الحمل والولادةمشكلات الحمل الصحية

ما هو سبب شعور الحامل بالبرد؟

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب شعور الحامل بالبرد
  • شعور الحامل بالبرد ونوع الجنين

بسبب إفراز العديد من الهرمونات خلال فترة الحمل، قد تشعر الحامل بتغيّرات كبيرة حدثت في جسمها منها كبر حجم ثدييها، والتغيير في بعض ملامحها، وزيادة وزنها ورغبتها في تناول أطعمة معينة وأيضاً إحساسها بالبرودة.

أسباب شعور الحامل بالبرد:

الشعور بالبرد من أشهر الأعراض التي تمر بها الحامل بأي فصل من فصول السنة للأسباب التالية:

  • التغيّرات الهرمونية: يحدث بسبب إفراز هرمون الحمل، وأيضاً ارتفاع في هرمون البروجسترون والإستروجين، وأيضاً ربما حدوث التغيّرات في الجهاز المناعي للجسم قد تُسبب الشعور بالبرد.

  • تغيّر درجة حرارة الجسّم الطّبيعيّة: عند حدوث تلقيح البويضة يبدأ الجسم بالعمل لتحضير الرّحم لاستقبال البويضة الملقّحة، ممّا قد يؤدّي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم وقد يشعرك بالبرودة.

  • ضعف الدورة الدّموية: يمر الجسم بالعديد من التغيّرات خاصة خلال فترة الحمل الأولى، بحيث أن هذه التغيّرات تُضعِف تدّفق الدّم إلى مختلف أطراف الجسم، وهو ما يشعرك بالبرد حتى مع أيام الصيف وارتفاع الحرارة.

  • سوء تغذية: خلال فترة الحمل عندما لا يحصل الجسم على المواد الغذائية الضرورية تقل حرارته، لذلك احرصي على غذاء صحي ومتوازن وغني بالكربوهيدرات والفيتامينات والبروتينات وجميع العناصر المهمة التي يحتاجها الجسم، بحيث هذه العناصر جميعها موجودة في الفواكة والخضراوات والمكسرات.

شعور الحامل بالبرد ونوع الجنين:

بالرغم من تطوّر العلم والتكنولوجيا، إلّا أن مجموعة كبيرة من السيدات ما يزالون يصدقون الأفكار الشائعّة والخاطئة، التي تتعلّق بفترة الحمل بحيث أنهن يربطن بعض الأعراض بنوع الجنين، بحيث يفسّر الكثير من النساء شعور الحامل بالبرودة خلال الحمل بأن الجنين ذكر، وهذا الأمر غير صحيح.

حيث أثبت الأطباء أن الشعور بالبرد ليس له علاقة بجنس الجنين، وبالإضافة إلى نفي بعض الخرافات الأخرى ومنها:

  • معرفة نوع الجنين عن طريق الشهية للطعام: منذ اللحظة الأولى لخبر الحمل لدى الأم يفضّلن معرفة ميولهن للطعام المالح أو الحلو، لأن ميلها للحلو يعني حملها ببنت، والعكس إذا فضّلت الأطعمة المالحة والمخللات فهي حامل بولد.
  • معرفة نوع الجنين عن طريق شكل الأم: تعتقد الأم أن كلما زاد جمالها يعني أنها حامل ببنت، لكن في حال ظهر على وجهها الحبوب والبثور وكبر حجم أنفها تكون حامل بولد، أيضاً هذه الاعتقادات خاطئة.

ملاحظة: جميع هذة المعتقدات تستند على مجموعة من الخرافات وليس لها أساس علمي.

المصدر
MIDWIFERY/Sally Pairman & Jan Pincombeكتاب الحمل/الدكتور نورمان سميثPregnancy, Childbirth and postpartum care/د. تومريس تورمن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى