الجغرافياعواصم العالممدن سياحية

مدينة تونس

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة تونس.
  • أشهر الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في تونس.
  • ما لا تعرفه عن تونس.

التعريف بمدينة تونس:

تقع مدينة تونس (العاصمة) في تونس، وتُعدّ أكبر المدن فيها، وتنقسم المدينة إلى قسمين: المدينة الحديثة والمدينة القديمة، وتتميّز العاصمة التونسيّة بموقعها الاستراتيجي، حيث تقع على بحيرة تونس، الّتي تقع تُطلّ على البحر الأبيض المتوسّط حيث تتميّز المدينة بمناخها المعتدل.

وتُعدّ من أكثر المدن التونسيّة اكتظاظاً بالسكّان، وتتميّز المدينة القديمة في تونس بوجود العديد من الأماكن فيها، الّتي يُمكنك زيارتها واكتشافها، كالمباني الفرنسيّة، والمراكز التعليميّة، والأسواق، والمساجد، والقصور، والمدارس، ويًمكنك التقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

وتشتهر بالزّراعة في أراضيها، حيث تُعدّ الزراعة المصدر الأساسي للدّخل فيها، كَزراعة الحبوب والزيتون، بالإضافة إلى العديد من الصناعات الأخرى، كَصناعة السّجاد، والملابس، والمنسوجات، والإسمنت، والصّناعات المعدنيّة والكيميائيّة، والمعادن المختلفة.

وتعتمد المدينة في اقتصادها على السّياحة بشكل عام، حيث يوجد فيها العديد من أماكن الجَذب السياحيِّ، وتُعتبر سياحة الموانئ من أشهر أنواع السّياحة في تونس، حيث تضمّ العديد من اليخوت والمراكب، الّتي يُقبل السيّاح على استئجارها لاكتشاف المدينة بأكملها.

وتحوّلت تونس إلى وجهة سياحيّة طبيّة مميّزة، ويقصدها العديد من الزّوار لتلقّي العلاج فيها، بما في ذلك الجِراحة الدقيقة، كَزراعة الكلى، والأعضاء، والقلب، وتقويم البصر، والتّجميل، وزرع القرنيّات فيها، ويوجد في المدينة العديد من المحلّات التجاريّة، الّتي تبيع المنتجات اليدويّة، والعطور، والملابس، والبهارات المختلفة.

أشهر الأماكن السياحيّة فيها:

تُعتبر المدينة من المدن العريقة الّتي تعاقبت فيها العديد من الحضارات على مرّ العصور، فالمارُّ بأزقتها وشوارعها سيرجع إلى العصور القديمة بمخيلته، وتضمّ المدينة العديد من الأماكن السياحيّة فيها، حيث تمنحك السّياحة فيها فرصة رائعة للاسترخاء والهدوء؛ نظراً لما فيها من الشواطئ السّاحرة، والزّهور الّتي تملئ الشوارع، ومن أشهر هذه المعالم:

  • جامع الزينونة:
    يُعتبر من أقدم المساجد في الوطن العربّي، ومن أشهر المعالم السياحيّة في العاصمة، ويتميّز بأجوائه الهادئة، الّتي تُعطي شعور السَكينَة والرَّاحة في النفس.

    ويوجد بجانبه “المدرسة السليمانيّة”، حيث تُعدّ من المعالم العثمانيّة القديمة في تونس، ويُنظّم فيها العديد من المؤتمرات، والنّدوات في المجالات الطبيّة المختلفة.
  • ساحة القصبة:
    يُمكنك زيارة السَّاحة، والتمتّع بتناول كوب من الشّاي في المطاعم القريبة منها، وتُعتبر المكان الشّاهد على جميع الثّورات والاعتصمات التونسيّة.
  • متحف بارو:
    يعرض المتحف الفسيفساء الرومانيّة، الّتي ترجع إلى ما قبل الميلاد، ويُمكنك مشاهدتها والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة، ويوجد في القُرب منه العديد من الاستراحات والمطاعم.
  • قصر دار الأصرم:
    يتميّز القصر بزخارفه، الّتي تُعتبر مزيج ما بين الطِراز الأندلسي والعثماني، ويُعدّ المكان الأمثل لمحبّي الموسيقى، حيث يُقام فيها العديد من النّدوات الشِّعريّة، والحفلات الموسيقيّة؛ لنشر الثقافة التونسيّة.
  • منتزة البلفيدير:
    يُعتبر المكان الأمثل لمحبّي الطبيعة، ويُمكنك الاستمتاع بالتنزّة بين أشجار النخيل، والزيتون، والصنوبر، ومُشاهدة الحيوانات والطّيور المنتشرة فيها.
  • سوق العطّارين:
    يُعتبر من أشهر الأسواق القديمة في المدينة، ويذهب إليه العديد من السيّاح لشراء كافّة احتياجاتهم، كَالاكسسوارات والعطور والهدايا التذكاريّة، الّتي تُعبّر عن تاريخ وثقافة تونس.
  • شارع الحبيب بورقيبه:
    يُعتبر من أشهر الشّوارع في المدينة، ويُعتبر المكان الشّاهد على استقلال البلاد والتّاريخ الحديث، ويتميّز بمبانيه الّتي يغلِب عليها الطّابع الأوروبّي، ويُحيط فيه الأشجار من كلّ اتجاه، ويوجد فيه العديد من المحلّات التجاريّة والمطاعم والفنادق.

أشهر الأكلات في تونس:

  • البوريك:
    يُعتبر من أشهر الأكلات في تونس، وخاصّة في شهر رمضان المُبارك، ويُعتبر نوع من أنواع المقبّلات، ويتكوّن من عجينة رقيقة، ويتمّ حشوّها بالبقدونس والبيض، أو الجبن، أو اللحم المفروم، ويتمّ خبزها في الفرن، ويُمكن تقديمها كَوجبة إفطار مع كأس من عصير الليمون.
  • الكسكس التونسّي:
    يُعدّ من أشهر الأكلات التقليديّة التونسيّة، وتتكوّن من دقيق الكُسكُس، الخضراوات، حبوب الحمّص، التّوابل، كَالقرفة والشطّة ولحم الضأن، ويُعتبر من الأطباق الرئيسيّة في تونس، وخاصّة في المناسبات والأعياد وحفلات الزّفاف.
  • السّلطة المشويّة:
    تُعتبر من أشهر أنواع المُقبلّات في تونس، وتتكوّن من الخضراوات، كَالطّماطم والفلفل الأحمر الحارّ أو الحلو، ويتمّ شويّها وتتبيلها بالملح والتّوابل والليمون، ويتمّ تقديمها مع السّمك المشوّيِّ، أو الدّجاج المشوّيِّ، أو اللحم.
  • العصيدة:
    تُعتبر من أشهر الحلويّات الشعبيّة في تونس، وتتكوّن من الزّبدة ودقيق القمح، ويُضاف إليها العسل، ويُمكن إضافة المكسّرات إليها، وعادة ما تُقدّم في المناسبات الدينيّة، والأعياد الرسميّة، والأعراس.
  • الكفتة:
    تُعدّ من أشهر أطباق اللحم التونسيّة، وتتكوّن من اللحم المفروم، البصل المفروم، التّوابل، وزيت الزيتون، ويتمّ عجنها وتشكيلها على شكل كُرات، ويتمّ قليَها في الزّيت أو شويّها، ويُقدّم بجانبها الخبز وسلطة الجَزر، أو الأرز أو المعكرونة.
  • الطاجين التونسّي:
    يُعتبر من الأكلات الشعبيّة في تونس، ويتكوّن من البطاطا المفرومة، البيض، أوراق الكزبرة، لحم الضأن أو البقر، ويُمكن إضافة إليها الجبن والخضراوات.

ما لا تعرفه عن تونس:

  • توجد أكبر غابة زيتون في العالم في تونس بمدينة صفاقس.

  • يتحدّث الشّعب التونسّي 5 لغات: الفرنسيّة، العربيّة، التركيّة، الامازيغيّة، المالطيّة، الإيطاليّة.

  • تُعتبر “جامعة الزيتونة” أول جامعة في العالم الإسلامّي، حيث توجد في تونس.

  • يوجد في تونس “قصر الجم الرومانّي”، ويُعتبر ثاني أكبر المسارح في العالم بعد مسرح “كولوسيوم روما”.

  • تُعتبر تونس أول بلد عربّي في استخدام الانترنت، عام 1991 للميلاد.

المصدر
صفحة مدينة تونس في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة مدينة تونس في ميوزك برينز.صفحة مدينة تونس في Geo Names Id.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى