الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

مناخ فيتنام

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مناخ فيتنام
  • دوران الغلاف الجوي في فيتنام
  • مواسم دولة فيتنام
  • درجات الحرارة في فيتنام

ما هو مناخ فيتنام؟

 

يقع مناخ فيتنام في كل من المنطقة الحرارية والمنطقة الاستوائية، كما أنه يمتاز بتأثيرات الرياح الموسمية القوية، ولكن يوجد في مناخها قدر كبير من الشمس ومعدل مرتفع من الأمطار ورطوبة عالية، حيث تؤدي التضاريس المتنوعة وخط العرض الطويل (تمتد فيتنام على بعد خمسة عشر درجة من خط العرض) والتأثيرات القادمة من بحر الصين الجنوبي إلى ظروف مناخية تتباين تبايناً كبيرًا بين المناطق.

 

وفي الشمال فقد يُقدر المناخ موسمي بـ4 فصول مميزة؛ وهي كل من (الربيع، الصيف، الخريف والشتاء) أمَّا في الجنوب (المناطق الواقعة جنوب ممر Hải Vân) فإن المناخ هو رياح موسمية استوائية ذات موسمين (ممطر وجاف)، يوجد أيضاً مناخ معتدل في المناطق الجبلية، والتي توجد في (Sa Pa وDa Lat)، بينما يوجد مناخ قاري أكثر في مقاطعة (Lai Châu وSơn La Province)، وإن عشرون في المئة من المساحة الإجمالية لفيتنام هي منطقة ساحلية منخفضة الارتفاع، مما يجعل البلاد معرضة بشدة لتأثيرات تغير المناخ وارتفاع مستوى سطح البحر على وجه الخصوص.

 

دوران الغلاف الجوي في فيتنام:

 

يعتبر دوران الغلاف الجوي الذي يؤثر على فيتنام جزءًا من دورة الرياح الموسمية في جنوب شرق آسيا، والتي تتميز بـ3 سمات مميزة:

 

  • تأثرها بالرياح الموسمية في جنوب آسيا خلال موسم فصل الصيف، حيث تتأثر أطراف من فيتنام بقوة بالرياح الموسمية الشمالية الشرقية خاصة أثناء فصل الشتاء.

 

  • بالإضافة إلى تأثرها بالدورات الاستوائية وشبه الاستوائية والمعتدلة من نصف الكرة الشمالي، فإن دوران الغلاف الجوي الذي يقوم بالتأثير على فيتنام يرتبط ارتباطًا قوياً بالدورات شبه الاستوائية والاستوائية من نصف الكرة الجنوبي.

 

  • يتأثر مناخ فيتنام بشدة بموقعها على البحر الذي يجاورها في جميع الفصول.

 

عبر شرق آسيا تتحرك الجبهة القطبية إلى الجنوب في الشتاء لتصل إلى 8 درجات شمالًا في يناير كحد جنوبي، بينما الحد الشمالي لها هو 25-27 ° شمالًا في يوليو، ونظرًا لأن فيتنام بأكملها تقع بين الحد الجنوبي والشمالي للجبهة القطبية، فقد يتأثر مناخ فيتنام بالهواء القطبي والهواء الاستوائي (من المنطقة المدارية المتقاربة).

 

مواسم دولة فيتنام:

 

يستمر الشتاء عادة من نوفمبر حتى مارس، فخلال فصل الشتاء يخترق الهواء القطبي الناشئ من منطقة سيبيريا العالية بعمق في خطوط العرض المنخفضة، ويسهل ذلك هضبة التبت الشرقية التي تمرر الهواء جنوبًا نحو الشمال الشرقي (الهواء البارد هو رياح قادمة من الشمال الشرقي).

 

في الوقت نفسه يقوى نظام الضغط المنخفض فوق أستراليا، ممَّا يولد تدرجات ضغط تؤدي إلى تكثيف الرياح الشمالية الشرقية الباردة، فيمكن للعديد من الجبهات الباردة أن تقوم باختراق فيتنام أثناء فصل الشتاء، ومنها ثلاث إلى أربع مرات كل شهر في شمال فيتنام، وهذا يتسبب في حدوث درجات حرارة أقل، حيث تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض من أربعة إلى خمسة درجات مئوية.

 

ويمكن أن يستمر الطقس البارد، وأحيانًا البرودة الشديدة لفترة زمنية طويلة، ويتميز بامتداد طويل من الأيام الصافية أو الملبدة جزئيًا بالغيوم في النصف الأول من الشتاء أو امتداد طويل من الظروف المليئة بالغيوم والرذاذ في النصف الأخير من الشتاء، كما يحدث الطقس البارد أكثر من مره في الشمال أكثر منه في الجنوب بسبب الجبهات الباردة التي تقوم باختراق الشمال أكثر من مرة.

 

كما يبدأ موسم الأمطار في أواخر أبريل وأوائل مايو ويستمر لغاية شهر أكتوبر، وفي فصل الصيف يكون نمط الرياح العام هو الرياح الجنوبية الغربية في الأجزاء الجنوبية من فيتنام والرياح الجنوبية الشرقية في شمال فيتنام، والكتل الهوائية في الغالب في فيتنام هي الكتل الاستوائية التي تتكون من أنظمة الضغط العالي في نصف الكرة الجنوبي، وكتلة استوائية بحرية تكونت من نظام الضغط العالي شبه الاستوائي في المحيط الهادئ (الضغط العالي شبه الاستوائي في المحيط الهادئ).

 

بالإضافة إلى ذلك وفي أثناء فصل الصيف تتأثر فيتنام بالهواء المداري من خليج البنغال، والذي يحدث عند تحرك الضغط المنخفض القاري الناشئ من جنوب آسيا (منخفض قاري جنوب آسيا) شرقًا باتجاه فيتنام، ويغطي كل فيتنام وجنوب الصين، حيث يتسبب هذا في طقس حار وجاف في الساحل الشمالي الأوسط، كما تهبط الرياح الغربية وتدفئها بشكل ثابت على المنحدرات الشرقية لمجموعة جبال أناميت (نطاق ترونج سون)، كما يُعتبر نصف بحر الصين أثناء فصل الصيف أعاصير مدارية تنشأ من غرب المحيط الهادئ، ثم تتحرك هذه العواصف والأعاصير غربًا نحو فيتنام.

 

درجات الحرارة في فيتنام:

 

يتراوح متوسط ​​درجات الحرارة السنوية في البلاد بناءً على بيانات الأرصاد الجوية من محطات الأرصاد الجوية من 12.8 إلى 27.7 درجة مئوية (55 إلى 82 درجة فهرنهايت) في هوانغ لين سون، وفي أعلى الارتفاعات في هوانغ في نطاق (Lien Son) يكون متوسط ​​درجات الحرارة السنوية هو 8 درجات مئوية فقط، ومع التباين في درجات الحرارة حسب الارتفاع تنخفض درجات الحرارة بمقدار 0.5 درجة مئوية لكل 100 متر أي ما يقارب (328 قدمًا) زيادة في الارتفاع.

 

كما توجد أقل ​​درجات حرارة خلال العام في المناطق الجبلية، حيث إن الارتفاع يكون في المناطق الشمالية مرتفع نتيجة لوجود خطوط العرض العالية، ولأن فيتنام تتأثر في قوة الرياح الموسمية، وإن متوسط ​​درجات الحرارة في فيتنام أقل من البلدان الثانية التي توجد على في آسيا على نفس خط العرض.

 

وفي الشتاء يتراوح متوسط ​​درجات الحرارة من 2 إلى 26 درجة مئوية، والتي تنخفض من الجنوب إلى الشمال أو عندما يتسلق المرء جباله والعكس صحيح، ففي أبرد شهر متوسط ​​درجات الحرارة يتراوح من 10 إلى 16 درجة مئوي في المرتفعات الشمالية من عشرون إلى أربعة وعشرون درجة مئوية في المرتفعات الجنوبية.

 

وإن متوسط ​​درجات الحرارة في فصل الشتاء أقل من عشرون درجة مئوية (ثمان وستون درجة فهرنهايت) في العديد من المواقع الشمالية، بالإضافة إلى التشمس المنخفض في الشتاء، حيث تساهم الرياح الموسمية الشمالية الشرقية في ظروف أكثر برودة، كما مرت العديد من المناطق الجبلية في الشمال ظروفًا تحت الصفر، كما لا تقل درجات الحرارة في جزر سبراتلي أبدًا عن واحد وعشرون درجة مئوية (سبعون درجة فهرنهايت).

 

وفي الصيف فإن متوسط ​​درجات الحرارة تتراوح ما بين خمسة وعشرين إلى ثلاثين درجة مئوية، وتحدث أعلى درجات الحرارة عادة في مارس – مايو في الجنوب ومايو – يوليو في الشمال، وهذا يرجع إلى حقيقة أن الرذاذ يسود في الشمال، مما يتسبب في ارتفاع طفيف في درجات الحرارة.

 

أمَّا في الجنوب فتكون الزيادة في درجات الحرارة أكبر بكثير (من ديسمبر إلى فبراير/ مارس)، وبالنتيجة يصل الجنوب إلى أعلى درجات الحرارة في نهاية الشتاء، بينما في الشمال تحدث في يوليو وأغسطس، كما أن نسبة درجات الحرارة في الصيف متساوية بين الأقسام الشمالية والجنوبية من البلاد مع وجود الاختلافات في الغالب بسبب الانخفاض في درجة الحرارة.

المصدر
علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعي/2011.يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.علي أحمد غانم/الجغرافيا المناخية/2003.محمد صبري محسوب/مبادئ الجغرافيا المناخية والحيوية/2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى