ad
الجغرافيامدن أثرية

مدينة بنجلاديش الأثرية

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن مدينة بنجلاديش
  • ما لا تعرفه عن مدينة بنجلاديش
  • حدود مدينة بنجلاديش

نبذة عن مدينة بنجلاديش:

 

بلد في جنوب آسيا، تقع في دلتا نهر بادما (الغانج) وجامونا (براهمابوترا) في الجزء الشمالي الشرقي من شبه القارة الهندية، وهي واحدة من أكثر البلدان كثافة سكانية في العالم، حيث إن أغلب سكانها من المسلمين. وباعتبارها الجزء الشرقي من منطقة البنغال التاريخية، فقد تشكلت المنطقة ذات يوم جنبًا إلى جنب مع ما يعرف الآن بالولاية الهندية في البنغال الغربية.

 

مع تقسيم الهند في عام 1947 أصبحت مقاطعة البنغال الشرقية الباكستانية (أعيدت تسميتها فيما بعد شرق باكستان)، وهي واحدة من خمس مقاطعات في باكستان مفصولة عن المقاطعات الأربع الأخرى بمقدار 1،100 ميل (1،800 كيلومتر) من الأراضي الهندية. وفي عام 1971 أصبحت دولة بنجلاديش مستقلة وعاصمتها دكا.

 

ما لا تعرفه عن مدينة بنجلادش:

 

تحد بنجلاديش ولايات الهند الغربية من الغرب والشمال، وآسام من الشمال، وميغالايا من الشمال والشمال الشرقي، وتريبورا وميزورام من الشرق. وإلى الجنوب الشرقي تشترك في الحدود مع ميانمار (بورما)، كما يُفتح الجزء الجنوبي من بنغلاديش على خليج البنغال.

 

تمتد بنغلاديش شمالًا من خليج البنغال، وتشكل تقريبًا ثلثي سهل الدلتا الشرقي لنهري بادماوجامونا (براهمابوترا). باستثناء المناطق الصغيرة المرتفعة من الطمي القديم المغطى بالغابات (الذي يرتفع إلى حوالي 100 قدم [30 مترًا]) في الشمال الغربي والشمال الأوسط في باريند ومادوبور تراكت.

 

في الشمال الشرقي والجنوب الشرقي في منطقتي سيلهيت وتلال شيتاجونج، فقد تفسح السهول الرسوبية مكانًا للتلال، التي تمتد بشكل أساسي بين الشمال والجنوب، والتي تشكل جزءًا من الجبال التي تفصل بنغلاديش عن ميانمار والهند. وفي منطقتها الجنوبية، تحد بنجلاديش سونداربانس، وهي مساحة شاسعة من غابات مستنقعات الدلتا.

 

باريند هو إسفين مثلث مرتفع إلى حد ما يقع بين السهول الفيضية لنهري بادما وجامونا العليا في شمال غرب بنغلاديش، يمتد منخفض يسمى حوض (Bhar Basin) إلى الجنوب الشرقي من (Barind) لمسافة 100 ميل (160 كم) إلى ملتقى (Padma وJamuna)، كما تغمر هذه المنطقة خلال موسم الرياح الموسمية الصيفية، في بعض الأماكن على عمق يتجاوز 10 أقدام (3 أمتار).

 

يتركز تصريف الجزء الغربي من الحوض في منطقة المستنقعات الشاسعة المسماة أراضي شالان الرطبة، والمعروفة أيضًا باسم بحيرة شالان. تمتد السهول الفيضية لجامونا، التي تقع شمال حوض بهار وشرق باريند من الحدود مع آسام في الشمال إلى ملتقى بادما وجامونا في الجنوب. يسيطر نهر جامونا على المنطقة، والذي يفيض في كثير من الأحيان على ضفافه في فيضانات مدمرة، كما ان جنوب حوض بهار هو السهول الفيضية لأسفل بادما.

 

في شمال وسط بنغلاديش شرق سهول جامونا الفيضية توجد منطقة مادهوبور، تتكون من هضبة مرتفعة يتراوح ارتفاعها من 30 إلى 60 قدمًا (9 إلى 18 مترًا) تعطي كفافًا للوديان المزروعة. يحتوي (Madhupur Tract) على أشجار sal، التي يمكن مقارنة خشبها الصلب من حيث القيمة والمنفعة بخشب الساج. كما ان شرق منطقة مادهوبور في شمال شرق بنغلاديش هي منطقة تسمى الأراضي المنخفضة الشمالية الشرقية.

 

وهي تشمل الأجزاء الجنوبية والجنوبية الغربية من منطقة سيلهيت (بما في ذلك سهل وادي نهر سورما) والجزء الشمالي من منطقة ميمينسينغ ولديها عدد كبير من البحيرات. تتكون تلال سيلهيت في أقصى شمال شرق المنطقة من عدد من التلال التي يتراوح ارتفاعها من حوالي 100 قدم (30 مترًا) إلى أكثر من 1100 قدم (330 مترًا).

 

حدود مدينة بنجلاديش:

 

في شرق وسط بنغلاديش بنى نهر براهمابوترا في مجراه القديم (نهر براهمابوترا القديم) حوض الفيضان لنهر ميجنا، المنطقة التي تضم منطقة ميغنا سيتالاخيا دواب المنخفضة والخصبة (المنطقة الأرضية الواقعة بين هذين النهرين). يتم إثراء هذه المنطقة من قبل توزع تيتاس، وتشكلت مناطق الأرض وتغيرت عن طريق ترسب الطمي والرمل في مجاري نهر ميجنا، وخاصة بين بهيراب بازار وداودكاندي.

 

في جنوب بنغلاديش تشمل أحواض وسط الدلتا البحيرات الواسعة في الجزء الأوسط من دلتا البنغال، إلى الجنوب من الجزء العلوي من بادما. تبلغ المساحة الإجمالية للحوض حوالي 1200 ميل مربع (3100 كيلومتر مربع). يشكل حزام الأرض في جنوب غرب بنغلاديش المتاخم لخليج البنغال دلتا غير ناضجة. أرض منخفضة تبلغ مساحتها حوالي 3000 ميل مربع (7800 كيلومتر مربع)، حيث يحتوي الحزام بالإضافة إلى غابات المنغروف الشاسعة المعروفة باسم (Sundarbans)، على الأراضي المستصلحة والمزروعة في شمالها.

 

تتقاطع المنطقة الأقرب لخليج البنغال بواسطة شبكة من الجداول التي تتدفق حول جزر مستطيلة تقريبًا. الدلتا النشطة الواقعة شمال أحواض وسط الدلتا وشرق الدلتا غير الناضجة تشمل دالسواري بادما دواب وجزر مصبات الأنهار ذات الأحجام المختلفة التي توجد من نهر بوسور في الجنوب الغربي إلى جزيرة ساندويب بالقرب من شيتاغونغ في الجنوب الشرقي.

 

تقع منطقة شيتاغونغ إلى الجنوب من نهر فيني في جنوب شرق بنغلاديش، والتي تضم العديد من التلال والوديان والغابات وتختلف تمامًا من حيث المظهر عن أجزاء أخرى من البلاد. السهل الساحلي رملي جزئياً ويتكون جزئياً من طين مالح. يمتد جنوبًا من نهر فيني إلى بلدة كوكس بازار ويختلف عرضه من 1 إلى 10 أميال (1.6 إلى 16 كم). المنطقة بها عدد من الجزر البحرية وشعب مرجاني واحد، سانت مارتن قبالة سواحل ميانمار.

 

تتكون منطقة التلال المعروفة باسم أراضي هضبة شيتاغونغ في أقصى الجنوب الشرقي من تلال منخفضة من الصخور الناعمة، وخاصة من الطين والصخر الزيتي. يتراوح ارتفاع النطاقات بين الشمال والجنوب بشكل عام أقل من 2000 قدم (600 متر).

 

تتمثل أهم ميزة في المناظر الطبيعية في بنغلاديش في الأنهار، التي لم تشكل فقط طبيعتها الفيزيائية ولكن أيضًا طريقة حياة الناس. ومع ذلك تخضع الأنهار في بنغلاديش بالطبع لتغيرات مستمرة وسريعة في بعض الأحيان، مما قد يؤثر على الهيدرولوجيا في منطقة كبيرة؛ وبالتالي لا يوجد وصف لتضاريس بنغلاديش يحتفظ بالدقة المطلقة لفترة طويلة. أحد الأمثلة الرائعة على مثل هذا التغيير حدث في عام 1787 عندما تعرض نهر تيستا لفيضانات عالية بشكل استثنائي. تم تحويل مياهها فجأة نحو الشرق، حيث عززت براهمابوترا.

 

بدأ نهر براهمابوترا المتضخم بدوره في الانقسام إلى مجرى صغير، والذي أصبح بحلول أوائل القرن التاسع عشر المسار السفلي الرئيسي للنهر، والمعروف الآن باسم جامونا. يتدفق الآن نهر أصغر بكثير (نهر براهمابوترا القديم) عبر مجرى نهر براهمابوترا السابق.

 

وفي كل عام بين يونيو وأكتوبر، تفيض الأنهار على ضفافها وتغمر الريف، وترتفع بشدة في سبتمبر أو أكتوبر وتنحسر بسرعة في نوفمبر، فبدونها لن يتم تجديد رواسب الطمي الخصبة، لكن الفيضانات الشديدة تدمر المحاصيل بانتظام وتدمر القرى الصغيرة، وتؤدي في بعض الأحيان إلى خسائر فادحة في البشر والحيوانات.

 

 

المصدر
كتاب الموسوعة الأثرية العالمية لنخبة من المؤلفينكتاب مدن جديدة ومواقع أثرية للمؤلف نائل حنونكتاب حول العالم في 200 يوم للمؤلف أنيس منصوركتاب رحلاتي في مشارق الأرض ومغاربها للمؤلف محمد ثابت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى