الحمل والولادةمشكلات الحمل الصحية

نقص هرمون البروجسترون للحامل

اقرأ في هذا المقال
  • نقص هرمون البروجسترون للحامل
  • علاج نقص هرمون البروجسترون طبيعياً
  • علاج نقص هرمون البروجسترون بالأعشاب

إن هرمون البروجسترون والتبويض مرتبطان مع بعضهما، بحيث أن زيادته دلالة على حمل صحي.

نقص هرمون البروجسترون للحامل:

جميع النساء تعتقد أن المشيمة هي المسؤولة عن إعطاء جنينك الأكسجين والمواد الغذائية، اللازمة لنموه لكن ربما تتفاجئين عند معرفتك أن هرمون البروجسترون هو المسؤول الأكبر عن تغذية الجنين بداية من الأسبوع (12-14)، بحيث هذه الفترة تتوقّف فيها المشيمة عن التطوّر.

ومن المعروف أيضاً أن هرمون البروجسترون يحفّز المبيضين على نموّ الأوعية الدّمويّة في بطانة الرّحم، ونموّ الغدد التي توفّر المواد الغذائيّة للجنين، بحيث كل هذا ليمهّد الطّريق للمشيمة لنقل ما يحتاجه الجنين منها بشكل سليم، أيضاً من أهم وظائف هرمون البروجسترون الحفاظ على الرّحم بصحّة جيّدة، بحيث تتضمن منع حدوث ولادة مبكرة، لذلك من المهمّ أن تظل مستويات مرتفعة خلال فترة الحمل.

علاج نقص هرمون البروجسترون طبيعياً:

هناك بعض الطرق للحفاظ على مستوى هرمون البروجسترون طبيّعياً خلال فترة الحمل ومنها:

  • الحفّاظ على الوزن في أثناء فترة الحمل: بحيث أن زيادة الدهون في الجسم تساعد على زيادة هرمون البروجسترون، لذلك عندما تحافظين على وزن صحّي طوال فترة الحمل فإنك تحافظين على إنتاج هرمونيّ البروجسترون والإستروجين وهو المطلوب خلال فترة الحمل.

  • تجنّب الإفراط في ممارسة الرّياضة أثناء فترة الحمل: تعتبر ممارسة الرّياضة أمر جيّد خلال فترة الحمل، لكن في حال الإفراط في ممارسة الرياضة قد يؤدّي إلى إنتاج هرمون الكورتيزول بشكل غير متوازن، ممّا يؤدي إلى نقص في إنتاج هرمون البروجسترون، نتيجة ذلك إن ممارسة الرّياضة بشكل مفرط لفترة طويلة يؤدي إلى ارتفاع الكورتيزول، بحيث يبحث عن مساعدة من المبايض التي تنتج البروجسترون يحوله إلى كورتيزول ممّا يؤدّي إلى حدوث هذه مشكلة.

  • التّقليل من التّوتر خلال الحمل: إذا لم تقللِ من التوتر والقلق لكي خلال فترة الحمل سيزيد من ارتفاع في هرمون الكورتيزول، بحيث يحدث عدم توازن في هرمون البروجسترون، كما في حال ممارسة التّمارين الرّياضيّة الشّاقة، لذلك ممارسة التمارين الرياضية مثل اليوجا، السّباحة وبعض الأمور التي تخفّف عنكِ القلق.

  • الإبر الصّينيّة: أثبتت الدراسات أن الوخز بالإبر الصينية فعّال في إنتاج هرمون البروجسترون، إذا تمّ البدء به في وقت مبكّر من الحمل بشكل منتظم، لكنّه يجب استشارة الطّبيب في ذلك.

علاج نقص هرمون البروجسترون بالأعشاب:

أثبتت الأبحاث أن عشبة كف مريم، لها تأثير فعّال على إنتاج هرمون البروجسترون، وأيضاً هذه العشبة تستخدم لانتظام الدورة الشهرية، وتأخّر الحمل.

المصدر
MIDWIFERY/Sally Pairman & Jan PincombePregnancy, Childbirth and postpartum care/د. تومريس تورمنكتاب الحمل/الدكتور نورمان سميث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى