الحمل والولادةمراحل الحمل

ماذا يفعل الجنين في بطن أمه؟

اقرأ في هذا المقال
  • ماذا يفعل الجنين في بطن أمه

في بداية الشهر الخامس يقوم الطفل ببعض الحركات، وقد تتكوّن له المشاعر والأحاسيس والتي يستقبلها من أمه. فإن الحالة النفسية للحامل تؤثّر على جنينها وعلى صحته وتغذيته.

ماذا يفعل الجنين في بطن أمه:

حاسة السمع:

  • تبدأ حاسة السمع لدى الجنين في الأسبوع 15 من الحمل، لكن يبدأ سماع الأصوات الداخلية فقط كضربات القلب لدى أمه، أو صوت زفيره من رئتيها.

  • من أفضل وأكثر الأصوات التي يسمعها الجنين هو صوت ضربات قلب أمه، لأنه يشعر بالحنان ويطمئن عند سماعه، حتى يصل لعمر6 أشهر.

  • في الفترة الأخيرة من الحمل، تتوسّع حاسة السمع بحيث يستطيع سماع جميع الأصوات، لذلك يفضّل أن يسمع الجنين القرآن أو الموسيقى، حتى أثبتت الدراسات أن بعد الولادة يهدأ الجنين عند سماع ما كان يسمعه وهو في رحم أمه.

يرى الضوء:

  • الجنين يعيش داخل الرحم ويُحيط به سائل يحجب عنه الضوء، لذلك لا يرى الضوء، لكن في الأسبوع ما قبل الأخير من الحمل، يحاول الجنين تحريك جفن عينه استعداداً للخروج إلى الحياة، بحيث أن في الأسبوع قبل الأخير عندما تستلقي الأم على ظهرها في الظلام وتتعرّض فجأة إلى الضوء فإنه يقوم بركلها عدة مرات تعبيراً عن انزعاجه للضوء.

يتذوق الطعام:

  • الجنين لا يأكل ولا يشرب وهو في رحم أمه، لكن عندما يتم 6 أشهر تبدأ حاسة التذوّق في العمل، قد يستطيع التميّز بين الأطعمة الحارّة والمالحة، يعود ذلك بسبب أن السائل المحيط بالجنين يتأثّر بطعم الأكل الذي تتناوله الحامل. بحيث وهو في رحم أمه يفضّل الأطعمة الحلوة.

يتمتع باللمس:

  • يستطيع الجنين اللمس وهو في الرحم، وخصوصاً في مراحل الحمل الأخيرة، عند القيام بعمل تصوير تلفزيوني للجنين عند الطبيب، قد يلاحظ أن الجنين أنه يضع أصبعه في فمه، حيث أنه يحاول التعرّف على الأعصاب الموجودة في الفم.

يشعر بالتغيرات النفسية:

  • عندما تتغيّر حالتك النفسية يحدث تغيّر في حركة الجنين، لأنّه يشعر بحالتك النفسية فلذلك عندما تحزنين تجدينه هادئاً، بالإضافة إلى تغيّرات أخرى منها ارتفاع درجة حرارة السائل المحيط به، وتسارع نبضات القلب، لكن عندما تكونين سعيدة ستجدينه أكثر حيوية، لأن هرمون الأندروفين المعروف بهرمون السعادة يتدفّق إليه.

المصدر
Obstructed Labor/د. نوران صادقPregnancy, Childbirth and postpartum care/د. تومريس تورمنMIDWIFERY/Sally Pairman & Jan Pincombeكتاب الحمل/الدكتور نورمان سميث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى