاً مميزاً للتربة الخصبة التي تحتوي على مواد عضوية. وكان يطلق على محافظة حوطة بني تميم قديماً عدة أسماء أهمها المجازة وبريك والفرع.

 

موقع محافظة حوطة بني تميم:

 

تقع محافظة حوطة بني تميم على الطريق الذي يعبر إلى جنوب المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية بمسافة تصل إلى حوالى 165 كيلو متر؛ أي إلى الجهة الجنوبية من إقليم نجد، حيث تقع المحافظة بين دائرة عرض (22، 27) مع خط طول (47، 46)، كما تقع المحافظة على المعبر الذي يؤدي إلى الجنوب من المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية بمعدل بعد يبلغ حوالى 165 كم.

تضم حدود محافظة حوطة بني تميم من الجهة الشمالية محافظة الخرج ومحافظة الحريق ومن الجهة الجنوبية محافظة الأفلاج ومن الجهة الشرقية محافظة الخرج والأفلاج، ومن الجهة الغربية محافظة الحريق، وتصل مساحة المدينة إلى 7350 كيلو متر مربع.

 

تاريخ مدينة حوطة بني تميم:

 

من أهم الأحداث التاريخية التي حدثت في مدينة حوطة بني تميم، والتي سجلها التاريخ عبر العصور، صمود أهالي مدينة حوطة بني تميم في وجه العدوان العثماني، حيث وقف أهلي المنطقة ضد السرية العثمانية التركية خلال عهد الدولة السعودية الثانية، حيث تغلب أهالي حوطة بني تميم على الأتراك تحت قيادة أمير الحلوة محمد بن خريف بعد حدوث معركة كبيرة نتج عنها الكثير من الضحايا من أهالي حوطة بني تميم، حيث شاركهم القتال في المعركة أهالي بلدة الحريق وأهلي بلدة النعام.

 

الأودية التي تقع في مدينة حوطة بني تميم:

 

تقع مدينة حوطة بني تميم في منطقة متوسطة بين الأودية وتتميز المدينة بوجود الخلجان الصحراوية كما تحتوي المدينة على ثلاثة ممرات عن طريق الأودية هي:

 

  • وادي برك: هو وادي يقع في مدينة حوطة بني تميم، ويعد من أكبر أودية منطقة جنوب نجد حجماً ومساحةً، يقوم على تغذيته عدد كبير من الأودية الأخرى الكبير مها والصغير والشعاب التي تتفرع منه من الجهتين، والتي تتغير في امتدادها واتساعها.

 

  • وادي نعام: هو أحد الأودية التي تقع في مدينة حوطة بني تميم ويطلق عليه أيضاً اسم وادي الحوطة ويعتبر من أكبر الأودية بالمدينة وأقدمها من حيث السكان والتعمير.

 

  • وادي ماوان: هو أحد أودية مدينة حوطة بني تميم، حيث يقع هذا الوادي إلى الشمال من المدينة، كما يقوم هذا الوادي على القطع بين أودية المدينة والأودية الأخرى في مدينة الخرج، ويعتبر الوادي من الأودية المشهورة منذ العصور القديمة.

 

مناخ مدينة حوطة بني تميم:

 

يعتبر مناخ مدينة حوطة بني تميم مشابه لمناخ المنطقة الجنوبية من نجد بشكل عام، ويعتبر هذا المناخ مناخاً قارياً متقلب بحيث تكون درجات الحرارة مرتفعة جداً خلال فصل الصيف ومنخفضة جداً خلال فصل الشتاء، وتكون نسبة الأمطار في المدينة قليلة جداً.

 

سبب تسمية مدينة حوطة بني تميم وعدد سكانها:

 

سميت محافظة حوطة بني تميم بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة بني تميم الذين سكنوا المنطقة، وتعد قبلية بنو تميم من القبائل الكبيرة التي يتبع إليها العديد من العائلات منهم العبادل وبني عمرو وهبة. حيث عُرف أهل المدينة بالكرم والشهامة والجود والنخوة والشجاعة، كما ورد في القصص المتداولة في أخبار العرب.

يصل عدد سكان مدينة حوطة بني تميم إلى نحو 40 ألف نسمة، ويبلغ معدل الكثافة السكانية في المدينة بحوالي 2.84 شخص في كل واحد كيلو مربع.

 

من أهم المعالم الأثرية في مدينة حوطة بني تميم:

 

  • النقش المرتمي: يمثل هذا النقش مجموعة من الكتابات بأحرف من غير العربية وتقول بعض الروايات انها باللغة التركية أو اللغة الرومانية.

 

  • قصور خويطر: عبارة عن بقايا لقصور قديمة قيل أنه يعود بناءها إلى حوالي ما قبل خمسة الى ستة قرون.

 

  •  قلعة الإمام تركي بن عبد الله: تقع هذه القلعة في منطقة الحلوة وتم بناءها عام 1236 هـ.

 

  • كهف القويع الأثري:  يحتوي هذا الكهف على عدد كبير من النقوش الأثرية والكتابات القديمة.

 

  • نقش وكتابات أثرية في شعيب ديم بالعطيان.

 

  •  سور الحلوة القديم.

 

المصدر
موسوعة دول العالم حقائق وأرقام، محمد الجابريتاريخ حوطة بني تميم، إبراهيم بن راشد التميميفجر الإسلام، أحمد أمينلحظة تاريخ، محمد المنسي قنديل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى