الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية العراق

اقرأ في هذا المقال
  • دولة العراق.
  • أصل تسمية العراق.

دولة العراق:

تقع دولة العراق في الجزء الغربي من قارّة آسيا. وتُطلّ علی الخليج العربي. وتُعتبر مدينة بغداد عاصمتها وأكبر المُدن فيها. وتُعدّ دولة برلمانيّة اتّحاديّة. وتُعتبر بغداد عضو في العديد من المُنظّمات، أشهرها مُنظّمة المؤتمر الإسلاميّ، جامعة الدّول العربيّة ومُنظّمة أوبك. وتشترك العِراق في حدودها مع تركيا، إيران، سوريا، الأردن، السعوديّة والكويت.

ويُعدّ “جبل شيخا دار” أعلی قمّة في العِراق. كما يُعدّ “الخليج العربي” أخفض نقطة فيها. وتُعتبر “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة فيها، بالإضافة إلی اللغة الكرديّة. كما يُعتبر “الدّينار الكويتي” العُملة المُستخدمة فيها. وتُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في العراق، حيث تُقسَم إلی شيعة وسنة، بالإضافة إلی الأقليّات المسيحيّة، الكاكائيّة، الإيزيديّة واليهوديّة.

أصل تسمية العراق:

كانت العِراق قديماً تُسمّی “بِلاد ما بين النّهرين”؛ نظراً لوعوقها بين نهريّ دِجلة والفُرات. وفي العصور الوسطی عُرِفَتْ باِسم “عراق العرب”؛ للتفريق بينها وبين عِراق العجم، الّتي تقع غرب دولة إيران. وبعد ذلك أُطلق عليها اسم ”العِراق” وهي ترجمة لكلمة فارسيّة “أوروك” وتُعني هذه الكلمة “الأرض المُنخفضة”.

المصدر
صفحة العراق في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة العراق في ميوزك برينز.صفحة العراق في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى