الحمل والولادةمشكلات الحمل الصحية

عوارض صحية يصاب بها الطفل بعد الولادة

اقرأ في هذا المقال
  • مجموعة من العوارض الصحية الطبيعية يصاب بها الطفل بعد الولادة

يتعرّض أطفال حديثي الولادة إلى عوارض صحية خطيرة تستدعي التدخّل الطبي، ومنهم من يتعرّض لمخاطر صحية طبيعية لا تستدعي القلق والخوف.

مجموعة من العوارض الصحية الطبيعية يصاب بها الطفل بعد الولادة:

خبز الرأس:

ما هو خبز الرأس: هو كمية من الدهون الصفراء السمكية التي تغطّي أو تتجمّع على فروة الرأس والحاجبين،غالباً ما يصاب بها الطفل بعد مرور عدّة أيام من الولادة، بحيث يمكن علاج خبز الرأس عن طريق دهنه بزيت الزيتون الدافئ وتركه لمدة ساعة، مع تكرار هذه العملية يومياً قبل الإستحمام.

تورم الثدي:

تورم الثدي: هي مشكلة طبيعية أيضاً لا تتطلّب الخوف والقلق، بحيث يمكن حدوث تورّم الثدي للذكور والإناث بسبب انتقال كمية من الهرمونات من الأم إلى الجنين، خلال تواجده داخل الرحم، بحيث تزول تلك المشكلة خلال ثلاثة أسابيع من الولادة.

أصوات الشخير:

أحياناً يقوم بعض الأطفال بإصدار صوت خلال النوم وهو ما يشبه صوت الشخير، لكن أكّد الأطباء أن أصدار تلك الأصوات طبيعية وناتجة عن ضيق الممرات التنفسية، بسبب وجود كميات من المخاط،عادة تزول هذه الحالة بعد أسبوعين من الولادة.

حَوَل العينين:

قد تبدأ هذه المشكلة عندما يبدأ الطفل برؤية الأشياء التي حولة لأول مرة، بحيث يفقد القدرة على التركيز أو قدرته على السيطرة على تحريك عضلاته بشكل طبيعي، لكن تزول هذه المشكلة بعد 6 شهور من الولادة.

العطس:

لا تُحدث قلق أو خوف، والتي تعتبر كردّة فعل عن تعرّض الطفل لبعض أنواع الغبار، لكن تستدعي للقلق في حال ترافق العطس مع أصوات من أنين أو صفير حاد، في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

المصدر
كتاب الحمل/الدكتور نورمان سميثMIDWIFERY/Sally Pairman & Jan PincombePregnancy, Childbirth and postpartum care/د. تومريس تورمنObstructed Labor/د. نوران صادق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى