الحمل والولادةمراحل الحمل

هل يحدث حمل في فترة النفاس؟

اقرأ في هذا المقال
  • هل يحدث حمل في فترة النفاس
  • الرضاعة الطبيعية وعدم حدوث الحمل
  • متى يمكن حدوث الحمل مرة أخرى

من الناحية النظرية والعلمية، من المفترض أن لا يحدث حمل إلا بعد عودة الدورة الشهرية مرة أخرى بعد انتهاء مدة النفاس، خاصة في الستة أشهر الأولى بعد الولادة، يعود ذلك بسبب أن الدورة الشهرية لن تعود في أثناء الرضاعة الطبيعية، بحيث تعتبر النساء أن الرضاعة الطبيعية من إحدى وسائل منع الحمل، لذلك لا يستعملن أي وسيلة لمنع حدوث حمل آخر.

لكن يجب معرفتك أن عند عدم عودة الدورة الشهرية مرة أخرى وتوقفها، يترتب عليها عدم حدوث الإباضة وعلى بعض العوامل، ومن هذه العوامل اضطرابات النوم، والضغط العصبي، والمرض قد تختلف من امرإة لأخرى.

تتوقّف عودة الدورة الشهرية مرة أخرى، والذي يترتب عليها حدوث الإباضة على عدة عوامل، أهمها اضطرابات في النوم، الضغط والتوتر العصبي والأمراض التي تصاحب المرأة بعد فترة الولادة، وقد تختلف هذه الأعراض من امرأة إلى أخرى.

هل يحدث حمل في فترة النفاس؟

إن الرضاعة الطبيعية والهرمونات التي تصاحب إنتاج الحليب في العادة تمنع حدوث الإباضة. كما أثبتت الدراسات العلمية أنه لا يمكن حدوث إباضة قبل مرور 34 يوم بعد الولادة، بحيث إذا كنت لا ترضعين، فإن الإباضة في العادة لا تحدث قبل مرور ست أسابيع عن الولادة.

الرضاعة الطبيعية وعدم حدوث الحمل:

على الرغم من أن جميع الدراسات أكدت فاعلية الرضاعة الطبيعية في عدم عودة الدورة الشهرية مرة ثانية، إلا أن ذلك يتوقّف على بعض العوامل، وتشمل هذه العوامل ما يلي:

  1. الرضاعة خلال فترة الليّ\ل.

  2. أن تكون الرضاعة من الثدي فقط، أي بدون استخدام الّلهايات والرضاعات.

  3. أن يكون عمر الطفل اقل من 6 شهور.

  4. الرضاعة على الأقل 6 مرات في اليوم.

  5. أن تقوم الأم بعملية الرضاعة للطفل عند الطلب.

  6. أن يكون مجموع الفترات التي تقضيها الأم في أثناء إرضاع الطفل على مدار اليوم 60 دقيقة على الأقل.

متى يمكن حدوث الحمل مرة أخرى؟

من الناحية الصحية يجب أن تنتظر الأم 12 شهر بين حالات الحمل، لأن هناك احتمالية حدوث الولادة المبكرة أو ولادة أطفال ذو وزن منخفض، والتي تزداد في الفترات التي تقل عن ست أشهر بين الولادة وحدوث حمل أخر.

المصدر
MIDWIFERY/Sally Pairman & Jan PincombePregnancy, Childbirth and postpartum care/د. تومريس تورمنObstructed Labor/د. نوران صادقكتاب الحمل/الدكتور نورمان سميث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى