الحمل والولادةمشكلات الحمل الصحية

مخاطر طول وقصر الحبل السري

اقرأ في هذا المقال
  • ما طول الحبل السري الطبيعي
  • متى يصبح طول الحبل السري أو قصره خطراً

الحبل السري: هو مصدر الغذاء للجنين في بطن الأم، بحيث أن وظيفته نقل الفضلات من جسم الجنين إلى الأم لتتخلّص منها.

ما طول الحبل السري الطبيعي؟

يكون طول الحبل السري لمدة حمل كامل يقارب 55-60 سم، بعد حوالي من 10-14 يوم تقع بقايا الحبل السرير، بحيث فقط تبقى السرة كأثر للحبل السري في جسم الإنسان.

بحيث أن اكتمال طول الحبل السّري يكون في الأسبوع 28 من الحمل، بحيث يتيح له الحركة داخل الرّحم، وأيضاً النمو بشكل طبيعي دون حدوث مشكلات صحية أو خلقية.

متى يصبح طول الحبل السري أو قصره خطراً؟

إذا كان طول الحبل السري أكثر من 80 سم، أو أقل من 30 سم، قد يشكّل ذلك خطراً على الجنين، بحيث يستطيع الطبيب قياس طول الحبل السري عن طريق السونار.

طول الحبل السري:

  • قد يسبب طول الحبل السّري الزائد عن الحدّ الطبيعي بعض المشكلات، ومنها التفافه حول عنق الجنين أو التفافه في أحد أطرافه، في حال الولادة الطبيعية قد يؤثّر على سلامة الجنين، وقد يضطر الطّبيب لإجراء الولادة القيصرية.

  • يحدث انعقاد للحبل السري الطويل بسبب حركة الجنين، خاصةً في حال التوأم، ممّا قد يؤثّر على وصول الأكسجين والغذاء بشكل جيد للأجنة، خاصة إذا وجد هناك أكثر من عقدة.

  • بحيث طول الحبل السري يمكن أن يكون سببه الحمل بجنين حجمه كبير، أو الحمل في توأم أو أكثر، أو يمكن أن تكون الأم مدخنة، أو إصابة الأم ببعض الأمراض مثل السكري أو أمراض خلال فترة الحمل، أحياناً لا يوجد سبب معروف أو طبي لطول الحبل السري.

قصر الحبل السري:

  • إن قصر الحبل السري عن 30 سم، قد يؤدي إلى حدوث بعض المشكلات الخلقية أو تشوهات في جسم الجنين، بحيث هنا لا يتيح له الحركة بحرية وسهولة بحيث لا يصل الغذاء والأكسجين بشكل مناسب للجنين، أو ربما يسبب في انفصال المشيمة عن جدار الرحم.

  • قد يكون انخفاض وزن الأم عن الحد الطبيعي سبباً في قصر الحبل السري، ذلك يحدث بنسبة أكبر للأجنة الإناث أكثر من الأجنة الذكور، أو للأم المدخنة، أو الأم التي تتناول الكحوليات.

المصدر
MIDWIFERY/Sally Pairman & Jan Pincombeكتاب الحمل/الدكتور نورمان سميثPregnancy, Childbirth and postpartum care/د. تومريس تورمن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى