الحمل والولادةمراحل الحمل

الحمل والإبرة التفجيرية

اقرأ في هذا المقال
  • أعراض الحمل بعد الإبرة التفجيرية
  • الإبرة التفجيرية والتوأم
  • الإبرة التفجيرية وجنس الجنين
  • كيف تعمل الإبرة التفجيرية
  • العلاقة الزوجية بعد الإبرة التفجيرية

الأبرة التفجيرية:، بحيث سُميّت بالإبرة التفجيرية، لأنها تقوم بتفجير الحويصلة المحتوية على البويضة، لتسمح بخروج البويضة من المبيض.

أعراض الحمل بعد أخذ الأبرة التفجيرية:

ستشعرين ببعض الأعراض الواضحة بعد الحقن في الأبرة التفجيرية:

  1. الصداع الشديد.

  2. تعب شديد.

  3. الشعور بالاكتئاب.

  4. الشعور بالحكّة في بعض أجزاء الجسم.

  5. احتباس السوائل في الجسم، وخاصّة في القدمين واليدين.

نظراً لأن هذه الأعراض هي نفسها الأعراض التي تحدث في بداية الحمل، فقد تشعرين بإنك حامل، حتى أن لم تكوني حامل بالفعل، لذلك انتبهي لأن ظهور هذه الأعراض لا يَعني بالضرورة أنك حامل، ويجب إجراء فحص الدم للتأكد من الحمل.

الإبرة التفجيرية والتوأم:

تعتمد فرصة الحمل بتوأم في حالة الحقن في الإبرة التفجيرية على حجم الحويصلة الموجودة حول البويضة قبل الحقن، فبعد الحقن في الإبرة التفجيرية، تنفجر الحويصلة الموجودة حول البويضة، بحيث هناك فرصة كبيرة لإطلاق أكثر من بيضة في هذه اللحظة، إذا انفجرت أكثر من حويصلة، ممّا يعطي فرصة أكبر للحمل بتوأم أو أكثر حسب عدد البويضات المُلقّحة.

الإبرة التفجيرية وجنس الجنين:

زيادة هرمون الحمل (HCG) في جسمك بعد الحقن في الإبرة التفجيرية، يجعل فرصة الحمل بأنثى أكبر من فرص الحمل بذكر.

كيف تعمل الإبرة التفجيرية:

العملية الطبيعية التي تحدث في جسم المرأة هي أن هرمون الغدد التناسلية (FSH) يعمل على إحداث تمزّق في الحويصلة التي تُغلّف البويضة، ومن ثم تنطلق البويضة إلى قناة فالوب، وهذه هي الطريقة الطبيعية لتحفيز الإباضة في جسم المرأة، في حال عدم قدرة المرأة على إجراء هذه العملية بشكل طبيعي، يلجأ الطبيب إلى الإبر التفجيرية التي تُحفّز الحويصلات على التمزّق والانفجار فتنطلق البويضات إلى مرحلة التلقيح.

يحدث التبويض بعد الحقن ب (24-48) ساعة، بسبب عدم وجود موعد ثابت ومحدد للتبويض، ويتابع الطبيب ما يحدث بالداخل من خلال فحص الموجات فوق الصوتيَّة للتأكد من موعد التبويض بدقّة عبر مراقبة حجم الحويصلة الموجودة حول البويضة، وسرعة البويضة بعد انفجار الغشاء من حولها.

العلاقة الزوجية بعد الإبرة التفجيرية:

ينصح الأطباء بأن تكون هناك علاقة حميمة وجماعاً بينك وبين زوجك (24-36) ساعة على الأكثر من موعد حقن الإبرة التفجيرية، لأن البويضة تبقى على قيد الحياة نحو 24 ساعة، لذا يجب أن يكون الجماع في وقت أقصاه 36 ساعة من الحقن.

المصدر
Pregnancy, Childbirth and postpartum care/د. تومريس تورمنMIDWIFERY/Sally Pairman & Jan Pincombeكتاب الحمل/الدكتور نورمان سميثObstructed Labor/د. نوران صادق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى