الرياضةالكارديو

الأمور التي يمنع ممارستها على جهاز السير الكهربائي الخاص بالكارديو

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم جهاز السير الكهربائي
  • الأمور التي لا يجب ممارستها على جهاز السير الكهربائي الخاص بتمارين الكارديو

تُعَدّ ممارسة رياضة الكارديو من أهم الرياضات التي تؤدي إلى تقوية عضلة القلب، التحسين بشكل كبير من الدورة الدموية، التحسين من عملية الأيض عن طريق التحسين من عمليات التمثيل الغذائي، التحسين من عمل الغدد الهرمونية بشكل كبير، التخفيف من أي عَرض قد يؤدي إلى اكتئاب الفرد والتقليل من شعور الأفراد بالتعب.

مفهوم جهاز السير الكهربائي:

جهاز السير الكهربائي: وهو جهاز يستخدم من أجل المشي، الجري والركض ولكن يبقى بشكل ثابت على الأرض، ويتميز بوجود عدّاد ويحتوي على السرعة والوقت ونبضات القلب والشدة والأمان، ويمكن أن يتواجد في النادي والبيت والعمل. ويستخدم أيضاً في جميع الظروف كالشتاء والحر وعدم القدرة على ممارسة المشي في الخارج.

الأمور التي لا يجب ممارستها على جهاز السير الكهربائي الخاص بتمارين الكارديو:

  • القراءة خلال التدريب الهوائي: الكثير ممَّن يتدربون على أجهزة التريدميل الثابتة في النوادي الرياضية يطالعون الصحف أو الكتب خلال التمرين، فالقراءة تجعل الأفراد يفقدون التركيز؛ ممّا يمكن أن يؤدي للسقوط وعادة ما يرتبط ذلك بوضعيات غير مناسبة خلال التدريب؛ بسبب التطلب إلى تركيز النظر في الجريدة أو الكتاب. ولهذا يُفضّل أن يؤجلون مطالعت الكتب والجرائد إلى وقت آخر.

  • التوقع بأن التدريبات الهوائية كافية بدون الالتزام بأي شئ آخر: ويُعدّ هذا غير صحيح، فالتمارين الرياضية الهوائية هي من الأسس الهامة جداً في التدريب وتحفيز القلب وتنشيط الدورة الدموية. ولكن يجب إرفاق تدريبات القوة، فتمارين القوة ضرورية كثيراً للحرص على كتلة العضلات التي تخدم في الحياة اليومية، فتدريبات القوة هي ضرورية جداً للحرص على عظام قوية وثابتة لسنوات طويلة.

  • السرعة في تنفيذ التدريبات: السرعة الكبيرة في ممارسة تدريبات القوة التي تزيد من ضغط الدم وكثرة حدوث الإصابات، وهي تقلل بشكل كبير من فعالية هذه التمارين. ويجب ممارسة التمارين ببطء، والراحة وأخذ النفس خلال الاسترخاء والزفير وخلال القيام بالجهد، والحفاظ على روتين 2-3 ثوان بين كل تدريب.

  • التدريب الزائد منذ البداية: ينضمون الى صالات الرياضية ويزيدون الحماس الشديد والحرص على البدء بنشاط معتدل بشكل كبير، والقيام بزيادة منحنى الجهد بشكل تدريجي، فالعديد من كل الذين يظهرون الشجاعة في بداية التدريبات لا يتطورون في التمرين على جهاز السير الكهربائي بسرعة كبيرة؛ ممّا يجعلهم يتعرَّضون إلى إصابات.

  • عدم إجراء تسخين قبل التدريب: لا يجب على الفرد ترك الإحماء في بداية التدريب، فيجب تحمية جهاز القلب والدورة الدموية، والعضلات يجب أن تكون ممرَّنة قبل الجهد ودرجة حرارة الجسم، ويجب أن ترتفع قليل، كما يجب بذل نحو 20 من التحمية قبل ممارسة التمارين البدنية.

المصدر
تمارين المشي لصحة ولياقة أفضل، كلاوس شوماخر، 2002الثقافة الرياضية. يوسف محمد الزمالالرياضة صحة ولياقة بدنية.د. فاروق عبد الوهابالرياضة والصحة في حياتنا. محمد مبيضين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى