الجغرافيامدن سياحية

من هم مستخدمي الخدمات السياحية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الخدمات السياحية؟
  • من هم مستخدمين الخدمات السياحية؟

ما هي الخدمات السّياحية؟

الخدمات السّياحية: هي مجموعة من المقوّمات المادية والمعنوية التي تمثل مقوّمات جذب سياحية تُقدَّم إلى الضُّيوف من أجل إشباع حاجاتهم ورغباتهم، وهي الخدمات الّتي تُقدّم في المُنظمات السياحي، وتتمثل بالإقامة والطعام و الشراب والتسهيلات الاخرى للوصول إلى رضا وقناعة الضيوف.

حيثُ تحتاج هذه الخدمات السياحية إلى آلية لضمان جودتها من خلال العمل على التعرُّف واحتساب تكاليف هذه الخدمات بشكل سليم و دقيق مع المحاولة على الاستفتاء والحدّ من الهدر والضّياع لتخفيض هذه التكاليف مع تقديم أجود أنواع الخدمات السياحية، وذلك من خلال احتساب كُلف الانتاج و سعي الإدارة الى تخفيض الأنشطة غير الضرورية من خلال أنشطة المُنظمة السياحية التي تضيف قيمة والتي يكون فيها الضيف مستعداً للدفع وهذا النشاط لا يُمكِن إلغاؤه لأنّه يؤثر على جودة الخدمات السياحية.

وقد توصلت الدراسات إلى مجموعة من الاستنتاجات، كان أهمها هو أهمية تخفيض التكاليف في فنادق الدرجة المُمتازة الموجودة في المُنظمات السياحية في تحسين جودة الخدمات السياحية، لكون مثل هذه الفنادق عليها أن تقدّم أفخم وأجود أنواع الخدمات السياحية لضيوفها، وذلك لوجود سوق مُنافسة شديد، ولكنّها تستطيع من تخفيض تكاليف في جوانب أخرى قد تكون مرئية وغير مرئية ممكن أن تُعّوض التكاليف في الأقسام التّشغيلية الأخرى.

من هم مستخدمي الخدمات السّياحية؟

يوجد عدة أنواع من مستخدمين الخدمات السياحية، وهي كما يلي:

  • غير المُستخدمين: إنّهم الأشخاص الذين لا يهتمون باستخدام الخدمات السياحية، فهم يفتقرون إلى الرغبة والقدرة وبالتالي فإنّ على المُنظمات السياحية أن تتعرف عليهم، وأن يبقوا خارج نطاق الدراسات.

  • المُستخدمون المحتملون: هم الذين يملكون كفاءة ومؤهلات استخدام الخدمات السياحية، لكن في نفس الوقت يفتقرون إلى الرغبة الآتية، وعليه فإنّ على المُنظمات السياحية هنا تحديدهم والتعرف عليهم بحيث يمكن لقرارات التسويق أن تحوّلهم إلى مستخدمين فعليين.

  • المستخدمون الفعليّيون: هم الذين يستخدمون بشكل فعلي الخدمات السياحية التي تنتجها أو تقدمها المُنظّمات السياحية.

  • المستخدمون بشكل خفيف: هم الأشخاص الذين يقومون باستخدام الخدمات السياحية، ولكن بشكل غير مُتكرّر، يعرفون بأنّهم المستخدمون بمعدلات قليلة.

  • المستخدمون بكثافة: هم الأشخاص الذين يستخدمون الخدمات السياحية بشكل متكرر.

المصدر
من كتاب أصول التسويق السياحي للدكتور صبري عبد السميع حسين. القاهرة طبعة 1992.من كتاب إدارة التسويق السياحي للدكتور إبراهيم اسماعيل الحديد.الطبعة الأولى 2010.من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.من كتاب دراسات في جغرافية السياحة للدكتور أحمد الجلاد. الطبعة الأولى 1998.من كتاب التخطيط السياحي والبيئي للدكتور أحمد الجلاد.الطبعة الأولى 1988.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى