الجغرافيامدن حول العالممدن سياحية

مدينة قونيا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة قونيا:
  • أشهر الأماكن السياحيّة فيها:
  • الأكلات والحلويات الشهيرة في تركيا:
  • هل تعلم هذه العادة الغريبة عن شعب اسطنبول؟:

التعريف بمدينة قونيا:

التخطيط للسَّفر إلى مدينة قونيا له متعة خاصّة، فتُعتبر قونيا المدينة السّاحرة التي قد تجد فيها أجمل الحكايات التي تروى عن تركيا، ويُمكنك الاستمتاع بطبيعتها الخلّابة، وتذوّق أشهى المأكولات التركيّة من خلالها، وتُعتبر مدينة قونيا مهد الحضارات، وعاصمة للثقافة والاقتصاد.

تقع مدينة قونيا في تركيا في منطقة الأناضول، تحتوي المدينة على العديد من المعالم التَّاريخيّة ومنها “ضريح جلال الدّين الرُّومي”، وتُعدّ المدينة مركزاً سياسيّاً وصناعيّاً مهمّاً في البلاد، وتُعتبر أحد أكبر المدن في تركيا، وتحتلّ قونيا مركزاً رئيسياً مهمّاً في العديد من الصِّناعات ومنها “انتاج الحبوب، صناعة السِّجاد، الألمنيوم، السكّر”.

كما تُعدّ مركزاً تجاريّاً، ومنطقة لتربية المواشي والزِّراعة، وتستقطب المدينة العديد من السيّاح؛ نظراً لما تحتويه من آثار وحدائق ومعالم سياحيّة ومنها “متحف مولانا، جامع العزيزيّة”، وتًعدّ من أجمل الوجهات للاستمتاع بالاسترخاء والهدوء التُّركي والمناطق الطبيعيّة.

أشهر الأماكن السياحيّة فيها:

  • متحف مولانا:
    يُعتبر من أشهر الأماكن السِّياحيّة في تركيا، ومجرَّد رؤية المتحف ستشعر بحالة من صفاء الذِّهن والروحانيّة، حيث القبّة المزيّنة بالزخارف العربيّة والإسلاميّة، ويوجد فيه قبر جلال الدّين الرومّي، ويضمُّ المتحف العديد من المعدّات والملابس الصُّوفيّة القديمة، ويُمكنك زيارته والاستمتاع بمشاهدة الحدائق المليئة بالمقتنيات الدينيّة.
  • تلّ علاء الدّين:
    تُعتبر وجهة مميّزة للسيّاح من كافة أنحاء العالم، ويتميّز بحديقته السّاحرة ، وزخارفه العربيّة، وسقفه الخشبّي الجميل، ويضمُّ التلّ حوالي 42 عمود.
  • مسجد العزيزيّة:
    تمَّ بناؤه عام 1676 للميلاد، ويُعدّ تمثال رائع عن الفنِّ والعمارة العثمانيّة، حيث الزّخارف الملوّنة الملفتة للأنظار، والبلاط الملوّن، والآثار الدينيّة، والمئذنة الجميلة، ويوجد بالقرب منه العديد من الأسواق المميّزة، فيُمكنك المرور بها، وشراء الهدايا التذكاريّة فيها.
  • حديقة الفراشات:
    عند زيارتك إلى مدينة قونيا فيجب عليك زيارة حديقة الفراشات، حيث تُعدّ من أكبر الحدائق في أوروبا، وتتميّز الحديقة بأنَّها مكيّفة بدرجات حرارة معيّنة؛ للحفاظ على حياة الفراشات فيها، وتضمُّ الحديقة حوالي 40 نوع من الفراشات بألوان وأشكال مختلفة.
  • بحيرات قونيا:
    تُعدّ من أجمل الوجهات السِّياحيّة في قونيا، ومن أجملها “بحيرات بيه شهير”، وتُعتبر من أكبر وأشهر البحيرات في تركيا، ويوجد حولها العديد من الجبال ومنها “طوروس، السلطان أناماس”، وتمتلك البحيرة العديد من المناظر الخلّابة، وتُعدّ وجهة سياحيّة لا مثيل لها.
  • برج السلاجقة:
    إذا أردت قضاء وقت ممتع، فعليك زيارة برج السَّلاجقة، حيث تمّ إنشائه عام 2006 للميلاد، ويبلغ ارتفاعه 163 متر، ويضم 42 طابق، فيُمكنك الصعود إلى قمَّته ومشاهدة المدينة بصورة بانوراميّة.
  • الحديقة اليابانيّة:
    تُعتبر أكبر حديقة يابانيّة في المدينة، وتتميّز بسحرِها وجمالها، حيث تمّ تصميمها على الطِراز اليابانّي والآسيوي معاً، وتضمُّ العديد من النباتات التي أُخذت من اليابان، وتضمّ بحيرة ساحرة مزيّنة، وتمّ افتتاحها عام 2010 للميلاد، على يَدّ رجب طيّب اردوغان، واعتبر رمزاً للأخوّة بين الشَّعب التركي والشَّعب اليابانّي.

الأكلات الحلويات الشهيرة في تركيا:

الحلويات الشهيرة في تركيا:

  • راحة الحلوم:
    هي حلوى حلوة الطَّعم عادة ما تقدِّم في المقاهي التُّركية مع فنجان من القهوة والمكسِّرات.


  • حلوى تريلاتشا المعروفة بإسم “الكيكة التركية”:
    هذه الحلوى هي أسطورة بحد ذاتها، وتُعدُّ من أشهر الحلويات التركية، وتتكوَّن من اللبن البقري ولبن الماعز والخِراف.

  • البقلاوة التركية:
    تتعدَّد أشكالها وأنواعها، وهي الأكثر شيوعاً منذ عهد الدَّولة العثمانيّة إلى وقتنا الحاضر، وتُعدُّ من أكثر الحلويات التركيّة استهلاكاً من قبل السيّاح والشَّعب المحليِّ في المدينة.

  • العاشوراء:
    تتميّز بمكوِّناتها ومذاقها، إذ تحتوي على الحبوب والسكَّر والفواكه المجفَّفة بطعم لا مثيل له.

الأكلات الشهيرة في تركيا:

  • الكفتة النيّة، تعتبر من أفضل الأكلات التركيَّة الشعبية انتشاراً، ويتميَّز بسعرها المناسب ومذاقها الجميل، وتحتوي الكفتة على البرغل والفلفل الأحمر الحار والبطاطس المسلوقة.

  • اسكندر كباب، يُعتبر من أشهر الأكلات في مدينة بورصا، حيث يتكوَّن من اللحم والفلفل الأخضر وصلصة البندورة وقطع الخبز.

  • فطائر البوريك، تنتشر في تركيا وبلاد الشام، وهي نوع من أنواع المعجَّنات، وعادة ما تكون في المقاهي والمطاعم والأسواق الشعبيَّة مع كأس من الشَّاي التركي، ولها أنواع عديدة ضمنها المحشيِّ باللحم أو الجبن.

هل تعلم هذه العادة الغريبة عن شعب اسطنبول؟

في كل بلدان العالم توجد عادات غريبة ينفرد بها شعب هذه البلد، وتركيا واحدة من هذه البلدان التي لا تخلو من العادات والتقاليد الغريبة نوعاً ما، ومن أغرب هذه العادات:

عادة السَّفر، عندما يريد شخص من العائلة السَّفر تقوم الأم بوضع الملح على كتفه، وهذا دلالة على لوعة غيابة، وعندما يركب في السَّيارة فإنّها تقوم برش الماء خلف السيارة؛ ليعود لها بسرعة كما تجري المياه.

المصدر
صفحة مدينة قونيا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة مدينة قونيا في ميوزك برينز.صفحة مدينة قونيا في GEO NAMES ID

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى