الرياضةكرة السلة

أنواع الحجز في كرة السلة

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع الحجز في كرة السلة

أنواع الحجز في كرة السلة:

 

الحجز هي مهاراة يقوم بها لاعبين الدفاع والهجوم في كرة السلة؛ من أجل منع تقدم اللاعب المنافس، ويقوم اللاعب بالحجز من خلال الوقوف أمام اللاعب المنافس المراد عمل الحجز عليه، ويقوم اللاعب بثني ركبتيه قليلاً للأمام مع المحافظة على استقامة الظهر. وللحجز عدّة أنواع وعدّة حالات ومنها:

 

الحجز الأمامي:

 

يكون الهدف هنا من الحجز هو إعطاء فرصة للاعب الزميل الذي تمّ الحجز لهُ بالقيام بالتصويب من بعيد، ويكون الحجز الأمامي كالتالي:

 

  • يجب أن تكون المسافة بين القدمين واسعة بحجم أكبر من عرض الكتفين والصدر، ويقوم اللاعب بفرد الذراعين للجانب قليلاً؛ من أجل عمل حجز على اللاعب المنافس من الجنب والأمام.

 

  • يجب أن يكون اللاعب مواجه لزميلة الذي تمّ الحجز لهُ وجهاً لوجه؛ لكي يشاهد اللاعب خروج الكرة من يد زميله باتجاه الهدف.

 

  • ويقوم اللاعب الذي تمّ عمل الحجز لهُ بالبدء بالتصويب من بعد التأكد من نجاح عملية الحجز، بحيث يُعتبر التصويب المبكر قبل إتمام عملية الحجز يُساعد اللاعب المهاجم على النجاح في التصويب؛ لأن اللاعب لا يزال تحت مراقبة اللاعب المدافع، والتأخر في التصويب بعد إتمام الحجز يُعطي اللاعب المدافع فرصة لقطع الكرة من اللاعب المهاجم.

 

الحجز الجانبي:

 

أن الهدف من الحجز الجانبي هو القطع من الحجز، مع القيام بالمتابعة مع اللاعب الزميل الذي تمّ عمل الحجز لهُ. ويكون الحجز الجانبي كالتالي:

 

  • يكون الحجز بقطع واستلام الكرة مع التصويب، وإذا كان الحجز عكس اتجاه الكرة يتم إعطاء فرصة لعمل التنطيط والقطع باتجاه الهدف من خلال التصويبة السلّمية أو التصويب بالقفز.

 

  • ويجب أن تكون المسافة بين الرجلين أكبر من اتساع الكتفين، مع فرد اليدين للجانبين.

 

  • ويبدأ اللاعب بالقطع من بعد التأكد من نجاح عملية الحجز، ويجب أن يكون القطع من نفس جانب الحجز تماماً، وخلال القطع يقوم اللاعب بتنطيط الكرة باتجاه الهدف بأقصى سرعة ممكنه.

 

الحجز الخلفي:

 

إن الهدف الرئيسي من الحجز الخلفي هو إعطاء اللاعب فرصه لزميله بالتهرب من المراقبة المكثفة عليه، وتستعمل هذهِ الحالات عندما يتعرض لاعب مُعين لضغط مكثف من أكثر من لاعب. ويكون الحجز الخلفي كالتالي:

 

  • يتحرك اللاعب بعد أن يتخذ زميله وضعية الحجز الخلفي، وإذا كان اللاعب القاطع مسيطر على الكرة يقوم بعمل تنطيط الكرة على الأرض بتغيير السرعة وعمل خداع قبل التصويب.

 

  • وإذا حاول المدافع تخطي الحاجز الخلفي من جهة اليمين فيقوم اللاعب القاطع بعمل القطع من الجهة اليسار.

المصدر
المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997عالم كرة السلة،أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى