الجغرافيامدن أثرية

مدينة تشيرنيهيف في أوكرانيا

اقرأ في هذا المقال
  • نبذه عن مدينة تشيرنيهيف
  • أبرز المعالم الأثرية في مدينة تشيرنيهيف

نبذة عن مدينة تشيرنيهيف:

 

هي مدينة تاريخية من أقدم المدن، حيث تم ذكر مدينة تشيرنيهيف لأول مرة في المعاهدة الروسية البيزنطية في عام 907 لكن وقت التأسيس غير معروف، وفقاً للعناصر التي تم الكشف عنها من خلال الحفريات الأثرية في مستوطنة تضمنت قطعاً أثرية من خازار خاقانات، كما يبدو أنها كانت موجودة على الأقل في القرن التاسع، كما أنها قرب نهاية القرن العاشر ربما كان للمدينة حكامها، هناك تم التنقيب عن المقبرة السوداء وهي واحدة من أكبر وأقدم التلال الملكية في أوروبا الشرقية في القرن التاسع عشر.

 

بالإضافة إلى وفرة المباني التاريخية والأماكن الأثرية ذات الفن المعماري الفريد التي تحاكي التاريخ القديم، مما أدى ذلك إلى تصنيفها من أجمل المدن الأوروبية، حيث يمكن العثور على حوالي 30 ٪ من جميع الأثار الموجودة في أوكرانيا هناك، حتى أن الكثير من أثار هذه المدينة المعمارية والأثرية تم إدراجها كموقع للتراث العالمي لليونسكو، حيث تنتشر بها الكنائس القديمة والمباني الأثرية العريقة، كما تنتشر بها كذلك الكهوف التاريخية التي يقال أنها متصلة بكهوف كييف الشهيرة.

 

هذه المدينة التاريخية التي يعود عمرها أكثر من 1300 سنة، حيث تشتهر بالفن المعماري القديم، تقع بالقرب من نهر ديسنا، كما وجد أول شعب في المدينة الحالية منذ حوالي 6 آلاف عام في الألفية الأولى بعد الميلاد، كانت هناك عدة مستوطنات للقبيلة السلافية الشرقية من الشماليين.
تؤرخ الأثار المعمارية في مدينة تشيرنيهيف فترتين من أكثر الفترات ازدهاراً في تاريخ المدينة وهي فترة كييفان روس خلال القرنان الحادي عشر والثاني عشر وفترة قوزاق هيتمانات خلال أواخر القرن السابع عشر وأوائل القرن الثامن عشر.
كما يعود تاريخ أقدم المباني السكنية في وسط المدينة إلى أواخر القرن السابع عشر، وهي الفترة التي تم فيها نشر فوج القوزاق هناك، حيث كان القصر السابق يستخدم لاحتواء مستشارية الفوج، كما أن أكثر هياكل القوزاق المزخرفة بغزارة هي بلا شك الكلية الكنيسية التي يعلوها برج الجرس خلال عام 1702، كما تم بناء مقر إقامة رئيس الأساقفة في مكان قريب في ثمانينيات القرن الثامن عشر، حيث يُعتقد أن كنيسة سانت كاترين بقبابها الخمسة المذهبة ذات الكمثرى والتي تعتبر تقليدية للعمارة الأوكرانية كانت بمثابة نصب تذكاري لمآثر الفوج خلال عاصفة آزوف في عام 1696.

أبرز المعالم الأثرية في مدينة تشيرنيهيف:

 

كاتدرائية الثالوث:

 

هي من أهم الأديرة في أوروبا الشرقية التي تحاكي التاريخ الديني لتلك المنطقة التي تعرضت للعديد من التقلبات أثناء الحكم القيصري والحكم الشيوعي، حيث يعود تاريخ بناءها إلى القرن الحادي عشر على يد القديس انطوني من دير بيشيرسك، إذ تتميز ببنائه القديم وكاتدرائية الثالوث الجميلة التي تعلوها سبع قباب في غاية الجمال ملونة باللون الأخضر والذهبي، كما يتميز بإطلالته الرائعة على جميع أنحاء المدينة.

 

كنيسة كاترين:

 

هي من أهم الكنائس في المدينة، حيث يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر وبالتحديد في عام 1715، التي تتميز بالفن المعماري الرائع والتصميم الجميل، كما بنيت من الطوب على الطراز الباروكي وتم طلائها باللون الأبيض الناصع، إذ تتميز الكنيسة أيضاً بالقباب الذهبية وعددها خمسة قباب متدرجة بشكل هرمي ويعلوها برج يزينه صليب ذهبي جميل، ولها واجهات فريدة وممتلئة بالزخارف الكثيرة التي تنتشر على الجدران والمداخل.

 

حديقة ديتينتس تشيرنيهيف:

 

هي من الحدائق الرائعة في المدينة وذلك يعود إلى المباني التاريخية والمعالم الأثرية التي تحيط بها، بالإضافة إلى الأشجار وزهور التوليب التي تزينها والأحجار الملونة في ممراتها الجميلة، كما يعتبر مرور نهر ديسنا بجوارها أهم ما يمنحها طبيعة فريدة بها، ويوجد بها مكان مخصص للألعاب الأطفال والكبار أيضاً، فهي حديقة مناسبة جداً لعشاق السياحة في أوكرانيا، وتعتبر من الأماكن المفضلة لسكان المدينة وكل الراغبين في الاستمتاع بالطبيعة.

 

كاتدرائية التجلي:

 

هي من أقدم الكنائس المسيحية في المدينة، حيث يعود تاريخها إلى عام 1034، كما تتميز بالفن والتصميم المعماري الرائع على الطراز الروسي القديم، كما أن أقدم كنيسة في المدينة وواحدة من أقدم الكنائس في أوكرانيا هي كاتدرائية التجلي ذات القباب الخمس، والتي تم تشييدها في أوائل الثلاثينيات من القرن الماضي من قبل مستيسلاف بولد واكتمل بعد عدة عقود من قبل أخيه ياروسلاف الحكيم.

 

دير ييليتسكي دورميتيون:

 

هو من أهم المعالم الأثرية في المدينة، حيث يعود تاريخ بناءه إلى عام 1027 على يد الأمير سفياتوسلاف ياروسلافوفيتش، حيث كان عبارة عن مقر ريفي ولكن خلال الغزو المغولي تم تدميره وأعيد بناءه بعد ذلك خلال القرن السابع عشر على الطراز الباروكي الأوكراني.

 

منزل تارنوفسكي:

 

هو من المعالم التي تتميز بالفن المعماري على الطراز القوطي القديم، حيث يعود تاريخ بناءه إلى عام 1900، كما أنه تم إعادة بناءه وتوسيعه عدة مرات للمعرض التاريخي للعالم الخيري المعروف الذي ورث مجموعة فريدة من اللوحات والمخطوطات التاريخية للمدينة.

 

كاتدرائية سباسو بريوبرازهينسكي:

 

هي أقد كنيسة أرثوذكسية في المدينة، حيث يعود تاريخ بناءها إلى القرن العاشر، كما أنها تتميز بالبناء المزخرف بزخارف حجرية رائعة وتشتهر بأيقونتها الخشبية المذهلة ذات الطراز الباروكي، والتي تم إنشاءها في القرن الثامن عشر بدلاً من الطراز الأصلي الذ تم تدميره بسبب الحريق الذي نشب في عام 1501.

 

كهوف القديس أنطونيوس في تشيرنيهيف:

 

بدأ تاريخ كهوف القديس أنطونيوس في النصف الثاني من القرن التاسع عشر عندما جاء أنطونيوس كييف إلى بولدينا جورا، حيث كان للمكان قوة فريدة، لذلك حفر كهفاً للعزلة والصلاة، كما كانت مدينة تشيرنيهيف ومدينة كييف أكبر مراكز روسيا، وواجهوا مواجهة مستمرة لمواكبة وتيرة كييف لذلك ظهرت أول كنيسة في مجمع دير ترينيتي المعاصر بعد قرن من الزمان، ويمكنك استكشاف أربعة مستويات من الممرات ومشاهدة لقطات من كاميرات خاصة تركز على آثار الرهبان.

 

بولدينا غورا:

 

منطقة بولدينا غورا التاريخية في المركز الإقليمي لمدينة تشيرنيهيف في حي نوفوزافودسكي على الضفة اليمنى من ديسنا، بالإضافة إلى نصب تذكاري لفن المناظر الطبيعية منذ عام 1972، حيث تقع جبال بولدين على بعد كيلومترين من المركز التاريخي لمدينة تشيرنيهيف في شارع تولستوي، وقد تم الحفاظ على العديد من المعالم الأثرية والتاريخية والمعمارية على أراضيها.

 

معالم أثرية أخرى:

 

هذه المدينة التاريخية الغنية بالمعالم الأثرية القديمة التي تعود إلى القرون الوسطى، مثل كنيسة مار ميخائيل التي يعود تاريخها إلى عام 1801، والكثير من المتاحف التي تتميز بوجود العديد من القطع الأثرية مثل المتحف الإقليمي التاريخي الذي يضم معروضات بفترات مختلفة من العصور القديمة وحتى الوقت الحاضر ومجموعة من الاكتشافات الأثرية والوثائق النادرة وأشياء من عصر القوازق، بالإضافة إلى المتحف للتاريخ العسكري، ومتحف الفنون الإقليمي الذي يضم حوالي 8000 قطعة فنية من القرن السادس عشر، وغيرها الكثير.

المصدر
Chernihiv city, UkraineChernihivChernihivAbout Chernihiv

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى