الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

نهر باسيج

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو نهر باسيج
  • خصائص نهر باسيج

ما هو نهر باسيج؟

 

نهر باسيج هو نهر موجود في الفلبين يربط لاجونا دي باي بخليج مانيلا، حيث تمتد لمسافة 25.2 كيلومتر (15.7 ميل)، وهي تقسم العاصمة الفلبينية مانيلا والمنطقة الحضرية المحيطة بها إلى النصفين الشمالي والجنوبي، وروافده الرئيسية هي نهر ماريكينا ونهر سان خوان، كما يغطي حوض الصرف الإجمالي لنهر باسيج، بما في ذلك حوض لاغونا دي باي بحوالي 4678 كيلومترًا مربعًا (1806 ميل مربع).

 

كما يعتبر نهر باسيج مصبًا للمد والجزر، حيث أن اتجاه التدفق يكون معتمداً على اختلاف مستوى المياه بين خليج مانيلا وخليج لاجونا دي، وفي موسم الجفاف يكون مستوى المياه في لاجونا دي باي منخفضًا، حيث يعتمد اتجاه تدفق النهر على المدوالجزر، وخلال موسم الأمطار عندما يكون مستوى المياه في (Laguna de Bay) مرتفعًا، ينعكس التدفق باتجاه خليج مانيلا.

 

اعتاد نهر باسيج أن يكون طريقًا مهمًا للنقل ومصدرًا للمياه لمانيلا الإسبانية، وبسبب الإهمال والتنمية الصناعية أصبح النهر ملوثًا للغاية ويعتبر ميتًا بيولوجيًا (أي غير قادر على الحفاظ على الحياة) من قبل علماء البيئة.

 

خصائص نهر باسيج:

 

يتجه نهر باسيج عمومًا نحو الشمال الغربي لمسافة 25 كيلومترًا (15.5 ميلًا) من لاغونا دي باي أكبر بحيرة في الفلبين، إلى خليج مانيلا في الجزء الجنوبي من جزيرة لوزون، ومن البحيرة يجري النهر بين تاجويج وتايتاي، ريزال قبل دخول باسيج، حيث يُعرف هذا الجزء من نهر باسيج إلى نقطة الالتقاء مع رافد نهر ماريكينا، باسم نهر نابيندان أو قناة نابيندان.

 

من هناك تتدفق أشكال باسيج عبر (Pasig) حتى التقاءها مع نهر (Taguig)، ومن هنا فإنها تشكل الحدود بين (Mandaluyong) في الشمال وماكاتي إلى الجنوب، وثم يتحول النهر بشكل حاد إلى الشمال الشرقي، حيث أصبح الحدود بين ماندالويونغ ومانيلا قبل أن يستديروا مرة أخرى غربًا، لينضموا إلى رافده الرئيسي الآخر نهر سان خوان، ثم يتبعون مسارًا متعرجًا عبر وسط مانيلا قبل أن يفرغوا في الخليج.

 

يقع النهر كاملاً وأغلب أجزاء روافده بالكامل داخل مترو مانيلا، وهي المنطقة الحضرية في العاصمة، حيث من الممكن العثور على جزيرة (Isla de Convalecencia)، وهي الجزيرة الوحيدة التي تقسم نهر باسيج في مانيلا، وإن أحد الأنهار الرئيسية التي تستنزف لاجونا دي باي هو نهر تاجويج، الذي يدخل في تاجويج قبل أن يصبح نهر باتيروس، حيث إنها الحدود بين بلديتي باتيروس ومدينة ماكاتي، وثم يدخل نهر باتيروس نقطة التقاء، حيث تلتقي قناة نابيندان ونهر ماريكينا، ونهر ماريكينا هو أكبر رافدين رئيسيين لنهر باسيج، ويتدفق جنوبًا من جبال ريزال ويمر عبر وادي ماريكينا، ويصرف نهر سان خوان الهضبة التي تقع عليها مدينة كويزون، رافده الرئيسي هو ديليمان كريك.

 

داخل مدينة مانيلا تتقاطع العديد من القنوات عبر المدينة وتتصل بنهر (Tullahan) في الشمال ونهر (Parañaque) في الغرب، حيث إن ما مجموعه 19 جسرا يعبر حالياً باسيج، إذ أن الجسر الأول من المصدر في لاجونا دي باي هو جسر نابيندان، يليه جسر أرسينيو خيمينيز إلى الغرب، وعبور قناة (Napindan) في نهر باسيج هو جسر (Bambang)، وتم افتتاح أحدث جسر في فبراير 2015 وهو جسر بوتينج-سوميلانج الذي يربط بين بارانجيس بوتينج وسوميلانج في باسيج.

 

الجسر التالي في اتجاه مجرى النهر هو جسر طريق C-5 (فيليكس مانالو) الذي يربط بين مدينتي ماكاتي وباسيج، وحالياً قيد الإنشاء (Sta) ومونيكا – لوتون بريدج الذي سيربط شارع لوتون في ماكاتي مع ستا، وأقصى المعبر الشرقي في مدينة مانيلا هو جسر لامبينجان في منطقة سانتا آنا، يليه جسر (Padre Zamora Pandacan) الذي يربط بين مقاطعتي بانداكان
و سانتا ميس، ويحمل الخط الجنوبي للسكك الحديدية الوطنية الفلبينية، حيث يوفر جسر مابيني (جسر Nagtahan سابقًا) تقاطعًا لشارع (Nagtahan)، وهو جزء من طريق C-2، ويحمل جسر أيالا شارع أيالا ويربط (Isla de Convalecencia) بكلا ضفتي نهر باسيج.

 

مزيد من المصب هو جسر كويزون من (Quiapo) إلى إرميتا، وجسر الخط 1 من المحطة المركزية إلى محطة كارييدو
وجسر ماك آرثر من (Santa Cruz) إلى إرميتا وجسر جونز من (Binondo) إلى إرميتا، وآخر جسر بالقرب من مصب باسيج هو جسر روكساس (المعروف أيضًا باسم جسر ميل لوبيز وكان يُسمَّى سابقًا جسر ديل بان) من سان نيكولاس إلى منطقة الميناء وإنتراموروس.

 

سيكون مترو مانيلا سكايواي المرحلة 3 بمثابة طريق اتصال بين طريق شمال لوزون السريع وطريق جنوب لوزون السريع، وسيتم بناء جسر الطريق السريع داخل مدينة مانيلا بالقرب من مصب نهر سان خوان، حيث سيتم بناء معظم أجزاء سكايواي المرحلة 3 وجسر آخر موازٍ لجسور (Pandacan وPNR) التي ستندمج مع (NLEX Connector)، وستكون بمثابة حل لحركة المرور الكثيفة على طول (EDSA)، حيث كان من المتوقع أن ينتهي المشروع بحلول عام 2020.

 

جعل نمو مانيلا على طول ضفاف نهر باسيج منها نقطة محورية للتطور مع الأحداث التاريخية، والمعلم الرئيسي على ضفاف النهر هو منطقة إنتراموروس المسورة، التي تقع بالقرب من مصب النهر على ضفته الجنوبية، وتم بناؤه عن طريق الحكومة الاستعمارية الإسبانية في القرن السادس عشر.

 

يتركز مكان تجمع المياه الرئيسية لنهر باسيج في السهول التي توجد بين خليج مانيلا وخليج لاجونا دي، حيث تكون مستجمعات المياه في رافد نهر ماريكينا على الأغلب في وادي ماريكينا، الذي تشكل عن طريق خط صدع ماريكينا. ممر (Manggahan Floodway) هو ممر مائي مصطنع يهدف إلى تقليل الفيضانات في وادي (Marikina) أثناء موسم الأمطار، عن طريق جلب المياه الزائدة إلى (Laguna de Bay).

 

يصل منسوب المياه في لاجونا دي باي إلى 10.5 متر على الأقل، وأثناء حدوث المد العالي، من الممكن أن ينخفض مستوى المياه في البحيرة إلى ما دون مستوى خليج مانيلا، ممَّا يؤدي إلى تدفق عكسي لمياه البحر من الخليج إلى البحيرة، ويؤدي هذا إلى زيادة مستويات التلوث والملوحة في لاجونا دي باي في هذا الوقت من العام.

 

يكون نهر باسيج عرضة للفيضانات في أوقات هطول الأمطار الغزيرة، حيث يعتبر رافد نهر ماريكينا المصدر الرئيسي لمياه الفيضان، وتم إنشاء طريق (Manggahan Floodway) لتحويل مياه الفيضانات الزائدة من نهر (Marikina) إلى (Laguna de Bay)، والتي تعمل بمثابة خزان مؤقت.

 

حسب التصميم، فإن (Manggahan Floodway) قادر على التعامل مع 2400 متر مكعب في الثانية من تدفق المياه، حيث يبلغ التدفق الفعلي حوالي 2000 متر مكعب في الثانية، ولاستكمال مجرى الفيضان تم بناء نظام التحكم الهيدروليكي (Napindan (NHCS في عام 1983 عند التقاء نهر ماريكينا وقناة نابيندان لتنظيم تدفق المياه بين نهر باسيج والبحيرة.

 

المصدر
علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعي/2011.يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.علي أحمد غانم/الجغرافيا المناخية/2003.محمد صبري محسوب/مبادئ الجغرافيا المناخية والحيوية/2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى