ad
الجغرافيامدن حول العالم

مدينة الطائف في السعودية

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن مدينة الطائف
  • سكان مدينة الطائف وتقسيمها
  • تاريخ مدينة الطائف
  • موقع مدينة الطائف
  • مناخ مدينة الطائف

نبذة عن مدينة الطائف:

 

الطائف هي مدينة في غرب المملكة العربية السعودية. تقع في جبال الحجاز بالقرب من مكة المكرمة وكانت بمثابة ملاذ صيفي للعائلة المالكة والعامة من المناطق المجاورة. المدينة هي مركز منطقة زراعية تشتهر بالعنب والرمان والتين والورود والعسل.

 

سكان مدينة الطائف وتقسيمها:

 

تعتبر مدينة الطائف من ضمن منطقة مكة المكرمة من المملكة العربية السعودية. ويقدر عدد سكان المدينة لعام 2020 بـ 688،693 نسمة، مما يجعلها سادس مدينة من حيث عدد السكان في المملكة.

تعتبر محافظة الطائف مدينة مقسمة إلى 15 بلدية أصغر، وتعتبر عاصمة هذه البلدات، كما تقوم إدارة المدينة عن طريق 5 بلديات تسمى شمال الطائف وغرب الطائف وشرق الطائف وجنوب الطائف والطائف الجديدة. ويقوم مطار الطائف الإقليمي على خدمة مدينة الطائف.

 

تاريخ مدينة الطائف:

 

في القرن السادس وقبل ظهور الإسلام كانت مدينة الطائف مركزًا دينيًا، حيث كانت تضم معبود الإلهة آلات، التي كانت تُعرف آنذاك باسم (سيدة الطائف). كما كان القمح والكروم والفاكهة تزرع حول الطائف، وهكذا حصلت المدينة على لقب (حديقة الحجاز).

في عام 630 للميلاد ومع ظهور الإسلام حاول المسلمون الكثير من المحاولات لحصار مدينُة الطائف، وبعد ذلك تعرضت مدينة الطائف للاعتداء بالمقاليع من بنو داوس لكنها صدت الهجمات. وفي معركة تبوك عام 631 تركت مدينة الطائف معزولة تمامًا، لذلك وصل أعضاء ثقيف إلى مكة للتفاوض على تحول المدينة إلى الإسلام.

كما تم تدمير صنم آلات مع كل العلامات الأخرى لوجود المدينة الوثني سابقًا، حيث كانت المدينة منذ ذلك الحين تحت العديد من الخلفاء الإسلاميين: راشدون، الأموي، العباسي، الفاطميون، الأيوبيون، المماليك، وأخيراً العثمانيون.

ظلت المدينة عثمانية من عام 1517 حتى عام 1802، حتى حصل عليها آل سعود. كما شعرت الإمبراطورية العثمانية بالخسارة بشدة، والتي اعتبرت نفسها حامية المدن المقدسة. حيث استدعى السلطان العثماني محمود الثاني نائبه الاسمي في مصر محمد علي، الذي شن هجومًا على الحجاز واستعاد الطائف عام 1813.

ومع سقوط الدولة العثمانية، أصبحت مدينة الطائف جزء من مملكة الحجاز الهاشمية قصيرة العمر، حتى أصبحت تحت ولاية آل سعود.

وعندما أصبحت مدينة الطائف تحت الولاية السعودية كانت لا تزيد عن كونها مدينة من العصور الوسطى، ولكن سرعان ما قاموا على مشروع  للقيام على تحديث مدينة الطائف، حيث تم عمل أول مولد كهربائي عام في المملكة العربية السعودية في الطائف في أواخر الأربعينيات.

كما تم بناء الطرق المؤدية إلى المدينة المعزولة، في عام 1965، وقام الملك فيصل في ذلك الوقت بافتتاح الطريق الجبلي السريع الذي يصل طوله إلى نحو  54 ميلًا (87 كم) بين مدينة مكة ومدينة الطائف، والذي هو الآن جزء من الطريق السريع رقم 15 والمعروف باسم الطائف (طريق الهدا).

وفي عام 1974 تم العمل على إنشاء طريق الطائف السريع ويسمى (أبها_ الجيزان)، حيث يصل طوله إلى 650 كيلومترًا تقريبًا، ويعتبر جزء من الطريق السريع 15. وبوقوع حرب الخليج 1991، كانت مدينة الطائف تعتبر مدينة حديثة جداً من حيث الاتصالات، لذلك تم اختيارها لتكون موقع شبكة التلفزيون والإذاعة التي كانت تستخدم في ذلك الوقت للتواصل مع الكويت أثناء الاحتلال العراقي عليها.

 

موقع مدينة الطائف:

 

تقع مدينة الطائف بأكملها على وادي مرتفع تحيط بها جبال الحجاز التي تعتبر جزء من جبال السروات، والتي تعتبر سلسة من الجبال التي تشكلت بفعل الصدوع في المنطقة، كما تحيط جبال السروات بالمدينة من الغرب والجنوب. كما تقع مدينة الطائف على ارتفاع 1879 م (6،165 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر. ومن المعروف أن مدينة الطائف كان تحتوي على العديد من الأودية التي تحتوي على مياه جارية من قبل، وهذا يدل على وجود العديد من السدود على طول هذه المنطقة.

 

مناخ مدينة الطائف:

 

تتميز مدينة الطائف بمناخ صحراوي حار، ويعتبر حار في فصل صيف ومعتدل في فصل الشتاء. وتعتبر درجات الحرارة في مدينة الطائف ليست كبيرة في فصل الصيف مقارنة مع المناطق المنخفضة في داخل المملكة العربية السعودية. حيث يكون الجو في المدينة أكثر برودة خلال فصل الصيف، مما هو عليه في مناطق أخرى من المملكة العربية السعودية، وخاصة الرياض. كما أن هطول الأمطار في المدينة منخفض، ولكن تشهد المدينة هطول للأمطار في كل الشهور، مع ازدياد هطول الأمطار في فصل الربيع وأواخر فصل الخريف مقارنة بالأشهر الأخرى.

 

المصدر
موسوعة دول العالم حقائق وأرقام، محمد الجابريتاريخ حوطة بني تميم، إبراهيم بن راشد التميميفجر الإسلام، أحمد أمينلحظة تاريخ، محمد المنسي قنديل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى