الرياضةتمارين رياضية

التمارين الرياضية المنزلية

اقرأ في هذا المقال
  • التمارين الرياضية المنزلية

هل تعلم أنَّ هناك العديد من التمارين الرياضية التي يمكن القيام بها في المنزل دون الحاجة إلى تكاليف ماديَّة كبيرة ودون الحاجة أيضاً للأدوات والأجهزة الرياضيَّة؟

سنتناول تالياً أهم التمارين الرياضيَّة المنزلية لحرق الدُّهون، مع أهميَّة القيام بعمل الإحماء لمدَّة 3 دقائق كحدٍ أدني قبل القيام بهذه التمارين:

التمارين الرياضية المنزلية:

تعتبر ممارسة أيَّ نوع من أنواع التمارين الرياضية محفِّزاً قوياً لخسارة الوزن وحرق السُّعرات الحرارية، حيث يتمُّ رفع معدَّل السُّعرات الحراريَّة التي يقوم الجِّسم بحرقها.

  1. تمرين تحريك الذراعين والساقين جانباً: حيث تتم ممارسة هذا التمرين من وضع الوقوف وتكون الذراعين جانباً وتقريب الساقين ثم يتم القفز مع تبعيد الساقين ورفع الذراعين وتقريبهما عالياً، ثم العودة إلى الوضع الأصلي.


    يساعد هذا التمرين في حرق الدهون الموجودة في منطقة الخصر والساقين والفخذين، ونقوم بهذا التمرين 15 مرة، ثم نزيد عدد مرات القيام بالتمرين مع الوقت، مع مراعاة الراحة بين التكرارات.




  2. تمرين الطعن : تتم ممارسة هذا التمرين من وضع الوقوف ويتم القفز والنزول مع ثني الركبة
    للأمام(الطعن أماماً) وثم الوقوف، وبعد ذلك القفز وثني الركبة اليسرى للأمام(الطعن أماماً)، حيث نقوم بهذه بتكرار هذا التمرين مع الطعن في كل مره لقدم مختلفة.


    حيث يساعد هذا التمرين في حرق الدهون الموجودة في منطقة الفخذين والساقين والأرداف، ونقوم بهذا التمرين بالعدّ 15 مرة ثم نزيد عدد مرات القيام بالتمرين مع الوقت، مع مراعاة الراحة بين التكرارات.




  3. تمرين القفز مع إستخدام أداة الستيب: حيث تتم ممارسة هذا التمرين من خلال وضع أداة الستيب والوقوف خلفها ومن وضع الوقوف يتم القفز و رفع إحدى القدمين فوق أداة الستيب والأخرى على الأرض.


    حيث يساعد هذا التمرين في تنشيط الدورة الدموية وحرق الدهون الموجودة في منطقة الساقين والفخذين والبطن، ونقوم بهذا التمرين بالعدّ15 مرة ثم يتم زيادة عدد مرات القيام بهذا التمرين مع الوقت، مع مراعاة الراحة بين التكرارات.


  4. تمرين القفز بالحبل: ويعتبر من أفضل التمارين الرياضية المنزلية حيث يساعد في حرق الدهون من جميع أجزاء الجسم، ويتم القيام بهذا التمرين من خلال إستخدام الحبل والقفز داخل الحبل.


    حيث يساعد هذا التمرين في حرق الدهون من منطقة الذراعين والرجلين والعضلات الأساسية، ويعمل على تحسين التوازن، ونقوم بهذا التمرين بالعدّ 15 مرة، ثم يتم زيادة عدد مرات القيام بهذا التمرين مع الوقت، مع مراعاة الراحة بين التكرارات.

  5. تمرين الضغط: حيث تتم ممارسة هذا التمرين من خلال الإستلقاء على البطن وثم تثبيت الكفين على الأرض ورفع الجسم وثبيت رؤوس الأصابع على الأرض وتكرار رفع وخفض الجسم.


    حيث يساعد هذا التمرين في تقوية عضلات اليدين وحرق الدهون الموجودة في منطقة البطن والذرعين، ويتم تكرار هذا التمرين من خلال التقسيم إلى ثلاث مجموعات وكل مجموعة 10مرات يتم فيها رفع وخفض الجسم في بداية ممارسة هذا التمرين.




  6. تمرين الجسر: حيث يمكن أداء هذا التمرين على طريقتين.


    الطريقة الأولى: حيث تتم ممارسة هذا النوع من التمرين من وضع الإستلقاء على الأرض ومد الذراعين جانب الجسم وثني الركبتين أي أن تصبح القدمين مثنية وقريبة من الجسم، ثم رفع الظهر ببطء ورفع الفخذين حتى يتشكل خط مستقيم مائل للأعلى، حيث يكون الكنفين والظهر والفخذين على نفس خط الإمتداد، ثم بعد البقاء على هذا الوضع مع العدّ 15مرة، و نقوم بالنزول بالظهر والعودة لوضع البدء، يمكن تكرار هذا التمرين عدة مرات، ويساعد هذا التمرين في حرق وشدّ عضلات البطن والمؤخرة وأسفل الظهر والعضلات الأساسية في نفس الوقت.


    الطريقة الثانية أو جسر القبة: حيث تتم ممارسة هذا التمرين من وضع الإستلقاء على الأرض والذراعين تكون ممدوودة للأمام، ونقوم بثني الذراعين بحيث تكون بجانب الأذنين، وثني الركبتين بحيث تصبح القدمين قريبة من الجسم، والرقود على الظهر مع الإحتفاظ بالركبتين مثنيتين واليدين بجانب الأذنين وراحتي اليدين تمسان الأرض، ثم نقوم برفع الظهر والمؤخرة للوصول إلى وضع الجسر(القبة)، ويساعد هذا التمرين في شد وحرق دهون البطن والفخذين والذراعين.



  7. تمرين الوقوف على الكتفين: وتتم ممارسة هذا التمرين من وضع الإستلقاء وتكون اليدين ممدودتين بجانب الجسم ويكون الإرتكاز في هذه الحركة على اليدين حيث نقوم بمرجحة الرجلين أماماً عالياً وخلفاً، حتى تصل الرجلين المستوى العمودي مع الرجلين، أي أن تصبح الكتفين قاعدة إرتكاز للجسم ويكون على الخط المستقيم عالياً للكتفين على نفس المستوى القدمين والساقين والظهر والصدر.


    ويساعد هذا التمرين في تقوية عضلات الكتفين واليدين وشد وحرق دهون المعدة وتساعد في زيادة توازن الجسم.




  8. تمرين البلانك: حيث تتم ممارسة هذا التمرين من وضع الإستلقاء الكامل على البطن ورفع الجسم لأعلى عن طريق الإرتكاز على أكواع اليدين وأصابع القدمين، والبقاء على هذا الوضع لمدة(60ثانية).

    يساعد هذا التمرين في شد وتقوية عضلات البطن والصدر والفخذن وتقوية عضلات اليدين.




  9. تمرين السحق: ونقوم بهذا التمرين من وضع الإستلقاء على الظهر ووضع اليدين خلف الرأس أو على الصدر على شكل (X)وثني الركبتين، ثم القيام برفع الجسم بإستخدام الكتفين وعضلات المعدة والإقتراب بالكتفين من الركبتين.


    حيث يساعد هذا التمرين في الحصول على بطن مشدود وتقوية عضلات الظهر وأسفل الظهر، ونقوم بهذا التمرين بالعدّ15 مرة, وإذا لم نتمكن من إكمال التمرين كامل يمكن تقسيم التمرين إلى قسمين أو ثلاث.



  10. تمرين القرفصاء: وتتم ممارسة هذا التمرين من وضع الوقوف، بحيث تكون القدمين متباعدة بمقدار الكتفين ويكون الظهر مفرود وتكون اليدين بجانب بعضهما البعض أماماً، ثم نقوم بالحركة بالنزول بالجسم للأسفل، مثل الجلوس على الكرسي ثم رفع الجسم لأعلى، وتكرار هذا التمرين على هذه الطريقة.


    حيث يساعد هذا التمرين في شد وتقوية العضلات الأساسية في الجسم والرجلين وتساعد أيضاً المرأة الحامل في تسهيل الولادة، ويتم تكرار هذا التمرين15 مرة.


  11. تمرين الجرش: ونقوم بهذا التمرين من وضع الإستلقاء على الظهر ووضع اليدين خلف الرأس أو على الصدر على شكل (X)وثني الركبتين، ثم القيام برفع الجسم بإستخدام الكتفين وعضلات المعدة والإقتراب بالكتفين من إحدى الركبتين والرجوع إلى الوضع الأصلي ثم القيام والإقتراب من الركبة الأخرى.

    حيث يساعد هذا التمرين في الحصول على بطن مشدود وتقوية عضلات الظهر وأسفل الظهر، ونقوم بهذا التمرين بالعدّ(1,2,3,…,50) وإذا لم نتمكن من إكمال التمرين كامل يمكن تقسيم التمرين إلى قسمين أو ثلاث.



  12. تمرين الجري في المكان: وتتم ممارسة هذا التمرين من وضع الوقوف وتكرار ثني الركبتين بالتبادل للأعلى مع تحريك الذراعين حيث تتقدم للأمام الذراع المعاكسة للقدم المرفوعة للأمام.

    حيث يساعد هذا التمرين في تقوية عضلات الجسم ككل خصوصاً عضلات البطن، ويمكن ممارسة هذا التمرين للعدّ(1,2,3,..,15).



  13. تمرين صعود ونزول الدرج: وهو تمرين مجاني سهل ويمكن للجميع القيام به، حيث يساعد هذا التمرين في تقوية جميع عضلات وعظام الجسم، وتساعد في تحسين لياقة الجسم وتنشيط الدورة الدموية، ويمكن القيام بتمرين صعود ونزول الدرج لمدة(15دقيقة) مع إمكانية تقسيم هذا الوقت في حال عدم القدرة على المتابعة للمدة كاملة.

  14. تمرين الركبة للكوع: حيث تتم ممارسة هذا التمرين من وضع الإستلقاء ووضع اليدين خلف الرأس وثني الركبتين، ويتم تقريب الظهرللأمام حتى يتم يلمس الكوع الركبة.

    حيث يساعد هذا التمرين في حرق الدهون الموجودة في منطقة البطن، ويمكن عمل هذا التمرين بالعدّ(1,2,3,..,15).



  15. تمرين بيربي: ويعتبر هذا التمرين من (التمارين العسكرية) حيث تتم ممارسة هذا التمرين من وضع الوقوف ثم الإنحناء بالمؤخرة وثني الركبتين واليدين على الأرض، ثم القفز بالقدمين للخلف فيصبح وضع الجسم مثل وضع تمرين الضغط، ثم القفز والنهوض لوضع الوقوف مرة اخرى مع رفع اليدين عالياً.

    ويساعد هذا التمرين في تقوية جميع عضلات الجسم وتنشيط الدورة الدموية، ويمكن القيام بهذا التمرين بالعدّ(1,2,3,…,15).




  16. تمرين ثني الجذع جانباً: وتتم ممارسة هذا التمرين من وضع الوقوف وفتح القدمين وثني الجذع جانباً وتحريك الذراعين جانب الجسم إلى أقصى مدى للأسفل، مع ثبات الرأس، وعدم الثني في الركبتين، وثبات القدمين.

    يمارس هذا التمرين بالعدّ الى (10)، حيث يساعد في حرق الدهون الموجودة في منطقة الخصر والأرداف.



  17. تمرين شكل حرف ال(V): وتتم ممارسة هذا التمرين من وضع الإستلقاء الكامل على الأرض وتكون اليدين أعلى الجسم على الأرض، حيث نقوم برفع اليدين أماماً عالياً والرجلين عالياً، إلى أن تلتقي اليدين والرجلين في نفس النقطة عالياً ويكون الإرتكاز على المؤخرة ويصبح الجسم على شكل حرف (V).

    يساعد هذا التمرين حرق دهون عضلات المعدة الستة وقوية وشد عضلات الساقين والذراعين، ويتم القيام بهذا التمرين بالعدّ الى (10).




  18. تمرين المساحات: حيث يتم القيام بهذا التمرين من وضع الإستلقاء على الظهر ومدّ الذراعين جانباً وتكون الساقين عالياً، يتم تثبيت الذراعين والظهر على الأرض وتحريك الساقين إلى أقصى اليمين ثم إلى أقصى اليسار بالتبادل.

    حيث يساعد هذا التمرين في حرق الدهون الموجودة في منطقة الأرداف وجوانب البطن، ويتم القيام بهذا التمرين بالعدّ الى (10).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى