الجغرافيامدن حول العالممدن سياحية

مدينة مرمريس

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة مرمريس.
  • أشهر الأماكن السياحيّة فيها.
  • الحلويات والأكلات التركيّة الشهيرة.
  • هل تعلم هذه العادة الغريبة عن شعب تركيا؟.

التعريف بمدينة مرمريس:

تقع مدينة مرمريس في تركيا، وتُعتبر من أجمل المدن في منطقة ساحل البحر الأبيض، وتتمتّع المدينة بالطبيعة الخلّابة الّتي تأسر القلوب، وتُعتبر وجهة سياحيّة مثاليّة لقضاء شهر عسل مميّز، وتتميّز المدينة بوقوعها على بحر إيجه؛ ممَّا جعلها مركزاً سياسيّاً يستقطب العديد من السيّاح إليه.

وتعتمد المدينة في اقتصادها على السياحة بشكل كبير، وتُعدّ مركزاً للموانئ ونقل البضائع والرّكاب بالسُّفن، كما تُعتبر شواطئها من أكثر الشواطئ جمالاً في تركيا بأكملها، حيث الجبال المُغطّاة بالأشجار والأزهار المُمتدَّة على ساحل البحر، ويُطلق عليها “جوهرة الشواطئ التركيّة”؛ نظراً لجمالها وروعتها.

ويُمكنك التمتّع بالقيام بجولات بحريّة عبر القوارب واليخوت، ومشاهدة سحر المدينة، وإذا كنت من محبّي المغامرة، فتُعتبر مرمريس هي الأمثل، حيث يُمكنك القيام بالعديد من الأنشطة والرّياضات المائيّة المختلفة، وتتيح لك مرمريس من الانضمام بالفعاليّات والحفلات الموسيقيّة التي تُقام على شواطئها.

ويُعتبر التسوّق من أكثر الأمور إثارة في مرمريس، حيث يُمكن للسائح شراء العديد من الأشياء التي يحتاجها، وبأسعار مناسبة، ومن أشهر المنتجات التي تُباع في أسواقها “الحقائب، الأحذية، الجلود، السّجاد التركِي، والاكسسوارات المنزليّة”.

أشهر الأماكن السياحيّة فيها:

  • أكوا دريم مرمريس:
    تُعتبر من أشهر حدائق الألعاب المائيّة وأجملها في تركيا، حيث يوجد فيها العديد من الألعاب المائيّة، بالإضافة إلى برك السّباحة، والمنزلقات المائيّة، ويُمكنك زيارتها والتمتّع بممارسة العديد من الأنشطة المائيّة فيها.
  • منطقة داليان:
    يُعدّ من أشهر الأماكن الأثريّة في مرمريس، ويُمكنك الوصول إليها من خلال ركوب باخرة اوغيت، وتحتوي على العديد من المعالم الأثريّة، ويُمكنك التمتّع بالقيام برحلة بحريّة، ومشاهدة العديد من المخلوقات البحريّة النادرة، والاسترخاء على شواطئها ومن أشهرها “شاطئ السّلاحف”.
  • شاطئ اتشملر:
    يُعتبر من أروع الشواطئ في تركيا وأكثرها جمالاً، ويُسمّى بالشاطئ الذّهبي؛ نظراً لشدَّة جماله وصفاء مياهه، ويُعتبر المكان المناسب للاسترخاء تحت أشعَّة الشّمس.
  • بازار مرمريس:
    يُعتبر من أشهر الأسواق الشعبيّة في المدينة، ويضمّ حوالي 1000 متجر، ويُمكنك شراء كلّ ما تحتاجه منه، وكما يوجد في البازار العديد من الأسواق التي تُباع فيها، كَالتوابل، العسل، السّجاد وغيرها.
  • الحمّام التركّي:
    عند زيارة مرمريس يجب أن لا تفوّت الفرصة على نفسك، والقيام بحمّام تركي، حيث تضمّ أفضل المتخصِّصين في مجال التدليك والمساج، باستخدام الزّيوت المُعطّرة والصَّابون، وتُعتبر الحمّامات التركيّة من أشهر الأماكن في مرمريس.
  • قلعة مرمريس:
    تُعتبر من أشهر القِلاع التاريخيّة في مرمريس، بُنيت عام 1044 للميلاد من قِبل اليونانيين، وبعد ذلك تعرّضت للدّمار، وأُعيد بناؤها بأمر من الملك سليمان القانوني عام 1522 للميلاد، وتمّ استخدامها كَقاعدة عسكريّة.

    وتحتوي القلعة على العديد من المعروضات الفنيّة والأثريّة، والنقود، والحُليِّ، والسّجاد، والأسلحة، وأعمال النّسيج، وأدوات المطبخ.

الحلويات والأكلات التركيّة الشهيرة:

الحلويات التركية:

  • راحة الحلوم:
    هي حلوى حلوة الطَّعم عادة ما تقدَّم في المقاهي التُّركيَّة مع فنجان من القهوة والمكسِّرات.


  • حلوى تريلاتشا المعروفة باسم “الكيكة التركية”:
    هذه الحلوى هي أسطورة بحدِّ ذاتها، وتُعدُّ من أشهر الحلويات التركيَّة، وتتكوَّن من اللبن البقري ولبن الماعز والخِراف.

  • البقلاوة التركية:
    تتعدَّد أشكالها وأنواعها، وهي الأكثر شيوعاً منذ عهد الدَّولة العثمانيّة إلى وقتنا الحاضر، وتُعدُّ من أكثر الحلويات التركيَّّة استهلاكاً من قبل السيّاح والشَّعب المحليِّ في المدينة.

  • العاشوراء:
    تتميّز بمكوِّناتها ومذاقها، إذ تحتوي على الحبوب والسكَّر والفواكه المجفَّفة بطعم لا مثيل له.

الأكلات التركيّة:

  • الكفتة النيّة، تعتبر من أفضل الأكلات التركيَّة الشعبية انتشاراً، ويتميَّز بسعرها المناسب ومذاقها الجميل، وتحتوي الكفتة على البرغل والفلفل الأحمر الحار والبطاطس المسلوقة.


  • اسكندر كباب، يُعتبر من أشهر الأكلات في مدينة بورصا، حيث يتكوَّن من اللحم والفلفل الأخضر وصلصة البندورة وقطع الخبز.


  • فطائر البوريك، تنتشر في تركيا وبلاد الشَّام، وهي نوع من أنواع المعجَّنات، وعادة ما تكون في المقاهي والمطاعم والأسواق الشعبيَّة مع كأس من الشَّاي التركي، ولها أنواع عديدة ضمنها المحشيِّ باللحم أو الجبن.

هل تعلم هذه العادة الغريبة عن شعب تركيا؟

في كل بلدان العالم توجد عادات غريبة ينفرد بها شعب هذه البلد، وتركيا واحدة من هذه البلدان التي لا تخلو من العادات والتقاليد الغريبَّة نوعاً ما، ومن أغرب هذه العادات:

عادة السَّفر، عندما يريد شخص من العائلة السَّفر تقوم الأم بوضع الملح على كتفه، وهذه دلالة على لوعة غيابة، وعندما يركب في السَّيارة فإنّها تقوم برشِّ الماء خلف السيَّارة؛ ليعود لها بسرعة كما تجري المياه.

بواسطة
صفحة مدينة مرمريس في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة مدينة مرمريس في ميوزك برينز.صفحة مدينة مرمريس في Geo Names Id.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى