الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

نهر الكوبان

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو نهر الكوبان
  • خصائص نهر الكوبان

ما هو نهر الكوبان؟

 

نهر كوبان هو نهر يقع في جنوب غرب روسيا، ويبلغ طوله 563 ميلاً أي ما يقارب (906 كم) ويستنزف 23600 ميل مربع (61000 كيلومتر مربع)، حيث يرتفع من الأنهار الجليدية على جبل إلبروس في منطقة القوقاز الكبرى ويتدفق شمالًا عبر الوديان الضيقة مع العديد من المنحدرات إلى ستافروبول أبلاند، حيث يتجه غربًا في سهل فيضان واسع مستنقعات لدخول بحر آزوف، ويتم تحويل الكثير من مياهها للري، كما أن النهر صالح للملاحة إلى كراسنودار، وأطلق نهر كوبان اسمه على مجموعة القوزاق الذين استقروا على طول ضفته الشمالية في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر.

 

خصائص نهر الكوبان:

 

ينبع نهر الكوبان من منحدرات جبل إلبروس ويتشكل عند اندماج روافده في أولوكام وأوشكولام، ومن مصدر أولوكام إلى الدلتا، يبلغ طولها 906 كيلومترات أي ما يقارب (563 ميل)، حيث بين المصدر ونيفينوميسك، يتدفق النهر في أغلب الأوقات في المضيق العميق والضيق، ويوجد له العديد من العتبات ويغير ارتفاعه بشكل سريع، وبالقرب من نيفينوميسك يوجد سد يمد قناة نيفينوميسك بالمياه.

 

وثم تنحني إلى الغرب وتكوِّن سهلاً فيضانًيا على الضفة اليسرى، يث يصل عرضه إلى 4 كيلومترات أي (2.5 ميل) بالقرب من أوست لابينسك. هناك متعرج وفيه العديد من المياه الضحلة والمنحدرات، حيث يمتد النهر أسفل مصب لابا حتى 20 كيلومترًا (12 ميلًا)، وبين مصبات نهري لابا وأفيبس تغطي مستنقعات أديغي مساحة حوالي 300 كيلومتر مربع (120 ميل مربع)، وتحت نهر أفيبس تحتل مستنقعات زاكوبانسكي حوالي 800 كيلومتر مربع (310 ميل مربع).

 

تتغذى الأنهار الجليدية والثلوج في الجبال العالية (49٪) على النهر في الغالب، وبالقرب من كراسنودار تنخفض هذه المساهمة إلى 32٪، وفي غضون ذلك تزداد إمدادات المياه من المياه الجوفية من 21٪ إلى 32٪ ومياه الأمطار من 27٪ إلى 32٪، ولا يتجمد النهر بسبب المناخ الدافئ نسبيًا والتدفق السريع في الجزء العلوي، حيث يتميز نهر كوبان بالعديد من الفيضانات (6-7 خلال العام)؛ بسبب الأمطار وذوبان الجليد في الشتاء والصيف، كما اعتاد مستوى المياه أن يتقلب بما يصل إلى 5 أمتار (16 قدمًا)، بحد أقصى في يوليو والحد الأدنى في فبراير، وتم تقليل اتساع هذه التقلبات من خلال إنشاء قناة (Nevinnomyssk) وخزانات (Tschikskoe وKrasnodar وShapsug)، كما وفرت هذه التدابير المياه لاستزراع الأسماك وحقول الأرز.

 

يبلغ متوسط ​​تصريف نهر كوبان أقصى حد له بالقرب من كراسنودار عند حوالي 425 مترًا مكعبًا في الثانية (15000 قدم مكعب / ثانية)، حيث كان أعلى في السابق بحوالي 30 مترًا مكعبًا في الثانية (1100 قدم مكعب/ ثانية) ولكن تم تخفيضه من خلال بناء الخزان، كما يبلغ متوسط ​​التفريغ بالقرب من أرمافير 163 مترًا مكعبًا في الثانية (5800 قدمًا مكعبًا/ ثانية)، وكان يتراوح سابقًا بين 0.95 و1160 مترًا مكعبًا في الثانية (34 و40965 قدمًا مكعبًا/ ثانية) قبل ملء خزان كراسنودار في الثمانينيات، ويبلغ التدفق السنوي إلى بحر آزوف حوالي 12 إلى 13 كيلومترًا مكعبًا (2.9 إلى 3.1 متر مكعب) من المياه و8 ملايين طن من الرواسب و4 ملايين طن من الأملاح الذائبة.

 

كما أن متوسط ​​العكارة في نهر كوبان يصل تقريباً إلى 682 جم/ م 3، حيث تزداد ملوحة الماء باتجاه الدلتا، ويتراوح في العادة ما بين 50 و400 مجم/ لتر وقد يصل إلى 1000 مجم/ لتر في بعض المناطق، وتتدفق جميع الروافد الرئيسية إلى نهر كوبان من اليسار وتنشأ في جبال القوقاز، وتشمل هذه الروافد (Bolshoy Zelenchuk وMaly Zelenchuk وUrup وLaba وBelaya وPshish).

 

يتدفق النهر عبر ثلاثة أنواع من المناظر الطبيعية: غابات مختلطة من القوقاز في الجنوب، غابات القرم شبه المتوسطية في الجزء الأوسط والسهوب في الشمال، حيث أن غابات القوقاز المختلطة غنية بأنواع الأشجار، ففي منتصف الارتفاع يغلب عليها البلوط الجورجي (Quercus iberica) وشعاع البوق (Carpinus caucasica) والكستناء الحلو (Castanea sativa) والزان الشرقي (Fagus orientalis)، الغابات العليا من الأشجار الصنوبرية وتتكون من التنوب (Abies nordmanniana) والتنوب (Picea orientalis)، كما أن غابات القرم الواقعة تحت البحر الأبيض المتوسط ​​صنوبرية، ويغلب عليها التنوب والصنوبر.

 

ويتكون الغطاء النباتي لدلتا نهر كوبان في الغالب من غابة من القصب، عشب الجريس، الرسديات، القصب والكاتيل، وإن أقل شيوعًا هي الحشائش الشريطية واندفاع الحشائش ورأس السهم والنباتات الأخرى المتعطشة للمياه. تحتوي مصبات الأنهار على نباتات غنية تحت الماء في شكل طحالب حجري، أعشاب برك، نباتات زهقرنية، زنابق وأنواع أخرى، حيث تبلغ المساحة الإجمالية لهذه النباتات 40.000 إلى 50.000 هكتار (150 إلى 190 ميل مربع)، كما تحتوي بعض مصبات الأنهار على غابة من اللوتس التي تم جلبها إلى المنطقة من أفريقيا.

 

تعتبر دلتا نهر كوبان الواسعة، مع مصبات الأنهار الوفيرة والغنية بشكل خاص بالعوالق والقيعان، فمنذ عشرات الآلاف من السنين كان بحر آزوف أكبر بكثير وغطى دلتا نهر كوبان، ممَّا أدى ترسب الطمي بواسطة كوبان إلى دفع البحر تدريجياً وشكل الدلتا بالعديد من الليمان ومصبات الأنهار الضحلة، حيث ساهمت الانفجارات المتكررة لبراكين الطين في عملية الترسيب هذه، كما يوجد حوالي 25 بركانًا طينيًا في المنطقة وبعضها لا يزال نشطًا.

 

كما أن المدن الرئيسية التي تقع على طول كوبان هي كل من كاراشيفسك، تشيركيسك، نيفينوميسك، أرمافير، أوست-لابينسك، كراسنودار وتمريوك، وعلى الرغم من اسمها، إلا أنها لا تقع (Slavyansk-na-Kubani) على نهر كوبان، ولكن على موزعها (Protoka).

المصدر
علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعي/2011.يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.علي أحمد غانم/الجغرافيا المناخية/2003.محمد صبري محسوب/مبادئ الجغرافيا المناخية والحيوية/2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى