التغذية والحملالحمل والولادة

تأثير البروتينات للحامل

اقرأ في هذا المقال
  • مصادر البروتينات
  • أضرار الإفراط في تناول البروتين للحامل

إن البروتينات مهمّة خلال فترة الحمل، حيث أنها تساعد على نموّ و بناء الأنسجة للجنين، ليتمكّن الجنين من النموّ بشكل طبيعي وسليم، كما يتشارك في عمليّة النمو العديد من العناصر مثل الحديد والزنك.

تتركب البروتينات من مجموعة من الأحماض الأمينية الأساسية وعددها ثمانية، حيث أن الجسم لا يستطيع تكوينها، لذا من الضّروري أن تتّوفر ضمن النظام الغذائي اليومي للمرأة الحامل.

يحتاج الجسم من البروتينات حوالي غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم، وتحتاج الحامل ما يعادل 30 جرام زيادة عن المرأة غير الحامل.

مصادر البروتينات:

تأتي البروتينات من مصدر حيواني وآخر نباتي مثل:

  • مصدر حيواني: تتميز البروتينات ذات المصادر الحيوانية بأنها تحتوي على معظم الأحماض الأمينية الأساسية عكس البروتينات من المصادر النباتية مثل، اللحوم، الأسماك، الجبن البيض.

  • مصدر نباتي: مثل العدس، الفاصوليا، فول الصويا، البقوليات واللوبيا.

تُعدّ اللحوم من أكثر المصادر التي تحتوي على البروتينات، لكنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة، التي قد تؤثّر على الحامل، لذا يجب الانتباه إلى عدم الإفراط في تناولها، ويُفضل تناول اللحوم البيضاء مثل السمك والدجاج، لاحتوائها على نسبة أقل من الدهون.

أضرار الإفراط في تناول البروتين للحامل:

يعتبر البروتين من أهم العناصر الغذائية الضرورية للمرأة خلال فترة الحمل، لكن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل مثل:

نقص في العناصر الغذائية:

  • إذا كان معظم النظام الغذائي الذي تتناوله الحوامل يحتوي على كمية كبيرة من البروتين، قد يؤدّي إلى حدوث نقص في بعض العناصر الضّرورية للجسم، التي تكون موجودة في الحبوب، الفواكه والخضار، ممّا قد يؤدي إلى حدوث خلل في نمو الجنين.

  • في حال اتباع نظام غذائي عالي البروتينات، يؤدّي ذلك إلى التقليل من تناول الكربوهيدرات التي تمد الحامل بالطاقة اللازمة لها، للتخفيف من شعورها بالتعب والإرهاق.

  • التّقليل من تناول الألياف يؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، وإصابة الحامل بالإمساك.

زيادة الوزن لدى الحامل:

إن تناول البروتينات بكميات كبيرة تؤدي إلى زيادة الوزن لدى الحامل، بسبب زيادة السعرات الحرارية عن التي يحتاجها الجسم، ممّا قد يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل الصحية مثل، ارتفاع ضغط الدّم وسكري الحمل.

المصدر
كتاب غذاء الحامل/د.معين ريشاصحة الأم في فترة الحمل وما بعد الولادة/أ. جواد كاظمالغذاء المثالي للحامل/د. أيمن الحسيني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى